اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
بيانات الدورية
أعداد قيد الطبع
اعداد الدورية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  
 

[9001044.] رقم البحث : 9001044 -
انعكاسات القيم التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المجمعة على تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة. /
تخصص البحث : قسم التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 44 - أبريل 2016م
  تاريخ تقديم البحث 09/04/2016
  تاريخ قبول البحث 09/04/2016
  عدد صفحات البحث 50
  عصام جابر رمضان - مؤلف رئيسي
  هشام عبد العزيز بوعاصي
  القيم التنظيمية ، الجودة الشاملة ، مبادئ إدارة الجودة الشاملة.
  هدفت الدراسة الكشف عن مستوى القيم التنظيمية بجامعة المجمعة؛ وانعكاسات تلك القيم على مستوى تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس؛ كما استهدفت التعرف على أثر بعض المتغيرات( نوع الكليّة، والخبرة، والدرجة العلمية) في تحديد مستوى القيم التنظيمية وتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة بجامعة المجمعة من وجهة نظر عينة الدراسة ، واستخدمت الدراسة المنهجين الوصفي الوثائقي والوصفي الارتباطي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبانة للتأكد من صدقها وثباتها ؛ على عينة طبقية عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بلغ قوامها(167) عضواً للعام الجامعي2014/2015م.
وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى أن تقديرات أفراد العينة على مجالات ( إدارة المهمة ؛ إدارة الإدارة ؛ وإدارة العلاقات ، وإدارة البيئة ) لمستوى القيم التنظيمية السائدة في جامعة المجمعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة موافقة كبيرة، كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن تقديرات أفراد العينة على درجة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة بجامعة المجمعة من وجهة نظرأعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة كبيرة، كما وضحت النتائج وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيًا بين مستوى القيم التنظيمية ودرجة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة بجامعة المجمعة.
كما أسفرت نتائج الدراسة أيضًا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05) بين متوسطات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغيري الكلية والخبرة لأعضاء هيئة التدريس لصالح أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية ومن ذوي الخبرة الأكثر من 10سنوات، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) لمتغير الدرجة العلمية.
  Download Paper

[9001045.] رقم البحث : 9001045 -
عوامل الشخصية وأنماط التنشئة الوالدية وعلاقتها بالعنف المدرسي لدى طلبة الصف العاشر في مدينة المفرق. /
تخصص البحث : قسم علم النفس
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 44 - أبريل 2016م
  تاريخ تقديم البحث 09/04/2016
  تاريخ قبول البحث 09/04/2016
  عدد صفحات البحث 41
  سلامه عقيل المحسن - مؤلف رئيسي
  بسام هلال الحربي
  جعفر كامل الربابعة
  علم النفس التربوي - عوامل الشخصية - التنشئة الوالدية - العنف المدرسي - طلبة الصف العاشر
  هدفت الدراسة تعرف علاقة سمات الشخصية وأنماط التنشئة الوالدية بالعنف المدرسي لدى طلبة الصف العاشر في مدينة المفرق. وقد تكون مجتمع الدراسة من طلبة الصف العاشر في مدينة المفرق، للعام الدراسي (2014/2015)، البالغ عددهم (1031) طالباً وطالبة، وتكونت عينة الدراسة من (550) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، منهم (275) طالباً و(275) طالبة، موزعين على سبع شعب للذكور، وسبع شعب للإناث. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون بتطبيق مقياس العوامل الخمسة الكبرى في الشخصية (Costa & Maccra, 1992)، ومقياس أنماط التنشئة الوالدية (Buri, 1991)، ومقياس العنف المدرسي من تطوير الباحثين. وأشارت نتائج الدراسة أن عوامل الشخصية السائدة لدى عينة الدراسة كانت يقظة الضمير، تلاها الانبساط، ثم الانفتاح، ثم الطيبة، ثم العصابية.
كما أشارت النتائج أن نمط التنشئة الوالدية السائد لدى عينة الدراسة هو النمط الديمقراطي، تلاه النمط المتسلط، ثم النمط المتساهل. فيما كان العنف البدني أكثر أشكال العنف شيوعاً لدى عينة الدراسة، تلاه العنف اللفظي، ثم العنف ضد الممتلكات. وكان الجنس أكثر المتغيرات تنبؤاً بالعنف المدرسي ، حيث كان الذكور أكثر عنفاً من الإناث بشكل عام، وأن العلاقة بين العنف المدرسي وعوامل الطيبة، ويقظة الضمير، والانفتاح كانت سلبية، فيما كانت العلاقة إيجابية بين العنف المدرسي ونمطي التنشئة الوالدية المتسلط، والمتساهل. وكانت متوسطات الذكور أعلى منها لدى الإناث في عامل العصابية ونمطي التنشئة الوالدية المتسلط والمتساهل وأشكال العنف الثلاثة.

[9001046.] رقم البحث : 9001046 -
متطلبات تاهيل كلية التربية جامعة دمياط للاعتماد الأكاديمى الدولى فى ضوء معايير المجلس الوطني الأمريكى لاعتماد مؤسسات إعداد المعلمين (NCATE ) /
تخصص البحث : قسم التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 44 - أبريل 2016م
  تاريخ تقديم البحث 09/04/2016
  تاريخ قبول البحث 09/04/2016
  عدد صفحات البحث 90
  رانيا وصفى عثمان - مؤلف رئيسي
  تأهيل كلية التربية - الاعتماد الأكاديمى الدولى - معايير المجلس الوطني الأمريكى - مؤسسات إعداد المعلمين (NCATE ) - إدارة الجودة الشاملة
  يشهد العالم منذ مطلع القرن الحادي والعشرين نقلة حضارية هائلة شملت كل أوجه ومجالات الحياة ، ففي كل يوم تظهر معطيات جديدة تحتاج إلى خبرات جديدة ، وفكر جديد، ومهارات جديدة للتعامل معها بنجاح ، ومن هنا بدأت تتسابق الدول على تطوير نظمها التعليمية وبدأت تشهد قضية التطوير والإصلاح المتعلقة بسياسات إعداد المعلم قدرا كبيرا من الاهتمام في الدول التي تنشد الارتقاء بنظمها التعليمية ومن ثم تجويد مخرجاتها .
وأصبحت قضية الجودة وضمانها ، والتأكيد عليها فى بؤرة اهتمام القيادة السياسية والتنفيذية على جميع المستويات من أجل الوصول بالخريجين إلى مستوى المعايير المعترف بها عالميا وجعلهم قادرين على المنافسة المحلية والإقليمية والعالمية .
وقد بدأت مصر أولى خطوات هذا الاتجاه . بعد إقرار الخطة القومية لتطوير التعليم العالى والجامعى فى المؤتمر القومى فى فبراير 2000، والذى انبثقت عنه مشروعات عديدة لتطوير التعليم العالى كان من أهمها مشروع الجودة والاعتماد ، الذى اختير كاحد المشروعات الستة لتطوير التعليم العالى التى تم اعتمادها مع نهاية 2002(1) وتتلخص رسالة هذا المشروع فى : ”ضمان أفضل نوعية فى التعليم مع الالتزام بالتعزيز المستمر والأداء الكفء لمؤسسات التعليم العالى المصرية ولكسب ثقة المجتمع فى قدرة خريجيها والتى تحقق معايير معترف بها عالميا ”(2) وفى هذا الإطار تم إنشاء الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد فى التعليم بإصدار القرار 82 لسنة 2006 .( 3 )
ولما كان المعلم الحلقة الأقوى في عملية التربية والتعليم ، وهو المحرك أو المتوج لأية جهود تصب في إصلاح أو تطوير التعليم . فقد بدأت الأصوات تتعالى لإعادة النظر في مؤسسات إعداد المعلمين ومحاولة إصلاحها، والرقي بمناهجها ، وتقوية آليات التدريس والتدريب فيها لتحقق أهدافها في إعداد المعلمين الأكفاء القادرين على مواجهة التغيرات السريعة والمتلاحقة في ميدان التربية والتعليم.
فتعميق المهنة وتطويرها في العمل التعليمي تستدعي الحوار العلمي الجاد حول تكوين المعلم وإعداده إعدادا جيدا من النواحي الأكاديمية والمهنية والثقافية داخل مؤسسات الإعداد قبل الخدمة ، وتدريبه وتنميته مهنيا أثناء الخدمة بحيث تعكس برامج الإعداد قبل الخدمة وأثناءها خبرات تربوية تضمن مستوى رفيع الأداء ، ومن هنا تأتي أهمية الاتجاهات المعاصرة فى الالتزام بمعايير الجـودة المتعارف عليها عالمياً والمتمثلة في ما يسمى ” بمعايير برامج الاعتماد الأكاديمي”. (4)
حيث أصبح لزامًا على كليات التربية فى مصر أن تقوم بعملية تطوير مستمر لبرامجها المختلفة لتتلاءم واحتياجات الطلاب والمجتمع ، و أن تعمل على ضمان الجودة بها . وهو ما يتحقق من خلال الاعتماد الأكاديمى لبرامجها . الذى يسهم فى تحقيق ما يلى : (5 )
- وضوح البرامج الأكاديمية ومحتوياتها .
- توفير معلومات واضحة ودقيقة للطلبة ، وأرباب العمل، وغيرهم من المعنيين حول أهداف البرامج الدراسية التي تقدمها كليات التربية ، وبأنها توفر الشروط اللازمة لتحقيق هذه الأهداف بفاعلية، وأنها ستستمر في المحافظة على هذا المستوى .
- التأكد من أن الأنشطة التربوية للبرامج المعتمدة تتفق مع المعايير العالمية ومتطلبات المهنة وكذلك حاجات والطلبة والدولة والمجتمع .
- تعزيز سمعة البرامج لدى المجتمع الذي يثق بعمليتي التقويم الداخلي والخارجي .
- توفير آلية لمساءلة جميع المعنيين بالإعداد والتنفيذ والإشراف على البرامج الأكاديمية .
- تعزيز ودعم ثقة الدولة والمجتمع بالبرامج الأكاديمية التي تقدمها المؤسسة .
- الارتقاء بنوعية الخدمات المهنية التي تقدمها كليات التربية للمجتمع، حيث يتطلب التقويم الخارجي تعديل الممارسات بما يلبي حاجة ومتطلبات المهنة .
ومن هنا تظهر الحاجة إلى تلبية متطلبات الجودة ، لتمكين الخريجين من المنافسة في سوق العمل، وخصوصا مع تنامي القطاع التربوي الخاص ، ولمواجهة التغيرات السياسية والاقتصادية والعلمية المعاصرة ، وللاستفادة من ممكنات ثورتي المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلم. مما يستدعي من القائمين على إدارة مؤسسات إعداد المعلم أن تتبنى منهجا شموليا لإصلاح تلك المؤسسات وتطوير برامجها وان يكون هذا المنهج مبنيا على معايير محددة وواضحة
  Download Paper

[9001047.] رقم البحث : 9001047 -
درجة التمكين الوظيفي لدى القادة الأكاديميين بجامعة حائل وعلاقتها بالإبداع الوظيفي لديهم /
تخصص البحث : قسم التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 44 - أبريل 2016م
  تاريخ تقديم البحث 09/04/2016
  تاريخ قبول البحث 09/04/2016
  عدد صفحات البحث 42
  الأدهم بن خليفة اللويش - مؤلف رئيسي
  التمكين الوظيفي - القيادة الأكاديمية - جامعة حائل - الإبداع الوظيفي - أعضاء هيئة التدريس
  هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة التمكين الوظيفي ومستوى الإبداع الوظيفي لدى القادة الاكاديميين في جامعة حائل، وطبيعة العلاقة بين درجة التمكين الوظيفي ومستوى الإبداع الوظيفي لديهم، ومعرفة الفروق بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة التمكين الوظيفي، ومستوي الابداع؛ وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات من عينة الدراسة ، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: هناك علاقة بين التمكين الوظيفي والابداع، حيث أشاروا إلى أنه يوجد قنوات التواصل مع جميع العاملين دون استثناء، والثقة بأهمية العمل الجماعي في توليد الأفكار الجديدة؛ وأن هناك درجة عالية من الابداع الوظيفي حيث أشارت النتائج الى تبني القادة الاكاديميين اتجاهات نحو التغيير، الاهتمام بتحقيق رؤية الجامعة نحو الريادة، وأتضح من النتائج وجود علاقة بين المتغيرات الديموغرافية والتمكين الوظيفي ودرجة الابداع الوظيفي لدي القادة الاكاديميين بجامعة، ووجود دلالة ارتباط بين المنصب القيادي والرتبة لدي القادة الأكاديميين بجامعة حائل.
كما أوصت الدراسة بضرورة الى أنه كلما كانت درجة التمكين عالية كلما أدى ذلك إلى إرتفاع مستوى الابداع لدي القادة الأكاديميين.
The aim of this study was to identify the degree of job empowerment, and the level of job creation and the relationship between them among leaders of the University of Hail. And to know the differences between the averages of study sample estimates of the degree of job empowerment. Descriptive approach was used in this study. The data was collected from the sample in this study by suggested questionnaire. The results of this study were that there was a relationship between creation and the degree of job empowerment. And there are communication channels with all employees without exception, and the confidence of the importance of teamwork that help in the generation of new ideas. There are also high degree of job creation and the results indicated that the adoption of academic leaders’ attitudes towards change, attention towards achieving the vision of the university leadership. It was clear from the results that there is a relationship between demographic variables and job empowerment and the degree of gob creation of academic leaders at the university. There is a significant correlation between leadership position and rank in the academic leaders at the University of Hail.
This study recommended that increase the degree of job empowerment lead to increase job creation level in academic leaders.
  Download Paper

 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy