اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9001130.] رقم البحث : 9001130 -
تنمية مهارات التفاوض لدى مديري المدارس الثانوية الفنية الصناعية / /
تخصص البحث : التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 46 - أكتوبر 2016م
  سميحة على محمد مخلوف - مؤلف رئيسي
  عبير أحمد محمد على
  لإدارة التربوية- مهارات التفاوض- المدارس الثانوية الفنية الصناعية.
  إن النجاح في العمل المدرسي يعتمد على كفاءة الشخصيات المشاركة فيه إضافة إلى كفاءة القيادات التي تقوم بإدارة العمل الإداري والتربوي والقيادي بالمدرسة (سليم بطرس, وزيد منير 2006: 184), فإن مدير المدرسة الثانوية الصناعية يعد من العوامل الهامة التي يتوقف عليها نجاح المدرسة الصناعية في تحقيق أهدافها, والتي من أهمها إعداد كوادر بشرية لقطاعات الإنتاج المختلفة قادرة على مواجهة التطورات السريعة في مجال سوق العمل، وفي مجالات التقدم التكنولوجي المختلفة، وقادرة على التعامل مع أساليب الإنتاج اللازمة للتنمية الشاملة (محمد حسن 27:2006)؛إذ يقع على عاتق قادة المدرسة الثانوية الفنية الصناعية مهام وأدوار إضافية عما يقع على عاتق قادة المدارس الثانوية العامة؛ لأن المدرسة الثانوية الصناعية تعد الطالب لسوق العمل مباشرة، كما استحدث بها عدة وحدات ومشاريع تحتاج إلى امتلاك قادتها لمهارات التفاوض, ومن هذه الوحدات والمشاريع:مشروع رأس المال الدائمالذى يتمثل هدفه الرئيسيفيرفع مستوى الأداء التعليمي للطلاب عن طريق مزيد من التدريبات العملية وإكساب المدرسين مزيدًا من الخبرات من خلال التعاقد مع بعض مؤسسات المجتمع المحلي لتصنيع احتياجاته من أثاث أو ملابس أو مواد غذائية, وغير ذلك من منتجات يحتاج إليها المجتمع المحلي(وزارة التربية والتعليم,قرار رئيس قطاع التعليم الفني والتجهيزات رقم (1) 2009), وكذلك وحدة تيسير الانتقال إلى سوق العملالتي تهدف إلى جذب فرص التمويل المختلفة لتعزيز انتقال الخريجين لسوق العمل، ومن خلال هذه الوحدة يتم عمل بروتوكولات بين المدارس الثانوية الصناعية والمصانع والهيئات الأخرى(وزارة التربية والتعليم, قرار وزاري رقم (238) لسنة 2014 )، فمثلا تم عقد بروتوكولات بين المدرسة الثانوية الفنية الجديدة للبنات بالفيوم ممثلة في وحدة الانتقال والتيسير لسوق العمل وبعض المصانع والشركات خلال عام 2013/2014م، ومن هذه المصانع والشركات: شركة GMC، شركة سامسونج، مصنع طيبة للصناعات النسيجية، مطبعة مدينة العبور، مصنع غبور، مصنع بيبسي كولا، مصنع يونايتد، وهذه البروتوكولات تحتاج إلى مهارة التفاوض لدى قادة المدرسة الثانوية الفنية الصناعية لتحقيق أكبر فائدة للمدرسة وللطلاب من حيث الأجر، والانتقال للمصانع، والتدريب.
وطبقاً لإحصاء 2013/2014 بلغ عدد مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي بمصر (966) مدرسة تضم (794215) طالبًا وطالبة، ويعمل بها عدد (95360) مدرسًا (وزارة التربية والتعليم,الإدارة العامة للمعلومات والحاسب الآلى 2013/2014 : 3، 16), وبالتالي فإنه يوجدفي مصر (1000) مدير للمدارس الثانوية الصناعية تقريبا يتحملون مسئولية هذا العدد من الطلاب والمعلمين, مما أوجبضرورة أن يتمتع قائد المدرسة الثانوية الفنية الصناعية بعدة مهارات إدارية وفنية وسمات شخصيةوقيادة واعية ديمقراطية متفهمة لحاجات المدرسة والطلاب، وملمة بكل التشريعات المنظمة للعملية التعليمية، لها القدرة على إشراك كل المعلمين والعاملين والطلاب في إدارة العملية التعليمية بنجاح، وأيضًا لها القدرة على التفاعل المستمر مع أفراد المجتمع المحلي لتحسين وتطوير المدرسة, وهذا كله يستدعى امتلاكه واتقانه لمهارات إدارة عمليات التفاوض بكفاءة وفعالية.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy