اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9001126.] رقم البحث : 9001126 -
أثر استخدام الدعامات البنائية فى بيئة التعلم عبر شبكة التواصل الاجتماعي (facebook) على التحصيل المعرفى وكفاءة التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادى / /
تخصص البحث : تكنولوجيا التعليم
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 46 - أكتوبر 2016م
  الدعامات البنائية - شبكة التواصل الاجتماعي (facebook) -التحصيل المعرفى - تكنولوجيا التعليم .
  شبكات التواصل الإجتماعى هي نتاج للثورة التكنولوجية التى ساعدت مستخدميها على إنشاء صداقات جديدة وتكوين علاقات جديدة من تبادل الأخبار والمعلومات والصور ومقاطع الفيديو فى مجالات عديدة غيرمن الاحداث السياسية والإجتماعىة، ووضعت أساساً لخدمة مستخدميها بحيث لا يمكن أن تتعامل معهم دون رغبتهم أو إرادتهم إلى عوالم أخرى (محمد منصور2012 ،73).
و قد كشفت دراسة براندتزيج، لودرس و سكجين (Brandtzeeg, P , Luders, M & Skjeten, J) عن أسباب نجاح الشبكة الإجتماعىة (فيس بوك) بشكل عام وفى العملية التعليمية بشكل خاص، حيث وفرت خاصية مشاركة المحتوى التعليمى بيئة تعلم جيدة؛ يستطيع الطلاب التحكم فى أدوات تلك البيئة وفقاً لإختلاف مستوياتهم التعليمية وخلفيتهم الثقافية، و التى يمكن ملاحظتها من خلال الملف الشخصى لكل منهم ، وأوضحت نتائج الدراسة الأدوات الأكثر استخداما و مشاركةً للمحتوى ، وهى الرسائل الفورية و مشاركات الصور والفيديو، وتحديثات الحائط الشخصى باضافة المعلومات، أو الصور التى تتصل بالمحتوى العلمى المتبادل بينهم، وبقدرة تأثيرية وتفاعلية كبيرة لم يتصوّرها خبراء الاتصال. وأن هذه الشبكة تستقطب شريحة كبيرة من فئات المجتمع المختلفة، وخاصة الشباب باعتبارهم الأكثر تأثيراً في أي مجتمع بما يمثلونه من طاقة وقابلية للتغيير والتطوير(Brandtzeeg, P , Luders, M & Skjeten, J, 2010 ).
وقد أكدت دراسة رينول Reynol)) التى اقيمت على عينة من طلاب الجامعة أن هناك علاقة إيجابية بين أنواع المشاركات التى يستخدمها الطلاب فى الفيس بوك والمخرجات الأكاديمية المتمثلة فى الوقت المستغرق لكل من (الأعمال الأكاديمية للطالب عبر الفيس بوك، والأنشطة المنهجية التعأونية بين الزملاء)، فكلما زاد عدد المشاركات زادت معها الأعمال الأكاديمية للطالب، وكذا الأنشطة المنهجية التعأونية بينهم، وتمثلت هذه المشاركات فى: إرسال الصور– وأنشاء واستقبال مناسبات والتعليقات على المحتوى– والرسائل الفورية. Reynol, 2011))
ويشير “محمد عطية خميس” إلى أن أهم شروط التعلم الجيد هو توجيه التعلم حيث يحتاج المتعلمون إلى تعليمات ومساعدات وتوجيهات مستمرة لتوجيه تعليمهم في الاتجاه الصحيح نحو تحقيق الهدف المراد تحقيقه وكذلك تقديم المساعدات والتوجيهات المناسبة في الوقت المناسب عند الحاجة إليها مع إعطاء مساحة من الحرية للمتعلم لتجـويد وتحسين تعلمه (محمد عطية خميس، 2003، ص256).
وقد اظهرت دراسة مركز (بيو) للأبحاث فى عامى (2011) و (2015)، أن مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعى (الفيس بوك ) أكثر ثقة ولديهم قدر أكبر من الأصدقاء المقربين وأن قدر كبير من التكهنات بشأن أثر استخدام مواقع للتواصل الإجتماعى على الحياة الإجتماعىة للشخص, تركزت معظمها حول احتمال أن تكون هذه المواقع مضرة بعلاقات مستخدميها وتبعدهم عن المشاركة في العالم الحقيقى . غير أنه وجد أن من يستخدمون مواقع مثل (فيس بوك) لديهم عدد كبير من العلاقات الوثيقة, وتشير الدراسة إلى تغير كبير في العلاقات الإجتماعية منذ ظهورها, وأن استخدم الإنترنت ”باستمرار تقريبا” بتسهيل من الهواتف الذكية المنتشرة والتى أصبحت المحرك الرئيسي لاستخدام الأنترنت في سن المراهقة حيث اشارت الدراسة إلى أن( 91? ) من المراهقين يستخدمون الإنترنت من الأجهزة النقالة على الأقل وأن( 94? ) يستخدمون الأنترنت اكثر من مرة يومياً وأن النسبة تقل إلى نحو (68%) من المراهقين الذين لا يستخدمون الأجهزة النقالة فى الذهاب على الأنترنت .
وفى ضوء ما سبق يسعى البحث الحالي الى دراسة أثر إختلاف نمط دعامات التعلم البنائية(المصورة و والنصية) على التحصيل الدراسي وكفاءة التعلم من شبكة التواصل الاجتماعي (فيس بوك) لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بقنا.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy