اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9001136.] رقم البحث : 9001136 -
فعالية التدريب على مهارات إدارة الذات في الحد من سلوك إيذاء الذات وأثره في تحسين السلوك الاجتماعي لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد / /
تخصص البحث : قسم علم النفس
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 45 - يوليو 2016م
  سعيد كمال عبد الحميد - مؤلف رئيسي
  علم النفس التربوي- مهارات إدارة الذات - السلوك الاجتماعي - الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد .
  هدفت الدراسة للتعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات إدارة الذات في الحد من سلوك إيذاء الذات وأثره في تحسين السلوك الاجتماعي لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ،طبقت الدراسة على عينة قوامها(16) من التلاميذ التو حديين الذكور الملتحقين ببرنامج التوحد بمدينة الطائف، تراوحت أعمارهم ما بين (8-18)سنة، لديهم سلوك إيذاء ذات عالي وسلوك اجتماعي غير سوى،وبلغت درجة ذكائهم بين(55-69) درجة ،وتم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية،وقوامها(8) أطفال،والثانية ضابطة وقوامها(8)أطفال، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس سلوك إيذاء الذات،ومقياس السلوك الاجتماعي،وبرنامج مهارات إدارة الذات وجميعهم من إعداد الباحث،ومقياس مقياس ستانفورد بينية للذكاء (الصورة الرابعة). (تقنين حنوره، 2003) ، مقياس (CARS) وتقنين:الشمري،السرطاوى(2003)،وأسفرت نتائج الدراسة عن انخفاض سلوك إيذاء الذات،وتحسين السلوك الاجتماعي الايجابي لدى أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج مقارنة بالمجموعة الضابطة،واستمر الأثر الايجابي للبرنامج على المجموعة التجريبية خلال فترة المتابعة.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy