اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
بيانات الدورية
أعداد قيد الطبع
اعداد الدورية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  
 

[9000272.] رقم البحث : 9000272 -
تصور مقترح لأساليب تقويم أعضاء هيئة التدريس في الجامعات المصرية بالاستفادة من خبرة بعض الجامعات الأمريكية والعربية /
  قطاع الدراسات التربوية / General
تخصص البحث : General
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 35 - يناير 2014م
  تاريخ تقديم البحث 01/08/2013
  تاريخ قبول البحث 28/09/2013
  عدد صفحات البحث 31
  عنتر محمد أحمد عبدالعال ( Antarabdelaal62@hotmail.com - )
  التعليم الجامعي –أساليب التقويم – الإدارة التعليمية – أعضاء هيئة التدريس- الجامعات الأمريكية والعربية والمصرية.
  إذا تفحصنا العمليات المختلفة في المنظومة التربوية، سنجد أن عملية التقويم تأخذ حيزاً كبيراً فيها. فهي البؤرة التي تشد إليها الجميع في النظام التعليمي وعلى كافة مستويات المنظومة التربوية(سناء إبراهيم ,2004) ، وهى حجر الزاوية لإجراء أي تطوير أو تجديد يهدف إلى تحسين عملية التعليم والتعلم. وهي الدافع الرئيس الذي يقود العاملين في المؤسسة التربوية على اختلاف مواقعهم إلى العمل على تحسين أدائهم وبالتالي تحسين مخرجات التعلم(Mcmillan, J. (2001.
ونظراً لأهمية الدور الذي يقوم به الأستاذ الجامعي ؛ صار من الضروري اتخاذ أساليب محددة لتقويمه وتحديد الأدوات والمصادر التي يمكن من خلالها الحصول على معلومات عنه يعتمد عليها في تقييم أدائه داخل الجامعات وخارجها .
وفى ضوء ما سبق تحاول الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:
ما أساليب وأدوات تقويم الأداء لعضو هيئة التدريس بالجامعات الأمريكية والعربية وكيفية الاستفادة منها في تصميم نموذج لتقييم أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية ؟
يحتاج التصور المقترح لمبادئ اساسية يجب الاعتماد عليها ويمكن ذكرها في النقاط الاتية :-
تهيئة المناخ النفسي والاجتماعي لأعضاء هيئة التدريس على نحو يضمن قيامهم بالوظائف والأدوار المنوطه بهم
إقامة دورات لأعضاء هيئة التدريس في مجال التطوير التعليمية بناء على احتياجات اعضاء هيئة التدريس وليس مفروضه عليهم من قبل الوزارة
توفير قواعد البيانات العالمية التى تحتاج الى اشتراكات بالاضافة الى توفير المراجع والكتب وخدمة الإنترنت بالجامعات لمساعدة عضو هيئة التدريس على القيام بالبحوث العلمية.
إتاحة الفرصة أمام أعضاء هيئة التدريس للمشاركة في المؤتمرات والندوات على نفقة الجامعة في حدود مؤتمرين داخليين ومؤتمر خارجى واحد خلال العام الدراسي مع تكليفه بعرض اهم نتائج المؤتمر على باقي اعضاء هيئة التدريس بالقسم
إنشاء وحدة لتقويم أعضاء هيئة التدريس بكل كلية على حدة .
  Download Paper

[9000273.] رقم البحث : 9000273 -
أثر استخدام الأسئلة السابرة التوضيحية والتبريرية في تدريس مقرر اللغة العربية على تنمية التحصيل الدراسي والتفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم اللغة العربية
تخصص البحث : قسم اللغة العربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 35 - يناير 2014م
  تاريخ تقديم البحث 03/08/2013
  تاريخ قبول البحث 28/09/2013
  عدد صفحات البحث 35
  سناء محمد حسن أحمد ( sana-m-h@live.com - )
  طرق تدريس اللغة العربية - تنمية التحصيل الدراسي- التفكير التأملي – استراتيجيات التدريس- المرحلة الإعدادية - الأسئلة السابرة التوضيحية والتبريرية .
  لاحظت الباحثة من خلال تتبعها للدراسات التي تناولت طرائق التدريس ولا سيما طرائق تدريس اللغة العربية ، عدم وجود دراسات تناولت أثر الأسئلة السابرة التوضيحية والأسئلة السابرة التبريرية على تحصيل التلاميذفي مادة اللغة العربية وتنمية التفكير التأملي لديهم ، إذ تعد الأسئلة حلقة الوصل بين المعلم والتلميذ، ومن هنا جاءت مشكلة البحث الحالي لمعرفة اثر الأسئلة السابرة التوضيحية والأسئلة السابرة التبريرية على تحصيل تلاميذالصف الثاني الإعدادي في مادة اللغة العربية وتنمية التفكير التأملي لديهم .
تتضح أهمية البحث كما يلي :
1 ــ تزويد المعلمين بطرق جديدة تساعدهم في زيادة تحصيل التلاميذ وكذلك إثارة التفكير التأملي وتنميته في مجالات أخرى .
2 ــ تحسين أداء معلمي اللغة العربية في المرحلة الإعدادية في ضوء استخدام الأسئلة السابرة طريقة لتدريس اللغة العربية وتنمية التفكير .
3 ــ تفيد القائمين على إعداد وتطوير مقررات اللغة العربية في صياغة وإعداد الأنشطة والإرشادات والمقترحات الكفيلة بصياغة المحتوى وفقاً لمراعاة العلاقة القائمة بين استخدام الأسئلة السابرة في التدريس وتنمية مهارات التفكير التأملي .
في ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج تُقدم التوصيات الأتية :
على المعلم متابعة إجابات التلاميذ وعدم التسليم بقبول الإجابات السطحية لإثارة التفكير وتحقيق الفهم الدقيق .
ضرورة استخدام الأسئلة السابرة بنوعيها التوضيحية والتبريرية في تدريس مادة اللغة العربية في مراحل التعليم المختلفة .
تدريب المعلمين وذلك من خلال دورات تدريبية على الاستخدام الصحيح لأنواع الأسئلة السابرة ، وكيفية طرحهافي تدريس اللغة العربية .
تضمين مناهج وطرائق تدريس اللغة العربية في كليات إعداد المعلم طرق استخدام الأسئلة السابرة ووسائل وكيفية تفعيلها وتوظيفها في تدريس مادة اللغة العربية .
  Download Paper

[9000277.] رقم البحث : 9000277 -
فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية أنماط التعلم والتفكير والتحصيل لدي طلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم الجغرافيا
تخصص البحث : قسم الجغرافيا
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 35 - يناير 2014م
  تاريخ تقديم البحث 22/08/2013
  تاريخ قبول البحث 05/10/2013
  عدد صفحات البحث 33
  حسين محمد أحمد عبد الباسط ( hussainbaset@hotmail.com - )
  طرق تدريس الدراسات الاجتماعية - الجغرافيا- الخرائط الذهنية - أنماط التعلم والتفكير - طلاب المرحلة المتوسطة- السعودية
  لاحظ الباحث من خلال الإشراف على مجموعات التدريب الميداني وجود ضعف لدى طلاب الصف الأول المتوسط في تذكر واستدعاء المعلومات في الدراسات الاجتماعية، ووجود ضعف في إيجاد العلاقات والروابط البينية بين هذه المعلومات. وبسؤال بعض الطلاب عن سهولة أو صعوبة تذكر واستدعاء المعلومات في الدراسات الاجتماعية؛ أشار معظمهم أنهم يجدون مشكلات في تذكر تلك المعلومات واستدعائها، وبمناقشة ثلاثة من المعلمين عن أسباب تلك الملاحظة أشاروا إلى غلبة الناحية اللفظية على معلومات الدراسات الاجتماعية، وافتقارها للقدرة على إثارة اهتمام الطلاب لموضوع التعلم، وقلة مشاركة الطلاب في ممارسة المعلومات المتضمنة في موضوع التعلم. ويُرجع الباحث تلك الاستجابات إلى سيطرة وظائف النصف الأيسر للمخ على سلوك الطلاب في دراسة الدراسات الاجتماعية والمتمثلة في استخدام اللغة اللفظية في تجهيز المعلومات ، وقلة استخدام وظائف النصف الأيمن والمتمثلة في استخدام الخيال والمشاعر والصور والرسوم والأنشطة في دراسة الدراسات الاجتماعية، الأمر الذي يترتب عليه حدوث قصور في تعلم الدراسات الاجتماعية.
وتتحدد مشكلة البحث في وجود قصور لدى طلاب المرحلة المتوسطة في تذكر واستدعاء المعلومات في الدراسات الاجتماعية، ووجود قصور في أنماط التعلم والتفكير لدى الطلاب واقتصارها على النمط الأيسر للمخ. وتحديد فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية أنماط التعلم والتفكير والتحصيل لدى طلاب الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية.
واستناداً إلى ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالي، تم استخلاص عدة استنتاجات لاستخدام الخرائط الذهنية في تنمية أنماط التعلم والتفكير والتحصيل في الدراسات الاجتماعية، تتمثل فيما يلي:
• تضمين الخرائط الذهنية في مناهج الدراسات الاجتماعية يساعد الطلاب على تكوين النظرة الشمولية والإدراك التفصيلي للموضوعات الدراسية ورؤية العلاقات بينها .
• استخدام الخرائط الذهنية يلعب دوراً مهماً في بث روح التشويق وتهيئة نفوس الطلاب ورفع درجة استعداداتهم لدراسة الدراسات الاجتماعية وتحقيق جوانب التعلم المتضمنة بها.
• استخدام الخرائط الذهنية يساعد الطلاب على الفهم العميق والمراجعة السريعة والدقيقة لموضوعات الدراسات الاجتماعية.
• الممارسة المستمرة لاستخدام الخرائط الذهنية في التدريس ينمي الخيال والإبداع لدى الطلاب في دراسة الدراسات الاجتماعية.
• احتواء الخرائط الذهنية على الخطوط والألوان والصور والعلاقات يجعلها تلعب دوراً حيوياً في تنشيط الجانب الأيمن للمخ المسئول عن تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلاب في دراسة الدراسات الاجتماعية.
• احتواء الخرائط الذهنية على الرموز والكلمات يجعلها تلعب دوراً حيوياً في تنشيط الجانب الأيسر للمخ المسئول على تنمية التفكير المنطقي لدى الطلاب في دراسة الدراسات الاجتماعية.
• ظهور بعض برمجيات الحاسب المتخصصة في رسم الخرائط الذهنية يبشر بانتشار واسع في المستقبل لاستخدام الخرائط الذهنية في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية.
  Download Paper

[9000281.] رقم البحث : 9000281 -
تقويم كفايات التدريس بالحاسوب لدى طلاب كلية التربية بجامعة طيبة / /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم المناهج
تخصص البحث : قسم المناهج
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 35 - يناير 2014م
  تاريخ تقديم البحث 04/09/2013
  تاريخ قبول البحث 29/10/2013
  عدد صفحات البحث 58
  شعيب جمال محمد ( shoebsaleh@yahoo.ca - )
  رضوان فضل الرحمن الشيخ ( shoebsaleh@yahoo.ca - )
  سمير عبد الباسط إبراهيم ( shoebsaleh@yahoo.ca - )
  عنتر صلحي عبد اللاه ( shoebsaleh@yahoo.ca - )
  التعليم الجامعي - طرق التدريس- كفايات التدريس-الحاسب الآلي - طلاب كلية التربية - السعودية.
  أكدت نتائج العديد من الدراسات أن استخدام الحاسوب في العملية التعليمية أدى إلى ظهور مداخل تربوية جديدة تحتاج إلى مهارات وقدرات خاصة من جانب المعلم، كذلك فإن الحاجات المتغيرة للمعلمين فيما يتعلق باحتياجاتهم لمهارات تقنيات المعلومات قد ساهمت في إحداث تغييرات أساسية في برامج إعداد وتأهيل المعلمين، ومن ثم تحاول الدراسة الحالية الإجابة على السؤال الرئيس التالي: ما مدى إلمام طلاب كلية التربية بجامعة طيبة بكفايات التدريس بالحاسوب؟
تكمن أهمية الدراسة في الجوانب الآتية:
1. تعد هذه الدراسة استجابة عملية وعلمية للأصوات الأكاديمية التربوية المنادية بضرورة تطــوير التعليـــم وتجويده والتحديد الدقيق لمهارات وكفايات استخدام الحاسوب من أجل تحقيق تعليم فعال يواكب العصر بتغيراته وتقنياتته وتكوين جيل من المعلمين والمتعلمين قادرين على العطاء والإضافة والتجديد.
2. تواكب الدراسة الدعوة إلى التحسين والتطوير التي تتبناها وزارات التربية والتعليم في الوطن العربي عموماً، وفي المملكة العربية السعودية خصوصا.
3. تزويد القائمين علي الإشراف في التربية العملية بقائمة من الكفايات اللازمة لاستخدام الحاسوب في عملية التدريس للاسترشاد بها في تقويم الأداء المهني للمعلم.
بناء على نتائج الدراسة نقدم التوصيات التالية:
1- من الضروري الاهتمام بتوصيف مقرر طرق التدريس باستخدام الحاسوب في المساقات المختلفة بجامعة طيبة على وجه الخصوص وفي الجامعات السعودية على وجه العموم. وذلك حتى تتوافق المهارات المطلوب من الطالب المعلم أداءها في التربية العملية مع الكفايات الفعلية الموجودة لديه في استخدامه للحاسوب.
2- ينبغى تكامل مقرر الحاسوب 101 الذي يقدم كمقرر عام لكل طلاب الجامعة مع طبيعة عمل الطلاب المعلمين في كلية التربية بالتركيز على البرامج والبرمجيات التي سوف يستخدمونها في اثناء تدريبهم على التدريس.
3- ينبغى التحول النوعي في مقررات التدريس بالحاسوب وذلك بتدعيم الجانب العملي أكثر من الجانب النظري وذلك بتخفيف العبء النظري عن كاهل الطلاب وتوجيه طاقاتهم نحو الابداع في اعداد الدروس وتنفيذها باستخدام الحاسوب.
  Download Paper

[9000285.] رقم البحث : 9000285 -
أساليب التفكير وعلاقتها بنشاط النصفين الكرويين للمخ البشري، والمستويات التحصيلية لطلاب كلية التربية بسوهاج /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم علم النفس
تخصص البحث : قسم علم النفس
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 35 - يناير 2014م
  تاريخ تقديم البحث 09/09/2013
  تاريخ قبول البحث 26/10/2013
  عدد صفحات البحث 27
  طارق نور الدين محمد ( tarik.mohamed@ymail.com - )
  علم النفس التربوي- الصحة النفسية – المستويات التحصيلية – أساليب التفكير- التعليم الجامعي – طلاب كلية التربية- سوهاج، مصر.
  هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة أساليب التفكير المميزة لطلاب كلية التربية بسوهاج وعلاقتها بنشاط النصفين الكرويين للمخ البشري ومستويات الطلاب التحصيلية. تكونت عينة الدراسة من 283 طالب وطالبة من طلاب كلية التربية بسوهاج للعام الجامعي 2011-2012 طبق عليهم قائمة أساليب التفكير لستيرنبرج وواجنر، وتم قياس نشاط النصفين الكرويين باستخدام برنامج Brain1.4.8 لكل طالب علي حدة مع مقارنة النتائج بالمعايير، والنماذج النيورولوجية المفسرة لنشاط الخلايا العصبية للنصفين للمخ البشري ومقارنة الدرجات التحصيلية للطلاب بحساب متوسط درجاتهم عن الأعوام الثلاث السابقة لعام التطبيق. ولقد أسفرت النتائج علي:
1. وجود إرتباط موجب دال إحصائياً بين النصف الكروي الأيسر وأسـاليب التفكير : الأقلي والفوضوي والخارجي بينما لا يوجد إرتباط مع الأساليب الأخري. بينما يوجود إرتباط سالب دال إحصائياً بين النصف الكروي الأيمن وأسـاليب التفكير : الأقلي والفوضوي والخارجي.
2. أن أسلوب التفكير الهرمي هو المميز للطلاب ذوي سيطرة نصف الدماغ الأيمن والمتكامل بينما أسلوب التفكير الخارجي هو المميز للطلاب الذين يستخدمون نصف الدماغ الأيسر.
3. أن أسلوب التفكير الخارجي هو المميز للطلاب الحاصلين علي تقدير جيد بينما اسلوب التفكير الهرمي هو المميز للطلاب الحاصلين علي تقدير جيدجداً وأسلوب التفكير الأقلي هو المميز للطلاب الحاصلون علي تقدير عام ممتاز.
4. يمكن التنبؤ من أساليب التفكير (المحافظ – الملكي – الفوضوي) بالمستويات التحصيلية لطلاب كلية التربية بسوهاج.
5. يمكن التنبؤ من أسلوب التفكير الخارجي بنشاط نصفي الدماغ الأيمن والأيسر.
Thinking styles and it is relationship with hemispheric difference and Students achievements at Sohag Faculty of Education.
Abstract
We examined thinking styles and its relationship with hemispheric difference and students achievements. The sample consists of 283 participants from Sohag faculty of education. We used Sternberg & Wagner thinking styles inventory, and Brain program to measure the hemispheric activity of individual students. For the achievements we calculated the average of the students’ grades for the past three years before running the current study. Results showed that:
1- There is a positive correlation between Left Hemisphere (LH), and some of thinking styles, such as: Oligarchic, Anarchic, External styles. While this Correlation between Abovementioned thinking styles and Right Hemisphere (RH) is Negative.
2- Hierarchic thinking style is most dominant for the students who are using RH and RH=LH, while External thinking styles more dominant for the students who are using LH.
3- External thinking style is special for the students who got 70% and more in their total grade, while Hierarchic thinking style is special for the students who got more than 80% and less than 90% in their grades. Additionally, Oligarchic thinking style is special for the students who got more than 90% in their total grades.
4- Students Achievements could be predicted through, Conservation, Monarchic, and Anarchic thinking styles.
5- Hemispheric Activity could be predicted from External thinking style.
  Download Paper

[9000318.] رقم البحث : 9000318 -
تصور علاجي مقترح قائم على مهارات التواصل الرياضي لعلاج صعوبات تعلم الدوال المثلثية لدى طلاب المرحلة الثانوية /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم الرياضيات
تخصص البحث : قسم الرياضيات
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 35 - يناير 2014م
  تاريخ تقديم البحث 28/09/2013
  تاريخ قبول البحث 05/10/2013
  عدد صفحات البحث 56
  إيهاب السيد شحاته محمد
  علم نفس الفروق الفردية – مناهج وطرق تدريس – الرياضيات– المرحلة الثانوية- الدوال المثلثية- استراتيجيات.
  تعد صعوبات تعلم الرياضيات من المشكلات التي تواجه كل من المعلمين والمتعلمين، وذلك لأن من هذه الصعوبات ما هو مرتبط بطبيعة الرياضيات وبأسلوب تدريسها وطريقة عرضها، وهذه الصعوبات تعرقل تقدم الطلاب وتشعرهم بالإحباط وتؤثر على مستواهم التعليمي في جميع المواد الدراسية المختلفة كما تؤدي إلى عزوف البعض منهم عن المدرسة وفقدانهم الدافعية والاهتمام الضروريين لإنجاز المهام الدراسية والتربوية المختلفة، وقد أظهرت العديد من الدراسات وجود صعوبات تعلم في مقرر الرياضيات بالمراحل الدراسية المختلفة،لمحاولة إيجاد علاج لتلك الصعوبات التي تواجه الطلاب الدارسين لمادة الرياضيات من خلال استراتيجيات وبرامج مناسبة.
وتتحدد مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيس التالي:
”ما صعوبات تعلم موضوعات الدوال المثلثية المقررة بكتاب الرياضيات لطلاب الصف الأول الثانوي بالفصل الدراسي الأول والتصور المقترح لعلاجها؟”
في ضوء ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج، تقدم الدراسة الحالية بعض التوصيات التي قد تؤدي إلى المساهمة في الحد من صعوبات تعلم الدوال المثلثية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، متمثلة في:
1. ضرورة استخدام مهارات التواصل الرياضي في تدريس الرياضيات بشكل عام، وفي تدريس موضوعات الدوال المثلثية بشكل خاص.
2. ضرورة إعادة تنظيم كتب الرياضيات باستخدام مهارات التواصل الرياضي في محاولة لربط المفاهيم والتعميمات والمهارات ببعضهم البعض لإكساب الطلاب مهارات التفكير الإبداعي والناقد وفوق المعرفي.
3. ضرورة الاهتمام بصعوبات تعلم الرياضيات لدى الطلاب واتباع الاستراتيجيات الملائمة لعلاجها.
4. التأكيد على توضيح المفاهيم والرموز والمصطلحات إبرازها للطلاب حتى يتمكنوا من فهمها والتعامل معها بشكل أفضل.
5. إعطاء الطلاب فرص كافية للمناقشة والاستفسار والتفكير أثناء عرض محتوى الدرس، مع التأكيد على ضرورة حثهم على المشاركة والتفاعل الإيجابي أثناء تناول موضوعات الرياضيات المختلفة.
6. ضرورة مراعاة الفروق الفردية أثناء شرح المعلمين.
7. ضرورة إكساب الطلاب مهارات التواصل الرياضي، لتحقيق لأهداف المنشودة من تعليم وتعلم الرياضيات.
  Download Paper

[9000319.] رقم البحث : 9000319 -
المضامين التربوية في زيجــات الرســــول ? وإمكانية تطبيقها في حياتنا المعاصرة /
  قطاع الدراسات التربوية / التربية
تخصص البحث : التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 35 - يناير 2014م
  تاريخ تقديم البحث 03/10/2013
  تاريخ قبول البحث 29/10/2013
  عدد صفحات البحث 80
  فيفي أحمد توفيق ( salwaahmed1966@yahoo.com - )
  الدين الإسلامي - نظام الزواج – الرسول محمد (?) – المضامين التربوية- تعدد الزوجات .
  لاحظت الباحثة وشغل بالها كثيراً أنَّ هناك بعض الرجال قد يلجؤن إلى الزواج بأكثر من واحدة لأسباب غريبة وغير أخلاقية منها غنى الزوجة الأخرى ، أو أنَّها ذات سلطة ويريد أنْ يستغلها في الوصول إلى منصب أو رئاسة ، والبعض الآخر قد يلجأ للتعدد بحثاً عن الجمال والشهوة الدنيوية و يبررون ذلك بأنَّ الإسلام أباح التعدد.
لذا كان لزاماً علينا أنْ نوضح الحكمة من تعدد الزوجات في الإسلام عامةً والحكمة من تعدد زوجات الرسول (?) خاصةً ، وكذلك استخلاص المضامين التربوية من زيجات الرسول (?) وهذا ما ستحاول الباحثة توضيحه في هذه الدراسة المتواضعة ، وبالتالي تتحدد مشكلة هذه الدراسة الحالية في التساؤل الرئيسي التالي : ـ
ـ ما المضامين التربويــــة في زيجات الرســول (?) ؟ وما إمكانية تطبيـقها في حياتنا المعاصرة ؟
تتضح أهداف الدراسة الحالية فيما يلي : ـ
1- توضيح فلسفة تعدد الزوجات في الإسلام ، وأهم مبرراتها .
2- التعرف على زوجات الرسول (?) وظروف زواج الرسول بكل واحدة منهن .
3- الوقوف على الجوانب الإنسانية والتربوية في تعدد زوجات الرسول (?) .
4 – توعية بعض الأفراد بالمغزى الحقيقي من النكاح في الإسلام ، وهو تحقيق المودة والرحمة بين الزوجين ، وعمارة الأرض وحفظ الأنساب والمحافظة على النوع الإنساني .
لذا يمكن القول أنَّه يمكن الاستفادة من المضامين التربوية في زيجات الرسول (?) في حياتنا المعاصرة رغم الفارق الزمني الكبير ؛ وذلك لأنَّ حياة الرسول (?) و سنته الفعلية كانت بمثابة تشريع لكافة المسلمين في كل زمان و مكان ، و لأنَّ زيجاته (?) كانت لحكم جليلة وغايات نبيلة لو استطعنا الحرص عليها و محاولة الأخذ بها في حياتنا المعاصرة لنجحنا في بناء الأسرة المسلمة القوية ، و لقضينا علي معظم المشكلات الأسرية التي تعاني منها الأسر في الوقت الراهن ، و يمكن تحديد طرق الاستفادة فيما يلي :-
1- اتخاذ زوجات الرسول (?) قدوةً حسنةً للمؤمنات في كل العصور في طاعتهن و أدبهن و حسن خلقهن ، و حرصهن علي طاعة الله ورسوله (?) .
2- حرص الأسرة علي تربية الأبناء تربية صالحة في إطار ما جاء به القرآن الكريم و نفذها الرسول (?) فيما يخص الحياة الزوجية و الأسرية .
3- الالتزام بالمعايير التي حددها رسول الله (?) عند اختيار الزوج أو الزوجة وهي الدين و الخلق ، لأنَّها بحق خير معين للزوجين علي الاستمرار و التغلب علي كافة الصعاب التي يمكن أن تعترض الحياة الزوجية .
  Download Paper

[9000321.] رقم البحث : 9000321 -
رؤية مستقبلية لتطوير نظام التعليم الابتدائي في المملكة العربية السعودية في ضوء الخبرة الاسترالية /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم التربية
تخصص البحث : قسم التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 35 - يناير 2014م
  تاريخ تقديم البحث 12/10/2013
  تاريخ قبول البحث 12/10/2013
  عدد صفحات البحث 65
  د/أحمد عبد النبي عبدالعال
  د/أحمد نجم الدين أحمد
  د/خالد سعد محمد القاضي
  التربية المقارنة- نظام التعليم الابتدائي- مشكلات التعليم الابتدائي - المملكة العربية السعودية- أستراليا .
  وجهت كثير من الدول النامية، عناية كبيرة لإصلاح نظمها التعليمية وتطويرها لكي تتناسب مع مقتضيات العصر الحديث، وتفي بحاجات الناشئة ومتطلبات مجتمعاتهم النامية، لذلك حاولت هذه الدول في الآونة الأخيرة، البحث عن أنماط جديدة في التعليم تكون أكثر ملائمة لظروفها واحتياجاتها وإمكاناتها، لمواجهة مشكلات التعليم الابتدائي وتطويره، من حيث أهدافه ومحتواه وطرائقه، وإعادة تشكيل بنيته وإيجاد صلات أوثق بينه وبين الحياة ومقتضيات تنمية المجتمع.
تحاول الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما نظام التعليم الابتدائي في المملكة العربية السعودية ؟ وما القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه؟.
2- ما نظام التعليم الابتدائي في استراليا وما القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه؟
3- ما أوجه الشبه والاختلاف بين نظام التعليم الابتدائي في كل المملكة واستراليا ؟
ما أهم جوانب الإفادة من التجربة الاسترالية في مجال التعليم الابتدائي التي يمكن أن تسهم في وضع بعض البدائل التي يمكن أن تفيد في حل مشكلات التعليم الابتدائي في المملكة العربية السعودية ؟
أهمية الدراسة:
- تعتبر مرحلة التعليم الابتدائي من أهم المراحل التعليمية في أي نظام تعليمي،كما أنها مرحلة للتعليم متاحة لجميع أبناء الشعب بمختلف أصولهم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، بالإضافة إلى دورها المتميز في تربية الفرد.
- يلقى هذا البحث الضوء عن التجربة الاسترالية في مجال التعليم الابتدائي التي تستحق الدراسة لما أحرزته من تقدم في نظام التعليم الاسترالي.
- في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة الحالية، يمكن الاستفادة من التجربة الأسترالية في مجال التعليم الابتدائي في تطوير وحل مشكلات التعليم الابتدائي بالسعودية من خلال جوانب الإفادة التالية:
- أولاً: فيما يتعلق بمفهوم التعليم الابتدائي.
- ثانياً: فيما يتعلق بأهداف التعليم الابتدائي.
- ثالثاً: فيما يتعلق بسياسة القبول بالتعليم الابتدائي .
- رابعاً: فيما يتعلق بالمناهج الدراسية.
- خامساً: فيما يتعلق بإدارة التعليم الابتدائي.
  Download Paper

 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy