اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9001047.] رقم البحث : 9001047 -
درجة التمكين الوظيفي لدى القادة الأكاديميين بجامعة حائل وعلاقتها بالإبداع الوظيفي لديهم /
تخصص البحث : قسم التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 44 - أبريل 2016م
  الأدهم بن خليفة اللويش - مؤلف رئيسي
  التمكين الوظيفي - القيادة الأكاديمية - جامعة حائل - الإبداع الوظيفي - أعضاء هيئة التدريس
  هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة التمكين الوظيفي ومستوى الإبداع الوظيفي لدى القادة الاكاديميين في جامعة حائل، وطبيعة العلاقة بين درجة التمكين الوظيفي ومستوى الإبداع الوظيفي لديهم، ومعرفة الفروق بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة التمكين الوظيفي، ومستوي الابداع؛ وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات من عينة الدراسة ، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: هناك علاقة بين التمكين الوظيفي والابداع، حيث أشاروا إلى أنه يوجد قنوات التواصل مع جميع العاملين دون استثناء، والثقة بأهمية العمل الجماعي في توليد الأفكار الجديدة؛ وأن هناك درجة عالية من الابداع الوظيفي حيث أشارت النتائج الى تبني القادة الاكاديميين اتجاهات نحو التغيير، الاهتمام بتحقيق رؤية الجامعة نحو الريادة، وأتضح من النتائج وجود علاقة بين المتغيرات الديموغرافية والتمكين الوظيفي ودرجة الابداع الوظيفي لدي القادة الاكاديميين بجامعة، ووجود دلالة ارتباط بين المنصب القيادي والرتبة لدي القادة الأكاديميين بجامعة حائل.
كما أوصت الدراسة بضرورة الى أنه كلما كانت درجة التمكين عالية كلما أدى ذلك إلى إرتفاع مستوى الابداع لدي القادة الأكاديميين.
The aim of this study was to identify the degree of job empowerment, and the level of job creation and the relationship between them among leaders of the University of Hail. And to know the differences between the averages of study sample estimates of the degree of job empowerment. Descriptive approach was used in this study. The data was collected from the sample in this study by suggested questionnaire. The results of this study were that there was a relationship between creation and the degree of job empowerment. And there are communication channels with all employees without exception, and the confidence of the importance of teamwork that help in the generation of new ideas. There are also high degree of job creation and the results indicated that the adoption of academic leaders’ attitudes towards change, attention towards achieving the vision of the university leadership. It was clear from the results that there is a relationship between demographic variables and job empowerment and the degree of gob creation of academic leaders at the university. There is a significant correlation between leadership position and rank in the academic leaders at the University of Hail.
This study recommended that increase the degree of job empowerment lead to increase job creation level in academic leaders.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy