اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
بيانات الدورية
أعداد قيد الطبع
اعداد الدورية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  
 

[9000191.] رقم البحث : 9000191 -
The Evaluation of the Use of the Phonic Approach in Teaching English to Primary School Students in the State of Kuwait /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم التربية
تخصص البحث : قسم التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 34 - يوليو 2013م
  تاريخ تقديم البحث 12/05/2013
  تاريخ قبول البحث 11/06/2013
  عدد صفحات البحث 35
  Hanan ali Taqi ( journalofeducationsoh@yahoo.com - )
  Salwa Aldarwish
  Taiba Sadeq
  Badria Alhaji
  Evaluation, phonic awareness, teaching methods, gender, segregation, Kuwait.
  The current study investigated the characteristics of the phonic based system through two points: the first was the students’ ability to recognize the English sounds (/p/, /v/, /?/) when heard (which will be tested by reading to children). The second point was the ability to realize these sounds when reading.
The researchers plan wasto overview the teaching methods used in teaching reading in English to primary school children in Kuwait public schools, and by which pinpointed the advantages and disadvantages of the teaching methods. The sample was chosen randomly from several Kuwaiti public schools (the schools werechosen randomly as well). This evaluation was based on the students’ outcome which depended on the reading and listening of two different short stories. The results were then compared to what is suggested at that stage by international educationists in the field.
It was expected that this study would result in the identification of the current methods of teaching reading in the Kuwaiti pubic primary schools. In addition, it emphasized the differences found between genders and grades. The flaws of the current methods of teaching phonics in the public primary schools in Kuwait were addressed in connection to the recent studies conducted in the field of phonological awareness. This study is believed to be very original as the teaching of phonics has not been investigated previously in Kuwait, and gender-segregation in teaching phonics was greatly emphasized.
  Download Paper

[9000192.] رقم البحث : 9000192 -
مدى استخدام مفاهيم Six Sigma)) في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم المناهج
تخصص البحث : قسم المناهج
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 34 - يوليو 2013م
  تاريخ تقديم البحث 13/05/2013
  تاريخ قبول البحث 11/06/2013
  عدد صفحات البحث 30
  أحمد يوسف دودين ( ahmedyouseffd@yahoo.com - )
  ماجد عبدالمهدي مساعد ( magedabdmohdeym@hotmail.com - )
  Six Sigma – التعليم الجامعي – الجامعات الخاصة – الجامعات الحكومية – الأردن – التحليل الإحصائي –تحسين العملية التعليمية - إدارة الجودة الشاملة.
  تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى استخدام مفاهيم Six Sigma) ) في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، وإلى توضيح أهمية تطبيقها في التحسين المستمر للخدمات والعمليات التعليمية في هذه الجامعات، والتـعرف إلى الـمـعوقات التي تـحول دون استخدام مفاهيم (Six Sigma) لدى الجامعات المذكورة.
ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، فقد تمّ تصميم استبانة، وزعت على عينة من مجتمع الدراسة، بلغت (269) عضواً من أعضاء الهيئة التدريسية والإداريين في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة.
وبعد إجراء التحليل الإحصائي اللازم، فقد توصـلت الدراسـة إلى حـداثة تـطبيق مفاهيم ((Six Sigma في هذه الجامعات، ولا يوجد نموذج واضح يمكن تبنيه من قبـلها حول مفاهيمSix Sigma) )، بالإضافة إلى ضعف الكوادر البشرية المؤهلة، وضعف الموارد المالية اللازمة لتطبيق هذه المفاهيم.
وتوصي هذه الدراسة إلى أهمية استخدام مفاهيم(Six Sigma) في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، لغرض التحسين المستمر في خدماتها وعملياتها التعليمية، وكذلك لغرض استخدامها كأداة إحصائية لقياس المشكلات والعيوب في العمليات التعليمية لديها، لتتمكن من إزالتها أو تقريبها من نقطة الصفر أو إخلائها من هذه العيوب.
  Download Paper

[9000193.] رقم البحث : 9000193 -
تصور مقترح لتفعيل التعليم الإلكتروني بكليتي الآداب والتربية للبنات بأبها جامعة الملك خالد في ضوء تقييم الواقع الحالي لاستخدام التعليم الإلكتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطالبات /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم المناهج
تخصص البحث : قسم المناهج
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 34 - يوليو 2013م
  تاريخ تقديم البحث 13/05/2013
  تاريخ قبول البحث 11/06/2013
  عدد صفحات البحث 31
  إيمان محمد أبوحرام ( emannaouheraam@yahoo.com - )
  غادة حمزة الشربيني ( ghadaahamzaa@gmail.com - )
  التعليم الجامعي – مناهج وطرق التدريس- التعليم الإلكتروني – كلية الآداب – كلية التربية- الطالبات – أعضاء هيئة التدريس- السعودية
  هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف إلى:
1. واقع استخدام التعليم الالكتروني بكليتي الآداب و التربية للبنات بأبها من وجهة نظر الطالبات وأعضاء هيئة التدريس وذلك من خلال التعرف على:
أ-مهارات الطالبات وأعضاء هيئة التدريس في مجال استخدام الحاسوب والانترنت.
ب-مدى تفعيل أعضاء هيئة التدريس والطالبات للتعليم الالكتروني بكليتي الآداب والتربية للبنات بأبها.
ج-معوقات استخدام الطالبات وأعضاء هيئة التدريس للتعليم الالكتروني.
د-وضع تصور مقترح لتفعيل التعليم الالكتروني بكليتي الآداب و التربية للبنات بأبها جامعة الملك خالد .
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لرصد الواقع الحالي من خلال تصميم استبانة موجهة للطالبات وأخرى لأعضاء هيئة التدريس وبعد تطبيق الاستبانه والمعالجة الإحصائية للبيانات تم الخروج بالنتائج والتي أشارت إلى أن الطالبات تمتلكن مهارات استخدام الحاسوب ولكنهن لا تتمكن من استخدام الانترنت بشكل دوري وذلك لرفض الأسرة توفير الانترنت بالمنزل وهذا يعد اكبر عائق أمام تفعيل الطالبات للتعليم الالكتروني . كما أوضحت النتائج أن أعضاء هيئة التدريس يمتلكن مهارات استخدام الحاسوب وأنهن يسهمن في تفعيل التعليم الالكتروني من خلال إعداد مقررات الكترونية للطالبات , و أن معوقات استخدامهن للتعليم الالكتروني تتمثل في:استمرار العمل بنظام التعليم التقليدي يشكل عائق أمام الاتجاه نحو التعليم الالكتروني,كثرة الأعباء التدريسية والإدارية, ومقاومة الطالبات لهذا النوع من التعليم, عدم وجود حوافز مادية مجزية للعمل بنظام التعليم الالكتروني. وفى النهاية قدمت الدراسة تصورا مقترحا لتفعيل استخدام التعليم الالكتروني بكليتي الآداب والتربية بابها.
  Download Paper

[9000194.] رقم البحث : 9000194 -
أثر التدريب على إستراتيجيتين من استراتيجيات التعلم التوليدي في مهارات ما وراء الفهم ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الطالبات ذوي صعوبات الفهم القرائي بالصف الثاني المتوسط بمدينة الخرمة /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم التربية
تخصص البحث : قسم التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 34 - يوليو 2013م
  تاريخ تقديم البحث 13/05/2013
  تاريخ قبول البحث 11/06/2013
  عدد صفحات البحث 36
  منال علي محمد الخولي ( dr-manalalielkholy@yahoo.com - )
  الاستراتيجيات التعليمية- التعليم الجامعي- طرق التدريس- استراتيجية التعلم التوليدي- مهارات ما وراء الفهم –مفهوم الذات الأكاديمي – صعوبات الفهم القرائي– مدينة الخرمة – السعودية.
  يتعرض الطلاب ذوي صعوبات التعلم لمشاكل تعليمية بسبب المداخل غيرالإستراتيجية في تعليمهم والتى تؤدي إلى ارتفاع معدلات الخطأ لديهم، لذا يلزم تدريب الطلاب ذوي صعوبات الفهم القرائي على استراتيجيات تعليمية تزيد من مفهوم الذات الأكاديمي لديهم وتكسبهم مهارات ما وراء الفهم التى يفتقرون إليها ، حيث توصلت نتائج العديد من الدراسات إلى انخفاض مستوى مهارات ما وراء الفهم ومفهوم الذات الأكاديمي لدى ذوي صعوبات الفهم القرائي وأشارت إلى إمكانية تحسينها لديهم،ومع ذلك فهناك ندرة في الدراسات العربية والأجنبية – في حدود ما اطلعت عليه الباحثة – بحثت أثر التدريب على استراتيجيتين للتعلم التوليدى في مهارات ما وراء الفهم ومفهوم الذات الأكاديمي لدى ذوي صعوبات الفهم القرائي، مما دعا إلى إجراء الدراسة الحالية، وتتلخص مشكلة الدراسة في تساؤل رئيس هو ”ماأثر التدريب على استراتيجيتين للتعلم التوليدى في مهارات ما وراء الفهم ومفهوم الذات الأكاديمي لدى ذوي صعوبات الفهم القرائي؟”
وتمثلت أدوات الدارسة في اختبار كاتل للذكاء، مقياس مهارات ما وراء الفهم ،اختبار الفهم القرائي ومقياس مفهوم الذات الأكاديمي، وتكونت العينة من (30) طالبة بالصف الثاني المتوسط من ذوي صعوبات الفهم القرائي بمدينة الخرمة ،وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات كسب مجموعتى الدراسة فى ما وراء الفهم ومفهوم الذات الأكاديمي لصالح مجموعة التلخيص.
  Download Paper

[9000195.] رقم البحث : 9000195 -
فاعلية تطوير مقرر (تعليم العلوم للمعاقين سمعياً) باستخدام التعلم الخليط في تنمية التحصيل الأكاديمي وبعض المهارات التدريسية والتفكير البصري لدى طلاب قسم التربية الخاصة – جامعة الطائف /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم المناهج
تخصص البحث : قسم المناهج
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 34 - يوليو 2013م
  تاريخ تقديم البحث 13/05/2013
  تاريخ قبول البحث 11/06/2013
  عدد صفحات البحث 55
  سمير محمد عقل عقيلي ( samirakl2005@yahoo.com - )
  خالد عبد القادر يوسف أحمد ( khaledabdelkaderyousef@yahoo.com - )
  المناهج وطرق التدريس- تطوير المقررات الدراسية - التعليم الجامعي- التربية الخاصة –التعلم الخليط- التحصيل الأكاديمي- السعودية
  يحظى التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية باهتمام كبير في الوقت الحالي وخاصة إعداد معلمي التربية الخاصة من خلال أقسام التربية الخاصة التي أنشئت في جامعات المملكة. ويهدف قسم التربية الخاصة بكلية التربية جامعة الطائف في جانب منه إلى إعداد معلم الاعاقة السمعية القادر على تعليم ذوي الإعاقة السمعية بكفاءة وفاعلية.
وظهر مفهوم التعلم الخليط Blended Learning كحل علمى لعلاج سلبيات التعلم الإلكتروني والتعلم التقليدي، حيث يقدم التعلم الخليط الفرصة للــدمج بين التعلم الإلكتروني والتعـــلم التقليدي والأبعاد التى يجب أن تُراعى من أجل ابتكار مزيج تعليمى أفضل. ويشير مارتن وكيث (Martin & Keith, 2005, pp 17-19) أن التعلم الخليط يتضمن دمج التعلم التقليدي مع التعلم الإلكتروني، و مزج الأهداف التعليمية، ومزج مجموعة من الأساليب التكنولوجية في التعلم بقيادة المعلم وكذلك مزج مجموعة من نظريات التعلم والفلسفات التربوية.
لذلك اهتمت الدراسة الحالية بتطوير مقرر تعليم العلوم للمعاقين سمعياً باستخدام التعلم الخليط ودراسة فاعليته في التحصيل المعرفي وتنمية بعض المهارات التدريسية والتفكير البصري لدى طلاب مسار الإعاقة السمعية بكلية التربية جامعة الطائف.

لدراسة واقع تدريس مقررات مسار الإعاقة السمعية بقسم التربية الخاصة بكلية التربية – جامعة الطائف استخدم البحث المنهج الوصفي. واستخدم البحث أيضا المنهج شبه التجريبي تصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة لدراسة فاعلية تطوير مقرر تعليم العلوم للمعاقين سمعياً في تنمية التحصيل الأكاديمي والمهارات التدريسية وكذلك التفكير البصري لدى طلاب مسار الإعاقة السمعية بقسم التربية الخاصة جامعة الطائف .
وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج يقدم الباحثان مجموعة من التوصيات تشمل :
1- إعداد جميع مقررات قسم التربية الخاصة باستخدام التعلم الخليط مع تحويلها وتدريسها بالتعلم الخليط
2- تدريب أعضاء هيئة التدريس بقسم التربية الخاصة بكلية التربية جامعة الطائف على كيفية إعداد المقررات الالكترونية وكيفية التعامل مع أنظمة التعلم الإلكتروني مفتوحة المصدر.
1- تدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام مدخل التعلم الخليط؛ باعتباره من المداخل التكنولوجية المطلوبة فى ظل عصر المعلوماتية.
  Download Paper

[9000196.] رقم البحث : 9000196 -
المشكلات الأكاديمية والاجتماعية التي تواجه طالبات السنة العامة داخل البيئة الجامعية /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم التربية
تخصص البحث : قسم التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 34 - يوليو 2013م
  تاريخ تقديم البحث 13/05/2013
  تاريخ قبول البحث 11/06/2013
  عدد صفحات البحث 39
  عبداللـه بـن مزعــل بن عوض الحـربي ( abdallahmezael2010@yahoo.com - )
  فاطمة بنـت أحمد مدنـي ( fatmaahmedmadany@hotmail.com - )
  امتياز بنـت يوسف صالح ( emteazsaleh123@yahoo.com - )
  المناهج وطرق التدريس – مشكلات اجتماعية - مشكلات اجتماعية – الطالبات –المناخ الجامعي- التعليم الجامعي – السعودية .
  هدفت الدراسة إلى الكشف عن أهم المشكلات الأكاديمية والاجتماعية التي تواجه طالبات السنة العامة داخل البيئة الجامعية في كليات الفروع بجامعة الدمـام، ومعرفة الفروق تجاهها تبعا لمتغيرات (التخصص- المدرسة الثانوية التي تخرجت منها – الحالة الاجتماعية- المدينة )، وتقديم تصور مقترح للتغلب على هذه المشكلات. وقد استخدم الباحثون في دراستهم استبانة تم تطبيقها على عينة عشوائية من طالبات السنة العامة بكليات الفروع، كما استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتوصلت إلى النتائج التالية:
- أهم المشكلات الأكاديمية هي: أسـالـيب التدريـس الحاليـة تقليـدية وغير متجـددة, كما تستغـرق المعاملات الأكاديميـة وقتا طويلا للانتهـاء منها, وأن نظـام (البيـبول سـوفـت) كثير الأعطال , إضافة لتعـارض بعـض الـمـواد الـدراسيــة, ونقـص وسـائـل الإيضـاح والأجهـزة التعليميـة.
- إن أهم المشكلات الاجتماعية هي: الـشعـور بالملل نتيجة لقلة فـترات الـراحـة بين المحاضـرات, وأنَّ مبنى الكلية غير مهيأ للبيئة الجامعية, والمنـاخ السـائـد لا يحـقـق الـشعـور بالـسعـادة, إضافة لعـدم وجـود أماكـن لممارسـة الأنشطـة المختلفـة للطـالبات, كما أن الكافتيريا ليست بالمستوى المأمول.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية تجاه أهم المشكلات الأكاديمية والاجتماعية التي تواجه طالبات السنة العامة داخل البيئة الجامعية في كليات الفروع بجامعة الدمام بين التخصص العلمي والتخصص الأدبي.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تجاه أهم المشكلات الأكاديمية والاجتماعية التي تواجه طالبات السنة العامة داخل البيئة الجامعية في كليات الفروع بجامعة الدمام بين الدارسات في المدارس الحكومية و المدارس الأهلية.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تجاه أهم المشكلات الأكاديمية والاجتماعية التي تواجه طالبات السنة العامة داخل البيئة الجامعية في كليات الفروع بجامعة الدمام بين المتزوجات وغير المتزوجات .
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تجاه أهم المشكلات الأكاديمية والاجتماعية التي تواجه طالبات السنة العامة داخل البيئة الجامعية في كليات الفروع بجامعة الدمام بين مدن الخفجي وحفر الباطن والنعيرية والجبيل والدمام.
  Download Paper

[9000197.] رقم البحث : 9000197 -
مكونات الذكاء الوجداني وعلاقتها بمهارات اتخاذ القرار لدى مديري المدارس /
  قطاع الدراسات التربوية / التربية
تخصص البحث : التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 34 - يوليو 2013م
  تاريخ تقديم البحث 13/05/2013
  تاريخ قبول البحث 11/06/2013
  عدد صفحات البحث 42
  راشد مرزوق راشد رزق ( rashedmarzouk@hotmail.com - )
  محمد سيد محمد السيد ( Mohamedsayed197341@yahoo.com - )
  الذكاء الوجداني- علم النفس التربوي - الإدارة المدرسية- مهارات اتخاذ القرار- التعليم قبل الجامعي – مصر.
  نال مصطلح الذكاء الوجداني اهتماماً كبيراً في السنوات الأخيرة من قبل الباحثين والمربين ، نظراً لأهمية الدور الذي يؤثر به في الجوانب المختلفة من حياة الأفراد ؛ حيث اكتسب الذكاء الوجداني منذ عام 1990م أهمية كبرى كمنبئ للنجاح الأكاديمي والمهني .
وبالنظر إلى عملية اتخاذ القرار على مستوى الإدارة المدرسية يتضح أنه عبارة عن سلسلة من الأحداث التي تشتمل على تحديد الصعوبات وتشخيصها بناءً على خطة عمل لدراسة هذه الصعوبات ، وتقدير هذا النجاح وتقويمه وتنميته .
ومن خلال الدراسات والبحوث يتضح أيضاً وجود قصور في عملية اتخاذ القرار، خاصة في المدارس يتعلق بالقدرات والمهارات الشخصية لمدير المدرسة، بالإضافة إلى ندرة الدراسات والبحوث التي تناولت العلاقة بين الذكاء الوجداني واتخاذ القرار لدى مديري المدارس-في حدود اطلاع الباحثين- الأمر الذي حدا بالباحثين إلى تناول هذا الموضوع المهم
تهدف الدراسة الحالية إلى:
الكشف عن واقع توظيف مكونات الذكاء الوجداني في مهارات اتخاذ القرار لدى مديري المدارس عينة الدراسة.
التعرف على العلاقة الارتباطية بين مكونات الذكاء الوجداني و مهارات اتخاذ القرار لدى مديري المدارس عينة الدراسة.
التعرف على العلاقة التنبؤية بين مكونات الذكاء الوجداني و مهارات اتخاذ القرار لدى مديري المدارس عينة الدراسة.
يستخدم في الدراسة الحالية المنهج الإمبريقي أو التجربي Empirical لمناسبته لطبيعة الدراسة الحالية،
كما توجد إجراءات مقترحة يمكن أن تساعد على الاستفادة من توظيف مكونات الذكاء الوجداني في مهارات اتخاذ القرار لدى مديري المدارس:
الأخذ بمبدأ المشاركة في عملية اتخاذ القرار على مستوى المدرسة.
تحديد المشكلة ودراستها بصورة شاملة وموضوعية.
استشارة الرؤساء وذوي الاختصاص والعمل بمبدأ الشورى.
في ضوء ما توصلت الدراسة إليه من نتائج وإجراءات مقترحة توصي بالآتي:
الاهتمام بوسائل الاتصال على مستوى المدرسة باعتبار أنها تشكل جانباً أساسياً في عملية اتخاذ القرار الرشيد.
بناء برامج تدريب لمديري المدارس تتعلق بتنمية مهارات اتخاذ القرار مع التركيز على كيفية إيجاد البدائل ودراستها من حيث: التكلفة والوقت والجهد، باعتبارها مهارات غير متوفرة بالشكل المطلوب لدى عناصر الإدارة المدرسية حتى يمكن اختيار البدائل وفق الأسس العلمية في الإدارة.
تعزيز الاتجاهات الإيجابية لدى مديري المدارس نحو الأخذ بمبدأ المشاركة الواسعة في اتخاذ القرار على مستوى المدرسة لاسيما فيما يتعلق بالقرارات الرئيسة ذات التأثير المهم في مختلف مجالات العمل المدرسي.
  Download Paper

[9000198.] رقم البحث : 9000198 -
المتطلبات الأخلاقية للشباب المصرى بعد ثورة يناير2011م /
  قطاع الدراسات التربوية / التربية
تخصص البحث : التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 34 - يوليو 2013م
  تاريخ تقديم البحث 13/05/2013
  تاريخ قبول البحث 11/06/2013
  عدد صفحات البحث 24
  الحسين حامد محمد حسين ( alhuseenhuseen@yahoo.com - )
  التربية الأخلاقية- الشباب – مصر – ثورة 25 يناير 2011– الرؤية التربوية .
  تولد الإحساس بمشكلة الدراسة من خلال ما يُعانى منه الشباب المصرى من أخطار تهدد كيانه ووجوده وأمنه القومى، وتبدو هذه الأخطار فى كل مجالات الحياة وخاصة بعد ثورة يناير .
يمكن تحديد مشكلة الدراسة الحالية فى التساؤل الرئيس التالى:
ما الرؤية التربوية المقترحة لتدعيم تحقيق المتطلبات الأخلاقية للشباب المصرى بعد ثورة يناير 2011م ؟
ويتفرع عن هذا التساؤل عدد من الأسئلة الفرعية وهى:
1- ما مفهوم الشباب ؟ وما أوضاع الشباب المصرى حتى قيام ثورة يناير 2011م .؟
2- ما الأسباب المباشرة والغير مباشرة لثورة يناير 2011م.؟
3- ما أخلاقيات ثورة 25 يناير 2011م ؟
4- ما المتطلبات الأخلاقية للشباب المصرى بعد ثورة يناير 2011م ؟
اعتمد البحث الحالى على ”المنهج الوصفى” حيث أنه من المناهج البحثية التى تختص بعملية البحث والتقصى حول الظواهر المجتمعية والتربوية والتعليمية، ”
لقد تم إجراء البحث الحالي وفقاً للخطوات التالية، حيثُ يعرضها الباحث النحو التالى:
أولاً: مفهوم الشباب . ثانياً : أوضاع الشباب المصرى حتى قيام ثورة يناير 2011م .
ثالثا ً: الأسباب الغيرالمباشرة والمباشرة لثورة يناير 2011م.
رابعاًَ : أخلاقيات ثورة 25 يناير 2011م.
يُقدم الباحث مجموعة من التوصيات من أجل تدعيم تحقيق المتطلبات الأخلاقية للشباب المصرى لتحقيق أهداف ثورة 25يناير 2011م، وذلك على النحو التالى:
1- التأكيد على الهدف الأساسى من تدعيم المتطلبات الأخلاقية للشباب المصرى بعد ثورة 25يناير 2011م ، هو تحقيق الأمن القومى المصرى ، وذلك تدعيماً للمواطنة الصالحة ، وقيم حب الولاء والانتماء للوطن والدفاع عنه ضد أى معتدى، وتكوين الشخصية المصرية الواعية وذلك للمشاركة بفاعلية فى تقدم المجتمع المصرى، وهذا هو الهدف الرئيس الذى قامت من أجلة ثورة 25 يناير 2011م.
2- الاهتمام بالفهم الصحيح بالدين وأحكامه، على أساس أنَّ الدين يدعو إلى الأمن والأمان والسلام الاجتماعى بين الأفراد، وذلك لمواجهة التدهور الأخلاقى المنتشر بين الشباب فى المجتمع المصرى فى ظل الظروف الحالية .
3- دعم الدور التربوى للأسرة والاهتمام بها بوصفها المؤسسة الاجتماعية الأولى التى تُعد وحدة البناء الأساسية للمجتمع، ودعوتها إلى توفير الحاجات المادية والمعنوية للشباب، مع الالتزام بالتنشئة الاجتماعية السليمة وغرس القيم الدينية والأخلاقية فى نفوسهم، وترجمتها إلى سلوكيات حياتية تمكنهم من التعامل مع كافة أشكال الفساد الأخلاقى الذى يُهدد الهوية والأمن لديهم فى المجتمع المصرى.
4- تفعيل الدور التربوى لوسائل الإعلام من: مجلات، وكتب،وصحف،وإذاعة،وتليفزيون، وسينما،وإنترنت... إلخ إلى أن تكون على مستوى المسئولية فى كل ما تقدمه أو تبثه من برامج دينية أو أخلاقية أو اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية حتى يتم الحفاظ على الأمن القومى لدى الشباب فى مصر.
  Download Paper

[9000199.] رقم البحث : 9000199 -
فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم على تكنولوجيا التعليم في ضوء المدخل المنظومي والمستويات المعيارية العالمية لتنمية أداءات تدريس الكيمياء لدى معلمي المرحلة الثانوية /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم الكيمياء
تخصص البحث : قسم الكيمياء
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 34 - يوليو 2013م
  تاريخ تقديم البحث 13/05/2013
  تاريخ قبول البحث 11/06/2013
  عدد صفحات البحث 45
  ناهد محمد عبد الفتاح حبيب ( nahedabdelfatahh@yahoo.com - )
  تكنولوجيا التعليم – طرق تدريس الكيمياء- المرحلة الثانوية- برامج تدريبية- تنمية الأداء- العملية التربوية.
  يواجه التعليم كثيرا من التحديات فى عصر مجتمع المعرفة ,عصر التقدم العلمى الهائل والتطورات المذهلة فى المعرفة العلمية والتطبيقات والأساليب التكنولوجية ، عصر السموات المفتوحة التى تلاشت فيها العوائق والحواجز التقليدية بالاعتماد على التكنولوجيا المتقدمة ، تلك التى سهلت التواصل بين الشعوب وفتحت المجال لتدفق المعلومات بصورة لم تشهدها البشرية من قبل ، مما جعل السباق الدولى محموماً للوصول إلى هذه التكنولوجيا التى تمثل الركيزة المضمونة للتعامل الفاعل مع مقتضيات هذا العصر ، لذلك كان من أهم أهداف واستراتيجيات النظم التربوية التعليمية التعليمية في هذا المجال توفير بيئة تعليمية متطورة والتدريب المستمر للمعلمين .
وفي هذا الصدد ينبغي التأكيد على أن يكون ”المعلم ” مولداً للطاقة في العملية التربوية ، وذلك إذا حسُن أداءه ، فالمعلم الذي يمتلك الأداءات والأساليب التدريسية المبتكرة بإمكانه أن ينمي الابتكار لدى تلاميذه .
وقد اتضح في ضوء المسح الأدبي لهذا الجانب أن تنمية الابتكار لدى الطلاب يحدث عن طريق استخدام المعلم لأساليب وأداءات التدريس المبتكرة وإعطاء الطالب فرصاً متنوعة للوصف والتعبير الحر ، كذلك فإن افتقار المعلمين للأداءات التدريسية المناسبة يعد من المعوقات لتنمية التفكير الابتكاري والابتكار لدى الطلاب ، ولذلك يسعى البحث الحالي إلى إعداد برنامج تدريبي مقترح قائم على تكنولوجيا التعليم في ضوء المدخل المنظومي والمستويات المعيارية العالمية لتنمية أداءات تدريس الكيمياء لدى معلمي المرحلة الثانوية، وهذا الهدف يعكس أهمية التدريب وأهم الأهداف المرجوة من تحقيقه بالاسلوب العلمي الصحيح .
وللتأكد من صحة ذلك اقترحنا إعداد قائمة أداءات تدريس الكيمياء وتحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي الكيمياء وإعداد أدوات التقييم وموديولات البرنامج التدريبي وتجهيز متطلباته وفي ضوء معالجة البيانات سوف يتم التوصل إلى نتائج نضع في ضوئها اقتراح المعالجات والتوصيات التي يتيسر تنفيذها على أسس علمية وظروف واقعية .
  Download Paper

[9000200.] رقم البحث : 9000200 -
القطاع الخاص وعلاقته بدعم تكافؤ الفرص في التعليم الأساسي بمصر /
  قطاع الدراسات التربوية / التربية
تخصص البحث : التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 34 - يوليو 2013م
  تاريخ تقديم البحث 13/05/2013
  تاريخ قبول البحث 11/06/2013
  عدد صفحات البحث 48
  نسرين محمد فوزي الباسل ( nesreenalbasel@hotmail.com - )
  هناء إبراهيم إبراهيم سليمان ( Hanaasoleman111@yahoo.com - )
  القطاع الخاص – اقتصاديات التعليم - تكافؤ الفرص التعليمية – اقتصاديات العليم - التعليم الأساسي – مصر .
  يرتبط التعليم ارتباطًا عضويًاً بالمجتمع ، ويتأثر بمدى التطور الاقتصادي والاجتماعي والسياسي الذي يعيشه المجتمع ، كما أنه ليس امتيازاً تتفرد به الطبقات الارستقراطية الميسورة ، وتؤكد بعض الدراسات أن النظام التعليمي في مصر لا يستطيع تحقيق الاستيعاب الكامل لجميع من هم في سن الإلزام ، وعلى الرغم من زيادة أعداد المدارس والفصول إلا أن كثافة الفصول ما زالت مرتفعة ، وعليه يتضح أن النظام التعليمي في مصر يوجد به نوعًا من الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص التعليمية.
وعليه تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن التساؤل الرئيس الآتي :
كيف يمكن للقطاع الخاص تدعيم مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية في مرحلة التعليم الأساسي بمصر ؟
كما تسعى الدراسة إلى تقديم آليات لتفعيل دور القطاع الخاص للإسهام في تدعيم مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية في مرحلة التعليم الأساسي بمصر، ويتم ذلك من خلال الوقوف على الواقع الحالي لتكافؤ الفرص التعليمية. التعرف على الفلسفة والأهداف التي يستند عليها التعليم الخاص، تحديد مبررات اللجوء للتعليم الخاص. وضع توصيات ومقترحات لتفعيل دور القطاع الخاص لتدعيم مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية في مرحلة التعليم الأساسي بمصر، واستخدمت الدراسة الراهنة المنهج الوصفي حيث تعتمد على المقابلة المفتوحة كأداة لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بمظاهر الخلل في تكافؤ الفرص التعليمية وأهم سمات الواقع التعليمي لمرحلة التعليم الأساسي المصري ، كما تمثلت حدود الدراسة في الآتي :
الحدود الموضوعية : دور القطاع الخاص في تدعيم مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية في مرحلة التعليم الأساسي بمصر، أما الحدود البشرية : عينة عشوائية من التربية والتعليم والمهتمين بالتربية والتعليم من المجتمع المدني وكذلك رجال التعليم الخاص وأولياء أمور الطلاب، والحدود المكانية : جمهورية مصر العربية ، والحدود الزمانية : زمن إجراء الدراسة.
وانطلاقًا مما سبق تقترح الدراسة :
1. إيجاد صيغ جديدة لتبادل المنافع بين التعليم العام ”الدولة” والتعليم الخاص ”القطاع الخاص” حيث يمكن أن يستفيد القطاع الخاص من بعض المعلمين الموجودين بالتعليم العام مقابل بعض الاستفادات مثل زيادة إلحاق التلاميذ بمدارس التعليم الخاص وغير ذلك.
2. الحاجة إلى مزيد من إشراك القطاع الخاص في تمويل المدارس.
3. الحاجة إلى التحول لمزيد من اللامركزية لكي تستطيع المدارس العامة الحصول على مزيد من التمويل لكي تقترب من المستوى التعليمي للمدارس الخاصة .
  Download Paper

[9000202.] رقم البحث : 9000202 -
استخدام التعلم التعاوني في تدريس التربية الفنية وأثره علي تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي والاتجاه نحو مقرر التربية الفنية لدي طلاب الصف الثاني الإعدادي /
  قطاع الدراسات التربوية / التربية
تخصص البحث : التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 34 - يوليو 2013م
  تاريخ تقديم البحث 13/05/2013
  تاريخ قبول البحث 20/06/2013
  عدد صفحات البحث 47
  زينب محمود أحمد علي ( zaienbmahmoud@gmail.com - )
  التعلم التعاوني – التربية الفنية – مناهج وطرق التدريس – مهارات التفكير الإبداعي – المرحلة الإعدادية –مصر.
  يرى البعض أن إستراتيجية التعلم التعاوني لها أثر فعال في رفع المستوى التحصيلي وتنمية مهارات التفكير بشكل عام والتفكير الإبداعي بشكل خاص لدى الطلاب في مراحل التعليم المختلفة، بالإضافة إلى تحقيقها لكثير من أهداف المقررات الدراسية والمساعدة على تطبيق المفاهيم في الحياة، وقد أثبت ذلك نتائج عدة دراسات من أهمها دراسة سمية أحمد ، ونجاح المرسي(1997م) ، ودراسة هاشم حريري(2001م)، ودراسة مرزوق العنزي(2006م).
ويمكن تحديد مشكلة البحث الحالي في محاولة التعرف على أثر استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تدريس التربية الفنية على تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي، والاتجاه نحو مقرر التربية الفنية لدى طلاب الصف الثاني من المرحلة الإعدادية، خاصة وأنه لا يوجد كتابا مقررا دراسته علي هؤلاء الطلاب ولا يوجد دليلا للمعلم ليسترشد به في التدريس ، وإنما يعتمد علي الخطة التي تأتيه بمسمي الموضوعات من وزارة التربية والتعليم.
حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤالين التاليين:
1- ما أثر استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تدريس التربية الفنية على تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني من المرحلة الإعدادية؟
2- ما أثر استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تدريس التربية الفنية على اتجاه طلاب الصف الثاني من المرحلة الإعدادية نحو مقرر التربية الفنية؟
علي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالي من نتائج فإنه يوصي بما يلي :
- إقامة دورات تدريبية لمعلمي التربية الفنية لإطلاعهم علي كيفية استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تدريس فروع التربية الفنية المختلفة.
- السماح للطلاب بأداء آرائهم فيما يتلقونه من تعليم مع إقامة حوار جاد بينهم وبين زملائهم لكي يقبلوا بحب علي ما يتعلمونه بالإضافة إلي إكسابهم بعض المهارات الاجتماعية والتعاونية. .
- إعادة النظر من قبل وزارة التربية والتعليم في عودة الكتب لمقررات التربية الفنية للطلاب في جميع سنوات المرحلة الإعدادية، وإعادة صياغتها وفقا لأسلوب التعلم التعاوني، خاصة وأنها مقرر أساسي يضاف إلي المجموع.
- إعداد دليل للمعلم في مقرر التربية الفنية لجميع سنوات المرحلة الإعدادية ليكون مرشد ومعين للمعلم في عملية التدريس.
  Download Paper

[9000222.] رقم البحث : 9000222 -
دور الــنـظــم الـسـيـاسـيـة فـي صياغة السياسة التعليمية في مصر / دراسـة تحـلـيـلـيـة
  قطاع الدراسات التربوية / التربية
تخصص البحث : التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 34 - يوليو 2013م
  تاريخ تقديم البحث 11/06/2013
  تاريخ قبول البحث 19/06/2013
  عدد صفحات البحث 61
  عفاف محمد جايل ( gaelafaf@yahoo.com - )
  السياسة التعليمية- سياسة الدولة- مصر- الإبداع- الحرية- العملية التعليمية- تكافؤ الفرص.
  تعتبر السياسة التعليمية جزء من السياسة العامة للدولة ولم تسلم الجامعة من تأثرها بتلك الأوضاع وتدخل السلطة في شئونها مما قد ينقص من حقها في الاستقلال وتفيد حركتها فلا يجوز للسلطة التدخل في عمل أساتذة الجامعات وأرائهم العلمية فالحرية والاستقلال تسهم في التقدم العلمي والإبداع فلا يمكن أن يكون هناك إبداع وسط أنظمة القمع والقهر وتجريم المبدعين وإبداعهم بالمعتقلات مما أدى إلى توحد الرأي السياسي.
وتسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف الآتية:
1-الكشف عن العلاقة الوطيدة بين سياسة الدولة وصياغة ورسم السياسة التعليمية في مصر على المراحل التاريخية المختلفة للأنظمة السياسية.
2-الوقوف على الأسباب الكامنة وراء أزمة الديمقراطية والتي شكلت سياسة الدولة وعلاقتها بالسياسة التعليمية في مصر
3-إلقاء الضوء على العوامل المؤثرة والمؤسسات التي تسهم في صنع السياسة التعليمية .
4-توضيح الشواهد والأدلة والمؤشرات على العلاقة الوثيقة بين النظام السياسي والسياسة التعليمية.
5-تفيد الدراسة القائمين على وضع السياسة التعليمية والاستفادة من تلك الدراسات التربوية فتوضع خطة علاجية لأوجه النقص والقصور بالعملية التعليمية، ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
1- غياب المشاركة الفعالة بين صناع القرار وأصحاب المصلحة والمتأثرين بالسياسة التعليمية.
2- لعبت النظم السياسية دوراً في صياغة السياسة التعليمية فهو أداة هامة يعتمد عليها النظام لاكتساب شعبيته .
3-انعكست التوجهات السياسية على التعليم في تحديد مناهج عن المرحلة الناصرية التي ترسخ مبدأ القومية العربية والاشتراكية ومرحلة السادات بالانفتاح الاقتصادي وظهور مدارس اللغات الخاصة والأجنبية التي تناسب متطلبات الانفتاح واستمرار ذلك مع سياسة الخصخصة في عهد مبارك وظهور الجامعات الخاصة مما أهدر مبادئ هامة وهو تكافؤ الفرص التعليمية .
4-الأداء البرلماني الضعيف على مدار عقود طويلة فهو يشرع للسلطة التنفيذية أكثر من إنه سلطة تشريعية في حد ذاته
5-التدخل في شئون القضاء وميل البعض إلى التدخل في شئون الدولة السياسية .
  Download Paper

[9000224.] رقم البحث : 9000224 -
Investigating the relationship between secondary school students’ use of some listening strategies and their listening comprehension /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم اللغة الانجليزية
تخصص البحث : قسم اللغة الانجليزية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 34 - يوليو 2013م
  تاريخ تقديم البحث 20/06/2013
  تاريخ قبول البحث 20/06/2013
  عدد صفحات البحث 31
  حنان أحمد عبدالحافظ محمود
  listening strategies - listening comprehension- secondary school students- cognitive- social-affective.
  The present research aimed to investigate if there is a correlation between (cognitive, meta-cognitive, and social-affective) listening strategies and secondary school students’’ achievement in listening comprehension. The research group was composed of (120) first year secondary school students at Assuit City. The research instruments were: (a) a Listening Strategies Questionnaire, and (b) a Listening Comprehension Test. A statistically significant positive correlation at 0.01 level was found between the three dimensions of the listening strategies questionnaire and listening comprehension The results also showed statistically significant differences between means of scores of high and low listening achievers on the listening strategies questionnaire at 0.01 level favouring high achievers. The results revealed also that the cognitive strategies category was the best one for predicting secondary school students’ listening comprehension. This was determined by using the multi regression analysis. Thus, the present research revealed that cognitive, meta-cognitive, and social-affective listening strategies have positive effect on secondary school students’ listening comprehension.
  Download Paper

 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy