اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9001138.] رقم البحث : 9001138 -
تقييم كفايات معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء معايير الممارسة المهنية من مجلس الأطفال غير العاديين في عينة أردنية / /
تخصص البحث : قسم علم النفس
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 45 - يوليو 2016م
  فاطمة يوسف عوض النجار - مؤلف رئيسي
  علم النفس التربوي- معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد - معايير الممارسة المهنية - الأردن.
  هدفت هذه الدراسة إلى تقييم كفايات معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء معايير الممارسة المهنية المعتمدة من مجلس الأطفال غير العاديين، وتحديد درجة امتلاكهم للكفايات المهنية ، ودراسة أثر كل من متغير الجنس والمؤهل العلمي والتخصص وسنوات الخبرة . ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة الصورة الأردنية من معايير الممارسة المهنية المعتمدة من مجلس الأطفال غير العاديين واستخراج دلالات صدقها، حيث صيغت على شكل مقياس مكون من (53) ، فقرة موزعة على (10) معايير . هي (الأسس والقواعد ، وتطوير المعلمين وخصائصهم المميزة، والفروق التعليمية الفردية، والاستراتيجيات التدريسية، وبيئات التعلم والتفاعلات الاجتماعية ، واللغة ، والتخطيط التدريسي، والتقييم ، والممارسة المهنية والأخلاقية ، والتعاون ). تكونت عينة الدراسة من معلمي التربية الخاصة العاملين مع الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الأردن ( ن = 348) معلماً ومعلمة من معلمي المؤسسات والمراكز الحكومية والخاصة في كافة محافظات المملكة، موزعين حسب العينة المتوفرة على متغيرات الجنس والمؤهل العلمي والتخصص وسنوات الخبرة .
عولجت البيانات الناتجة عن تطبيق مقياس الكفايات المهنية إحصائياً باستخدام برنامج (SPSS ) حيث تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ، وتحليل التباين الأحادي (( ANOVA. و أشارت النتائج إلى أن معيار الممارسة المهنية والأخلاقية جاء في المرتبة الأولى بينما جاء معيار الإستراتيجيات التدريسية في المرتبة الأخيرة . كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05 ? ?) تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05 ? ?) تعزى لمتغير المؤهل العلمي لكفايات العاملين ممن يحملون مؤهل الدراسات عليا ، و الدبلوم، و البكالوريوس لصالح الدراسات العليا . كما أشارت النتائج إلى وجود فروق بين كفايات العاملين تعزى لمتغير التخصص بين تخصص تربية خاصة وتخصص تربية عامة على جميع المعايير لصالح تخصص التربية الخاصة . وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05 ? ?) بين كفايات العاملين تعزى لمتغير سنوات الخبرة بين أقل من (3) سنواتٍ ومن ( 3- 7 ) سنوات ومن أكثر (7) سنوات لصالح ممن لديهم خبرة أكثر من (7) سنوات . ومن ابرز التوصيات التي نتجت عن هذه الدراسة ضرورة الالتزام بمعايير مهنية محددة في اختيار معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد ، و إجراء دراسات وأبحاث متشابهة على فئات التربية الخاصة .
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy