اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9001041.] رقم البحث : 9001041 -
واقع أداء معلمي العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية لمهارات الاتصال الشفهي /
تخصص البحث : قسم المناهج
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 41 - يوليو 2015م
  خالد إبراهيم المطرودي - مؤلف رئيسي
  حسن محمد سبعي
  معلمي العلوم الشرعية - التعليم الثانوي - مهارات الاتصال الشفهي - اللغة العربية
  هَدفت هذه الدراسة إلى التعرفِ على واقع ممارسة معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لمهارات الاتصال الشفهي داخل الصف الدراسي، ولتحقيق هذه الهدف استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، وأداة” بطاقة ملاحظة” لملاحظة أداء معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لمهارات الاتصال الشفهي، وتكونت بطاقة الملاحظة من (46) مهارة فرعية موزعة على مهارات الاتصال الشفهي (التحدث، الاستماع) التي تم تحديدها كمهارات لازمة لمعلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية، وطبقت على عينة الدراسة المكونة من (40) معلماً. وكذلك بناء ” استبانة ” وزعت على مشرفي العلوم الشرعية والبالغ عددهم (45) مشرفاً. وكان من أبرز النتائج ما يأتي:
1. المشرفون التربويون موافقون على ممارسة معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لمهارات الانتباه بدرجة (أحياناً)، أما من خلال ملاحظة المعلمين فاتضح أنهم يمارسون مهارات الانتباه بدرجة (أحياناً).
2. المشرفون التربويون موافقون على ممارسة معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لمهارات فهم المعني المسموع بدرجة (أحياناً)، ومن خلال ملاحظة المعلمين اتضح أنهم يمارسون تلك المهارات بدرجة (دائماً).
3. المشرفون التربويون موافقون على ممارسة معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لمهارات تقويم المسموع بدرجة (أحياناً)، ومن خلال ملاحظة المعلمين اتضح أنهم يمارسون تلك المهارات بدرجة (دائماً).
4. المشرفون التربويون موافقون على ممارسة معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لمهارات المضمون بدرجة (إطلاقاً)، ومن خلال ملاحظة المعلمين اتضح أنهم يمارسون تلك المهارات بدرجة (أحياناً).
5. المشرفون التربويون موافقون على ممارسة معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لمهارات المجال الصوتي بدرجة (إطلاقاً)، ومن خلال ملاحظة المعلمين اتضح أنهم يمارسون تلك المهارات بدرجة (دائماً).
6. المشرفون التربويون موافقون على ممارسة معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لمهارات الشخصية بدرجة (أحياناً)، ومن خلال ملاحظة المعلمين اتضح أنهم يمارسون تلك المهارات بدرجة (دائماً).
وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات كان من أبرزها:
1. إعداد المعلمين إعداداً أكاديمياً و تطبيقياً يهتم بكيفية العناية بتطبيق المهارات وتدريسها، والعمل على تنمية قدرات الطلاب على مهارات الاتصال الشفهي.
2. عقد دورات وورش تدريبية لمعلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية من قبل الجهات المسؤولة، والعمل على تنمية مهارات الاتصال الشفهي (الاستماع، التحدث) التي أوردها الباحثان في الدراسة الحالية.
3. إعداد أدلة للمعلمين في كافة التخصصات تشمل توضيح لمهارات الاتصال الشفهي ومهارات استخدامها مدعمة بالأمثلة الوافية، مع بيان أهميتها، وكيفية الاستفادة منها.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy