اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9001132.] رقم البحث : 9001132 -
فاعلية التعلم الإلكتروني التشاركي القائم على استخدام نظام ادارة التعلم الالكترونى بلاك بورد فى تنمية مهارات التصميم الإلكترونى وبقاء أثر التعلم لدى طلاب كلية الحاسبات بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة / /
تخصص البحث : قسم المناهج
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 46 - أكتوبر 2016م
  محمد محمود عبدالوهاب - مؤلف رئيسي
  التعلم الإلكتروني التشاركي - مهارات التصميم الإلكترونى- أثر التعلم -كلية الحاسبات بالجامعة .
  لقد اهتمت معظم المؤسسات التعليمية بالدول المختلفة باستخدام نظم إدارة التعلم الإلكتروني في برامج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد ، حيث اهتمت مشروعات التعلم والتدريب الإلكتروني والتعلم عن بعد بتصميم مقررات دراسية إلكترونية وتقديمها بواسطتها.
ومع التطور المستمر فى تقنيات التعلم الإلكتروني أصبحت نظم إدارة التعلم الإلكترونى وسيلة يعتمد عليها بكثرة في التعليم والتدريب الجامعي ، واستخدمت معظم الجامعات حول العالم أنظمة لإدارة التعلم الإلكتروني سواء مفتوحة المصدر مثل أو تجارية المصدر..(Jones,Morales,Knezek, 2005).
ويقصد بأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني أنها الأنظمة التي تعمل كمساعد ومعين للعملية التعليمية بحيث يحمل المعلم مواده التعليمية من مقررات، وامتحانات، ومصادر تعلم ، وأنشطة ومهمات تعليمية فى صفحته على النظام، كما أن هناك غرفاً للدردشة والحوار، وملفات إنجاز إلكترونية وغيرها من النشاطات الإلكترونية الداعمة للمواد الدراسية.(الجريوى ،2010).
ويعتبر نظام ادارة التعلم الالكترونى بلاك بورد من الأنظمة عالية الامان والمستخدمة بنجاح في التعلم الإلكتروني ، حيث تزود المعلمين ومصممي المقررات الدراسية بمزايا متعددة لإنشاء وإدارة المقررات على الانترنت .(Wen, et al ,2007).
ولقد حقق نظام إدارة التعلم الإلكترونى بلاك بورد أفضل النتائج فيما يتعلق بعناصر ومكوناته التشاركيه، والتى أدت إلى نمو الجانب التحصيلى والمهارى فى العملية التعليمية. (Graf & List ,2005).
ولهذا اقدم المجلس الأعلى للتعليم العالى السعودى بتطبيق نظام إدارة التعلم الإلكترونى بلاك بورد بجميع الجامعات السعودية ، لما لهذا النظام من فاعلية عالية فى المجال التعليمى ودرجة الأمان والسرية والتطور المستمر لهذا النظام.
ولما كان التعليم حجر الأساس فى تكوين الأمة وبناء أفرادها، ويتأثر تأثير مباشراً بالتطورات الحديثة ومع تطور التعلم الإلكتروني وانتشار استخدامه وما يُوفّره من تطبيقات فعالة داعمة لعمليتي التعليم والتعلم ؛ كان لابد وأن تستجيب برامج إعداد الطلاب لهذه التطورات ، فتطوير التعليم لابد وأن يبدأ فى تطوير الطالب وتزويده بالمهارات اللازمة التي تمكنه من أداء أدواره المنوطة به على أكمل وجه لتحقيق أهداف المنظومة التعليمية.(عيد ،2010).
ويعد تقديم الدعم اللازم للطالب أثناء الدراسة من أهم عوامل نجاحهم للقيام بأدوارهم ، ويتفق هذا مع ما أوضحه كلٌ من كيم وآجارد وناب Kim,Agard&Nabb,(2006) ومولتون Moulton,(2005) على أهمية تدريب الطلاب أثناء الدراسة على تطوير مهاراتهم فى مجال التصميم الإلكترونى .
وقد أكدت البحوث والدراسات العلمية على أهمية استخدام التقنية الحديثة فى تنمية مهارات التصميم الإلكتروني لدى طلاب الحاسبات ومن هذه الدراسات : دراسة (الجريوي ،2010) ؛ ودراسة ( النجدي ، 2008 ) ؛ دراسة (سلامه ،2003م)؛ ودراسة (الدايل ، 2007 ) ؛ ودراسة (عيد ، 2008 ) ؛ ودراسة (كنساره ، 2007 ) ؛ ودراسة (التودرى ، 2003م ) .
وبناءً على ما تقدم من إيضاح أهمية توفر مهارات التصميم الإلكتروني لدى طلاب الحاسبات بالجامعة الاسلامية واستخدام التعلم الالكترونى التشاركى القائم على استخدام نظام ادارة التعلم الالكترونى بلاك بورد، تولد لدى الباحث الدافعية لإجراء هذه الدراسة ؛ بهدف معرفة اثر التعلم الإلكترونى التشاركى القائم على استخدام نظام إدارة التعلم الإلكترونى بلاك بورد فى تنمية مهارات التصميم الإلكترونى وبقاء أثر التعلم لدى طلاب كلية الحاسبات بالجامعة الإسلامية بما يحقق أقصى درجات الإفادة للحصول على المخرجات ذات الكفاءة العلمية العالية .
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy