اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
بيانات الدورية
أعداد قيد الطبع
اعداد الدورية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  
 

[9000004.] رقم البحث : 9000004 -
Effet de l’apprentissage de l’écoute via des sites Web sur la motivation des apprenants de FLE à la faculté de Pédagogie de Sohag /
  قطاع الدراسات التربوية / التربية
تخصص البحث : التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 32 - يوليو 2012م
  تاريخ تقديم البحث 17/09/2012
  تاريخ قبول البحث 18/09/2012
  عدد صفحات البحث
  حسين طه عطا سالم
  l’apprentissage - la motivation - apprenants - Pédagogie.
  La présente étude cherche à vérifier l’effet de l’apprentissage de l’écoute via des sites Web sur la motivation des apprenants de FLE en Egypte, tout en prenant en considération deux facteurs d’importance : le sexe et la performance des étudiants. Quinze étudiants inscrits en troisième année au département de français langue étrangère, à la faculté de Pédagogie de Sohag ont participé à cette étude. Une méthodologie mixte où ont été mises à profit des méthodes de collecte et d’analyses de données qualitatives et quantitatives a été adoptée pour atteindre l’objectif en question. L’analyse des résultats a montré que l’apprentissage via les sites Web a eu un impact évident, au niveau de tous les items du questionnaire (outil du recueil des informations dans l’étude actuelle), sur la motivation des participants.
  Download Paper

[9000005.] رقم البحث : 9000005 -
دور الثـقـافـة التـربـويـة للمـرأة المصـريـة في تربية الأبناء. /
  قطاع الدراسات التربوية / التربية
تخصص البحث : التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 32 - يوليو 2012م
  تاريخ تقديم البحث 17/09/2012
  تاريخ قبول البحث 18/09/2012
  عدد صفحات البحث
  أحمـد مختـار مكـي
  التربية- الثقافة - المرأة - مصر- تربية الأبناء- التعليم- الطفولة- الأمومة- الثقافة التربوية-
  تبلورت مشكلة البحث لدى الباحث من خلال قراءته في مجال الطفولة والأمومة، ودراساته في مجال الطفولة، التي ساعدته في اكتشاف أن جل المشكلات التي تواجه الأطفال، بل وتؤثر في شخصيتهم وحياتهم المستقبلية تكمن في الأساليب التي تتبعها الأم في تربيتهم، والناجمة عن انخفاض مستوى ثقافة الأم التربوية، وأكدت الدراسات التربوية أن الثقافة التربوية للمرأة في مصر والعالم العربي يشوبها كثير من القصور، وأن المؤسسات المنوطة بتقديم الثقافة التربوية للمرأة لم تقم بواجبها على الوجه الأكمل، وأشار الباحث في أحدى دراساته إلي ”أن المؤسسات التربوية كافة لم تهتم بتقديم الثقافة التربوية للفتاة العربية، وأصبحت الأمهات خاليات من فنون الأمومة تماما، مما جعل الباحث يتأكد من وجود مشكلة في الثقافة التربوية للمرأة المصرية، وسوف تسعى الدراسة إلى التحقق من هذه المشكلة وتحديدها والتعرف على أسبابها، وتحديد دور هذه الثقافة في تربية الأبناء،وتقديم بعض المقترحات لعلاجها.
النـتـائــج :
من الإطار النظري للدراسة ، ونتائج الدراسة الميدانية تم التوصل إلى النتائج التالية :
1ـ من المعوقات التي تحد من دور المرأة المصرية في رعاية الأبناء وانخفاض مستوى ثقافتها التربوية :ـ
ـ انتشار الأمية بين النساء وبخاصة في الريف
ـ الفقر الذي نتج عن الممارسات الاقتصادية الغير صائبة في العقود الماضية، وترك آثاره في تدني دخل الأسرة
ـ عدم كفاءة المؤسسات التربوية في القيام بدورها تجاه المرأة والمجتمع.
2ـ أظهرت نتائج هذه الدراسة تدني مستوى ثقافة الغذاء لدى المرأة المصرية.
3ـ جاء مستوى المرأة المصرية في الوعي الصحي والنظافة الشخصية مرتفع سواء أكان في مستوى نظري أم مستوى التطبيق العملي مع الأبناء.
4ـ تسعى المرأة المصرية بصورة فعالة إلى تحقيق الدفء الأسري وترابط أفراد الأسرة وتقترب من أبنائها بصورة جيدة وتحاول نقل خبراتها إليهم.
التوصـيـات:
1ـ القضاء على الأمية حيث إنها تعد عائقا بين المرأة والقيام بدرها التربوي.
2ـ نشر الوعي الصحي وثقافة التغذية بين المجتمع المصري بعامة، والمرأة بخاصة.
3ـ الاهتمام بتعليم المرأة، فقد أشارت غالبية الدراسات وجود ارتباط بين نجاح المرأة في دورها التربوي ومستوى تعليمها، كلما ارتفع مستوى التعليم ارتفعت معه الكفاءة التربوية للمرأة.
  Download Paper

[9000007.] رقم البحث : 9000007 -
استقلال الجامعات المصرية على ضوء خبرات بعض الدول والمواثيق والإعلانات العالمية. /
  قطاع الدراسات التربوية / التربية
تخصص البحث : التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 32 - يوليو 2012م
  تاريخ تقديم البحث 18/09/2012
  تاريخ قبول البحث 19/09/2012
  عدد صفحات البحث
  التعليم الجامعي- المواثيق- مصر- استقلال الجامعات- الإعلانات العالمية.
  إن التعليم الجامعى يعد أحد الدعائم التى تسهم فى تكوين الفرد والمجتمع ، وبلورة ملامح حاضره ومستقبله ، وضمان طريق التطور السليم للأمة فى مسيرتها نحو التقدم والرقى فى مختلف الميادين ؛ فهو السبيل الأكيد فى إعداد القوى البشرية المتخصصة ، وهو الذى يعد الباحثين ، ويبرز المواهب الفكرية والطاقات الخلاقة المبدعة ، وهو- أيضاً – يمد الواقع الاجتماعى والسياسى بالقوى الوطنية والفكرية التى تعمل جاهدة فى سبيل التصدى لقضايا الواقع وطرح بدائل لتطويره.
لقد كان من مبادئ التعليم الجامعى الأساسية : ”الاستقلال” ؛ حيث إن حركة البحث العلمى والتفكير والابتكار والإبداع ، لا تنبت ولا تزدهر إلا فى مناخ تسوده أجواء الحرية والديمقراطية ، لكن التجربة الواقعية أثبتت أنه شبه مستحيل ؛ فما دامت الحكومة هى التى ”تدفع” ، فهى التى ”تعين” ، وبالتالى فقدت الجامعة استقلالها ، إلا فيما يتصل بالتسيير الذاتى.
عرض البحث لمفهوم استقلال الجامعات ، وجوانب الاستقلال التى أشارت إليها بعض الأدبيات ، وتشمل الاستقلال الأكاديمى ، والاستقلال الإدارى ، والاستقلال المالى . كما عرض البحث لخبرات بعض الدول فى مجال استقلال الجامعات ، وبعض المواثيق والإعلانات العالمية فى مجال استقلال الجامعات ، وهى إعلان ليما (1988) ، وإعلان كمبالا (1990) ، وإعلان عمان (2004) .
وفى هذا المحور سوف يستفيد البحث من الإطار النظرى فى وضع بعض التوصيات والمقترحات التى يمكن أن تسهم فى تحقيق الاستقلال للجامعات المصرية ، والتى يمكن تحديدها فى العناصر التالية :
أولاً : توصيات ومقترحات تتعلق بالاستقلال الأكاديمى للجامعات ، وتشمل :
أ- دور الدولة فى تحقيق وحماية الاستقلال الأكاديمى للجامعات .
ب- دور الجامعات فى تحقيق وحماية استقلالها الأكاديمى .
ج- دور أعضاء هيئة التدريس فى تحقيق وحماية الاستقلال الأكاديمى .
ثانياً : توصيات ومقترحات تتعلق بالاستقلال الإدارى للجامعات .
ثالثاً : توصيات ومقترحات تتعلق بالاستقلال المالى للجامعات .
  Download Paper

[9000013.] رقم البحث : 9000013 -
الإفصاح عن الذات وعلاقته بالاكتئاب وفاعلية برنامج للتدريب على الإفصاح عن الذات في خفض الاكتئاب لدى الأزواج. /
  قطاع الدراسات التربوية / التربية
تخصص البحث : التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 32 - يوليو 2012م
  تاريخ تقديم البحث 19/09/2012
  تاريخ قبول البحث 20/09/2012
  عدد صفحات البحث
  رمضان عبد اللطيف محمد محمود ( tamadanno@hotmail.com - 0122572838 )
  الإفصاح عن الذات - الاكتئاب برامج تدريب - الاكتئاب - العلاقة الزوجية - الصحة النفسية - العلاج الزواجي .
  الإفصاح عن الذات يعد من المقومات الأساسية للصحة النفسية ، حيث يساعد الفرد على التخلص من الانفعالات والرغبات المكبوتة والتعبير عنها وبذلك يصل إلى حالة الاستقرار النفسي .
ولما كان الإفصاح عن الذات ذا تأثير واضح في تقوية وتدعيم العلاقة الزوجية والصحة النفسية ، فإن غياب أو نقص الإفصاح عن الذات في العلاقة الزوجية يعوق التواصل بين الزوجين ، ويتوقف الحوار والتفاهم بينهما ومن ثم يكون الكبت وسوء الفهم مما يسهم ذلك في ظهور المشكلات الزوجية والاضطرابات النفسية . ويعد الاكتئاب من أكثر الاضطرابات النفسية الناتجة عن النقص في الإفصاح عن الذات لدى المتزوجين؛ لأن الكتمان وعدم الرغبة في الإفصاح عن الرغبات والأفكار والمشاعر يجعل الفرد يشعر بالاكتئاب والوحدة النفسية .
وقد لاحظ الباحث الحالي ارتفاع نسبة الطلاق في الآونة الأخيرة حيث أشارت الإحصائيات الحديثة الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء إلى أن حالات الطلاق المعلنة رسميا قد وصلت إلى (149376) حالة عام (2010) بمعدل (414) حالة يوميا ، وكانت أعلى نسبة طلاق بين المتزوجين حديثا و في الفئة العمرية من (25) إلى (30) عاماَ . مما يمثل ذلك تهديداَ كبيراَ للمجتمع بصفة عامة و للكيان الأسري بصفة خاصة.
توصيات الدراسة :
للاستفادة من نتائج الدراسة الحالية ، ومن البرنامج التدريبي المستخدم، يقدم الباحث التوصيات التالية :
1- على المهتمين بدراسة المشكلات الزوجية من الباحثين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين العمل على تدريب الأزواج على مهارة الإفصاح عن الذات لكونها أسلوب هام وفعال في علاج المشكلات الزوجية والاضطرابات النفسية ، حيث أوضحت نتائج الدراسة الحالية فاعلية الإفصاح عن الذات في تخفيف الشعور بالاكتئاب لدي الأزواج.
2- ضرورة توفر المراكز الإرشادية التي تهتم بتدريب المتزوجين على مهارة الإفصاح عن الذات في العلاقة الزوجية ، لكونها من العوامل الرئيسة في استقرار العلاقة الزوجية وبناء مشاعر الود والحب والثقة بين الزوجين، مما يقلل ذلك من انتشار ظاهرة الطلاق.
3- على المرشدين النفسيين في مجال العلاقات الزوجية ضرورة التعرف على المعتقدات والأفكار الخاطئة التي تعوق إفصاح الأزواج عن الذات لزوجاتهم والعمل على تصحيح هذه الأفكار، مما يسهل عملية التدريب ويجعلها أكثر فاعلية في تحسين العلاقة الزوجية.
4- عقد ندوات مستمرة للمقبلين على الزواج والمتزوجين حديثا الهدف منها تعريفهم بأهمية الإفصاح عن الذات في العلاقة الزوجية ، وتصحيح المعتقدات والأفكار الخاطئة التي تعوق الإفصاح عن الذات مما يسهم ذلك في الوقاية من حدوث المشكلات الزوجية ، وعلاج هذه المشكلات وما يترتب عليها من آثار نفسية سلبية وفي مقدمتها الشعور بالاكتئاب.
5- على وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة تخصيص برامج إعلامية موجهة للمتزوجين بصفة عامة بهدف توعيتهم بأهمية الإفصاح عن الذات في استقرار العلاقة الزوجية وتدعيم الصحة النفسية لديهم.
  Download Paper

[9000014.] رقم البحث : 9000014 -
الذكاء الوجداني بوصفه سمة وعلاقته بأساليب المواجهة وعلاقته بأساليب المواجهة لدى طلاب كلية التربية تيجي بالجماهيرية الليبية. /
  قطاع الدراسات التربوية / التربية
تخصص البحث : التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 32 - يوليو 2012م
  تاريخ تقديم البحث 19/09/2012
  تاريخ قبول البحث 20/09/2012
  عدد صفحات البحث
  عبد المنعم أحمد حسين
  الذكاء الوجداني- علم النفس التربوي- التعليم العالي - ليبيا - التدريس الجامعي - الإرشاد النفسي والتربوي.
  أشارت الدراسات إلى أن الذكاء العام وحده ? يضـمن نجــاح الفــرد وتفوقــه؛ وإنما يحتــاج إلــى الــذكاء الوجداني الــذي يعد مفتاح النجاح في المجا?ت العلمية والعملية، يتضح مما سبق أنه يجب الاهتمام بالناحية الوجدانية للفرد على اعتبار أنها وسيلة من وسائل توافق الفرد مع المتغيرات المتلاحقة والمتصارعة التي تحيط به انطلاقاً من أن مشاعر الفرد وانفعالاته من أهم المؤثرات في توجيه سلوكه بصفة عامة وطريقة تفكيره وإصداره للأحكام واتخاذه للقرارات بصفة خاصة .
- تنبع الأهمية النظرية للبحث الحالي من أهمية المتغيرات التي تتضمنها وطريقة تناولها والأهداف البحثية المستهدفة منها فالذكاء الوجداني بوصفه سمة -باعتباره المتغير المستقل في البحث الحالي- تظهر أهميته - خصوصاً ونحن في بداية الألفية الثالثة -حيث نجد المجتمع الآن يواجه العديد من المشكلات المتعلقة بالمجال السياسي والاجتماعي والثقافي والاقتصادي،وربما تكون الحلول لمعظم هذه المشكلات التي تسبب الضيق والقلق للمجتمع هو أن يمتلك الفرد ليس فقط القدرات الفكرية المطورة بطريقة جيدة، بل عليه أيضاً أن يمتلك مهارات وجدانية تتكامل مع المهارات الفكرية لحل هذه المشكلات الراهنة،ومن هنا تتضح أهمية المهارات بين الأشخاص والقدرة على الانسجام بينهم بفاعلية،وقد ساهم كل هذا في الاهتمام بالذكاء الوجداني.
تتضح الأهمية التطبيقية للبحث الحالي من خلال ما يلي:
- يقدم البحث الحالي مقياسين هما: الذكاء الوجداني بوصفه سمة لدي طلاب كلية التربية تيجي، ومقياس أساليب المواجهة لدي طلاب كلية التربية تيجي،وهذان المقياسان قد يفيدان الباحثين والمربين والقائمين علي العملية التعليمية لأجل الإصلاح التعليمي، وكذلك يساعدان المهتمين بالقياس والتقويم بالمؤسسات البحثية والتعليمية المختلفة علي الكشف عن أبعاد مقياس الذكاء الوجداني بوصفه سمة لدي طلاب كليات المعلمين، وكذلك الكشف عن أبعاد مقياس أساليب المواجهة لدي طلاب كلية التربية تيجي، وهذا يؤدي بدوره إلي استكشاف الإجراءات اللازمة لتجميع البيانات اللازمة لتحقيق عملية الإصلاح التعليمي المرجو تحقيقها.
يمكن للباحث في ضوء ما توصل إليه، أن يقدم التوصيات التالية:
- استخدام المقياس كأداة مقننة في البحوث النفسية والتربوية.
-استخدام المقياس في عملية التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي لأولياء الأمور.
- استخدام المقياس في الكشف عن المشكلات الاجتماعية التي يعاني منها طلاب الجامعة، والتي تؤثر سلباً علي سلوكهم في الجامعة.
- بناء برامج تدريبية لتنمية الذكاء الوجداني بوصفه سمة بأبعاده المختلفة لدى طلاب الجامعة وخاصة بعد التعاطف.
- بناء برامج تدريبية لتنمية أساليب المواجهة الفعالة لدى طلاب الجامعة .
- تشجيع المشاريع ا?كاديمية التعاونية، وإقامة بعض ا?نشطة الجماعية في الجامعة بهدف إكساب الطلاب مهارات الذكاء الوجداني ، وأيضاً إكسابهم أساليب المواجهة الفعالة.
  Download Paper

[9000015.] رقم البحث : 9000015 -
أثر استخدام رحلات التعلم الاستكشافية عبر الويب لتنمية التحصيل المعرفى والاتجاه نحو استخدامها فى تعلم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. /
  قطاع الدراسات التربوية / التربية
تخصص البحث : التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 32 - يوليو 2012م
  تاريخ تقديم البحث 19/09/2012
  تاريخ قبول البحث 20/09/2012
  عدد صفحات البحث
  التعلم الاستكشافي – التحصيل المعرفي – الدراسات الاجتماعية – التعليم الابتدائي – الجغرافيا – التعليم الالكتروني – رحلات التعلم الاستكشافي – العملية التعليمية .
  تعُد الجغرافيا بوصفها أحد فروع الدراسات الاجتماعية من أكثر المواد الدراسية حاجة وطواعية لاستخدام التقنيات التعليمية؛ وذلك لأنها علم يتعامل مع البيئات والعلاقات المكانية بين مختلف الظواهر على سطح الأرض، والتقنيات التعليمية تساعد المتعلمين في ربط المعلومات بواقع حياتهم وتكوين الاتجاهات الموجبة نحو البيئات والأجناس البشرية.
وعلى ذلك ظهرت الحاجة إلى تطوير استراتيجيات تدريس تراعى الاستخدام الأمثل للإنترنت في إيجاد المعلومة والاستعمال العقلاني للحواسيب ومدة الإبحار على الشبكة، وتُعد رحلات التعلم الاستكشافية عبر الويب بدون منازع أهم نموذج يجمع بين التخطيط التربوي المحكم من جهة، وبين الاستخدام المقنن لشبكة الإنترنت بالأساس من جهة أخرى ، ومن خلال استعراض بعض الأدبيات التربوية، والبحوث و الدراسات السابقة تتضح أهمية استخدام رحلات التعلم الاستكشافية عبر الويب في تنمية بعض جوانب التعلم لدى المتعلمين، وعليه، كانت ضرورة إجراء البحث الحالي للتعرف على أثر استخدام رحلات التعلم الاستكشافية عبر الويب في تحقيق بعض نواتج العملية التعليمية من خلال تدريس مناهج الدراسات الاجتماعية.
في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي، يوصى الباحثان بالآتي:
أ-في مجال المناهج الدراسية:
إعادة صياغة بعض وحدات الدراسات الاجتماعية بالحلقة الابتدائية وفقاً لرحلات التعلم الاستكشافية عبر الويب بحيث يصبح التلميذ ايجابياً ومشاركاً في مسئولية تعلمه مما يزيد من تحصيله الدراسي.
مراجعة مناهج الدراسات الاجتماعية في الحلقة الابتدائية بحيث تتضمن مواقف تعليمية تعلمية تدفع التلاميذ إلى التقصي واستكشاف المعلومات مستخدمين في ذلك أدوات ووسائط الإنترنت التعليمية.
ب-في مجال طرق التدريس
ضرورة استخدام رحلات التعلم الاستكشافية عبر الويب في تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها في الحلقة الابتدائية للتغلب على الصعوبات التي تواجه تعلم هذه المادة و تعوق تحقيق أهدافها.
الاستفادة من البحوث التي أجريت في مجال تصميم برامج الويب كويست، لمعرفة أفضل النماذج وأكثرها ملائمة لخصائص التلاميذ ولطبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها بالحلقة الابتدائية
جـ-في مجال إعداد وتدريب المعلمين
ضرورة إدخال رحلات التعلم الاستكشافية عبر الويب ضمن مقررات طرق التدريس بكليات التربية، وتدريب الطلاب المعلمين على كيفية استخدامها في تدريس الدراسات الاجتماعية.
عقد دورات تدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية في أثناء الخدمة بالحلقة الابتدائية بهدف اكتسابهم المهارات اللازمة لاستخدام الويب كويست بنجاح في التدريس.
د- في مجال التقويم
تطوير أساليب التقويم الحالية بحيث تهتم بقياس الجوانب المعرفية، وكذلك الجوانب الوجدانية.
الاهتمام بأساليب التقويم الموضوعية في تقويم جوانب التعلم لدى التلاميذ.
  Download Paper

[9000016.] رقم البحث : 9000016 -
فاعلية برنامج تعليمي فى اكتساب طلبة الصف الثامن الأساسي للقيم العلمية في كتاب الفيزياء /
  قطاع الدراسات التربوية / التربية
تخصص البحث : التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 32 - يوليو 2012م
  تاريخ تقديم البحث 19/09/2012
  تاريخ قبول البحث 20/09/2012
  عدد صفحات البحث
  محاسن عيسى أحمد
  القيم العلمية - برامج تعليمية – التعليم الأساسي – الفيزياء – التعلم التعاوني – المدرسة – إعداد المتعلم - مناهج وطرق تدريس .
  تحددت مشكلة الدراسة في قصور الطرق والأساليب المستخدمة حالياً في تدريس الفيزياء عن تحقيق الأهداف التعليمية المرتبطة بتنمية تحصيل القيم العلمية.
وهدفت الدراسة الحالية إلى رفع مستوى تحصيل القيم العلمية لدى طلبة الصف الثامن الاساسى فى مادة الفيزياء.
ولهذا الغرض تم إعداد برنامج تعليمى تضمن موضوعات الوحدات الدراسية المختارة من مادة الفيزياء وفقاً لاستراتيجيه التعلم التعاوني وكتيب للطالب يسترشد به فى دراسته لموضوعات البرنامج التعليمى،كما تم إعداد اختبار تحصيل القيم العلمية.
وقد تم عرض هذه المواد والأدوات البحثية على لجنة من السادة المحكمين، وتم تطبيقها على عينة استطلاعية بلغت (34) طالباً من طلاب الصف الثامن الاساسى خلال الفصل الدراسي الثانى 2009/ 2010م، حيث تميزت تلك المواد والأدوات بدرجة عالية من الصدق والثبات، وأصبحت في صورتها النهائية وصالحة للتطبيق على عينة الدراسة النهائية.
واستخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي التربوي، و تصميم المجموعتين المتكافئتين (تجريبية- ضابطة)، وطريقة القياس القبلي والبعدى لمتغيرات الدراسة التابعة.
وبعد الانتهاء من تنفيذ تجربة الدراسة ورصد الدرجات وتحليلها إحصائياً، أظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التعليمي مقارنة بالبرنامج الرسمي المطبق (الاعتيادي) فى رفع مستوى تحصيل القيم العلمية، كما وجدت فروق دالة إحصائياً تعزى للتفاعل بين الطريقة والجنس، و في ضوء النتائج قدمت الدراسة عدد من المقترحات والتوصيات.
  Download Paper

[9000017.] رقم البحث : 9000017 -
”برنامج مقترح فى التربية الغذائية لتعليم التفكير وأثره على التحصيل المعرفى وتنمية بعض مهارات التفكير المعرفى ومهارات اتخاذ القرار لدى طالبات شعبة الطفولة بكلية التربية بسوهاج” /
  قطاع الدراسات التربوية / التربية
تخصص البحث : التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 32 - يوليو 2012م
  تاريخ تقديم البحث 19/09/2012
  تاريخ قبول البحث 20/09/2012
  عدد صفحات البحث
  حنان مصطفى أحمد زكى
  برامج تعليمية - التربية الغذائية – التفكير – التحصيل المعرفي – التفكير المعرفي – مهارات اتخاذ القرار – كلية التربية – سوهاج –شعبة الطفولة .
  يعد تعليم مهارات التفكير وتوجيهه، أحد الأهداف التربوية الهامة، فذلك يعد بمثابة تزويد المتعلم بالأدوات التى يحتاج إليها حتى يتمكن من التعامل مع أى نوع من المعلومات أو المتغيرات ومن هنا يكتسب تعليم مهارات التفكير أهمية متزايدة وحاجة ملحة لنجاح الفرد وتطور المجتمع.
وتعد التربية الغذائية أحد متطلبات التربية العلمية و من المجالات التى تهتم بدراستها كثير من الطالبات لما تتضمنه من موضوعات مثل المجموعات الغذائية والغذاء المتوازن الصحي والأمراض الناتجة عن سوء التغذية مثل الأنيميا والسمنة وغيرها،كما أن إعداد محتوى علمي يتم تعليم التفكير من خلاله قد يكون أحد العوامل الهامة لتشويق المتعلمين للانخراط فى عملية التعليم.
كما يكاد يجمع التربويون على أن تنمية مهارات اتخاذ القرار تعد أحد الأهداف التربوية من خلال تدريب العقل على التفكير الذي يمكنهم من إصدار الحكم على الأفكار والتصورات والأحكام الأخرى لمعرفة مدى انسجامها واتساقها عقلياً قبل اعتمادها.
ولذا هدف البحث الحالي إلى:
1- تنمية التحصيل المعرفى فى مجال التربية الغذائية لعينة من طالبات كلية التربية شعبة الطفولة بسوهاج من خلال برنامج لتعليم التفكير بأسلوب الدمج.
2- تنمية بعض مهارات التفكير المعرفى ( التصنيف، الترتيب، الاستنتاج، المقارنة، والتفسير) لدى عينة من طالبات كلية التربية بسوهاج شعبة الطفولة.
3- تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى عينة من طالبات كلية التربية شعبة الطفولة بسوهاج.
وجاءت توصيات البحث كالآتي :
بناءً على نتائج البحث سابقة الذكر توصى الباحثة بما يلى:
1- يجب على القائمين بتطوير المناهج والمخططين لها تضمين تعليم التفكير فى المقررات الدراسية.
2- الاهتمام بتعليم التفكير واستخدام أسلوب الدمج مع محتوى أى مقرر دراسي حيث أن تعليم التفكير بأسلوب الدمج يصلح لجميع المقررات.
3- الاهتمام بتعليم التفكير واستخدام أسلوب الدمج مع محتوى أى مقرر دراسي لأى مرحلة تعليمية حيث أن تعليم التفكير بأسلوب الدمج يصلح لجميع المتعلمين بجميع المراحل الدراسية بداية من رياض الأطفال وحتى المرحلة الجامعية.
4- تقديم دورات تدريبية للمعلمين حول طريقة دمج مهارات التفكير مع المحتوى العلمي لتعليم التفكير وكيفية تصميم الدروس بهذه الطريقة وخطوات تنفيذها.
5- الاهتمام بتدريب الطلاب المعلمين على ممارسة مهارات التفكير خلال فترة الإعداد و ذلك من خلال تضمينها مع بعض البرامج و المقررات الدراسية وفقاً لأسلوب الدمج.
  Download Paper

[9000091.] رقم البحث : 9000091 -
أثر استخدام إستراتيجية التدريس التبادلى فى تنمية مفاهيم الصيانة وبقاء أثر التعلم والاتجاه نحو مادة الصيانة والإصلاح لدى تلاميذ التعليم الصناعي /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم المناهج
تخصص البحث : قسم المناهج
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 32 - يوليو 2012م
  تاريخ تقديم البحث 18/01/2013
  تاريخ قبول البحث 26/01/2013
  عدد صفحات البحث 30
  علي سيد محمد عبد الجليل ( zshkh2010@yahoo.com - )
  التدريس- التدريس التبادلي – أثر التعلم – استراتيجيات التدريس – الاتجاه – مادة الصيانة والإصلاح – تلاميذ التعليم الصناعي – تنمية المفاهيم
  أصبح من الحتمي أن يتحول التعليم من مجرد الحفظ والتلقين، ومن التعليم القائم على التلقي السلبي من التلاميذ، إلى التعليم الإيجابي الذي يشارك التلميذ من خلاله في عملية التعليم والتعلم ويصبح طرفاً أساسياً فيها. ومع تطوير أساليب التدريس وثقافة العمل داخل حجرة الدراسة يجعل المعلم ميسرًا والطالب فاعلا نشطا يشارك فى صنع المعلومة واكتشاف العلاقة ويجعل من بيئة التعلم مزارع للفكر البشرى، ويمثل منهج الصيانة والإصلاح جزءاً مهماً من مناهج مرحلة التعليم الصناعي، وينصب الاهتمام على محتواه وأساليب تدريسه والعائد من تدريسه. لذلك يجب على معلم التعليم الصناعي أن يكون ملماً بمداخل تدريس مختلفة وإجراءاتها التدريسية، حتى يتمكن من اختيار واستخدام المداخل المناسبة لتلاميذه وللمادة التعليمية؛ بهدف مساعدة التلاميذ على اكتساب المعرفة وتكوين اتجاهات إيجابية نحو المادة، لما لذلك من أهمية في زيادة تحصيل المفاهيم.
وتكمن أهمية البحث الحالي في أنه قدم :
- قائمة بمفاهيم الصيانة المتضمنة بوحدة(صيانة وإصلاح الصمامات) المقررة علي تلاميذ الصف الثالث الثانوي الصناعي تخصص صناعة الجرارات والآلات الزراعية.
- دليلا لمعلم التعليم الصناعى لتدريس وحدة(صيانة وإصلاح الصمامات) المقررة علي تلاميذ الصف الثالث الثانوي الصناعي تخصص صناعة الجرارات والآلات الزراعية وفقا لإستراتيجية التدريس التبادلي .
- اختبارا تحصيليا لمفاهيم الصيانة المتضمنة بوحدة(صيانة وإصلاح الصمامات) المقررة علي تلاميذ الصف الثالث الثانوي الصناعي تخصص صناعة الجرارات والآلات الزراعية.
كما يوصي البحث الحالي بما يلي:
- توفير البيئة الدراسية المناسبة لاستخدام التدريس التبادلي بالمدارس الثانوية الصناعية.
- التوسع في الدورات التدريبية لمعلمي التعليم الصناعي على الإستراتيجيات التدريسية الفعالة ومنها إستراتيجية التدريس التبادلي.
- تضمين إستراتيجية التدريس التبادلي بمادة طرق تدريس التعليم الصناعي بكليات التعليم الصناعي.
- التعاون بين كليات التربية وإدارات التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم لتزويد المعلمين بالخبرات وتدريبهم المستمر تلبية لمتطلبات مهنتهم.
  Download Paper

[9000092.] رقم البحث : 9000092 -
تطوير نظام رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم التربية
تخصص البحث : قسم التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 32 - يوليو 2012م
  تاريخ تقديم البحث 18/01/2013
  تاريخ قبول البحث 26/01/2013
  عدد صفحات البحث 68
  أحمد عبد النبي عبد العال ( zshkh2010@yahoo.com - )
  أحمد نجم الدين أحمد ( zshkh2010@yahoo.com - )
  خالد سعد محمد القاضي ( zshkh2010@yahoo.com - )
  رياض الأطفال - مرحلة الطفولة المبكرة – تطوير نظام رياض الأطفال – المملكة العربية السعودية - استراتيجيات التدريس – الاتجاهات العالمية.
  يعتبر الاهتمام بتربية الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة هو اهتمام بحاضر ومستقبل الأمة كلها، وتنشئته التنشئة السليمة هو المواجهة الضرورية لتحديات المستقبل، فأطفال اليوم هم رجال المستقبل. ومع إتباع سياسة المملكة للتوسع في نشر رياض الأطفال بلغ عدد الروضات عام 1430ه 1392 روضة تضم 5727 فصلاً و103145طفلاً وطفلةً ، وعلى الرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة في نشر رياض الأطفال إلا أنها ما زالت خارج نطاق السلم التعليمي وتعاني من العديد من المشكلات؛ لذا حرصت الدراسة الحالية على تقديم بعض التجارب والخبرات الأجنبية في مجال رياض الأطفال بغية تطوير رياض الأطفال بالمملكة وفقاً للاتجاهات العالمية المعاصرة في هذا المجال.
أهداف الدراسة:
- التعرف على الوضع الراهن لرياض الأطفال في، والكشف عن مواطن القصور والضعف والمشكلات التي تواجه مسيرة انتشارها في المملكة.
- الاستفادة من خبرات بعض الدول الأجنبية المتقدمة في رياض الأطفال.
التوصل إلى وضع تصور مقترح لتطوير نظام رياض الأطفال بالمملكة.
  Download Paper

 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy