اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9001040.] رقم البحث : 9001040 -
” الاحتياجات التدريبية لمعلمي الطلبة ذوي الإعاقة البصرية في محافظتي عمان و الزرقاء ” /
تخصص البحث : قسم علم النفس
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 43 - يناير 2016م
  انشراح سالم المغاربة - مؤلف رئيسي
  عمر فندي الحميدان
  الاحتياجات التدريبية - معلمي الطلبة - ذوي الإعاقة البصرية - الأردن
  هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمي الطلبة ذوي الاعاقة البصرية في محافظتي عمان و الزرقاء . وقد أستخدم الباحثان الأدوات الخاصة في الدراسة , وهي : إستبانة تم تطويرها من قبل الباحثان بالرجوع الى الأدبيات السابقة والمقابلات مع العاملين مع ذوي الإعاقة البصرية مكونة من (31) فقرة وتم تحكيمها من قبل عدد من المحكمين .أما عينة الدراسة فقد تكونت من (60)معلما ومعلمة , من المؤسسات الحكومية التي تم تطبيق أداة الدراسة فيها والبالغ عددهم (100) معلم ومعلمة . وبغية تحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها , فقد تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وذلك على النحو التالي :( المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري والنسب المئوية , واختبار (ت) , واختبار تحليل التباين الأحادي , ومعادلة كرونباخ الفا , واختبار شيفيه للمقارنات البعدية ) .
وقد خلصت نتائج الدراسة إلى تصدر الفقرة السابعة من الاستبانة وهي ” أحتاج لمعرفة برامج التدخل المبكر للمعاقين بصريا مثل برنامج AVISIالترتيب الاول من الاحتياجات التدريبية من وجهة نظر معلمي الطلبة ذوي الإعاقة البصرية , بينما احتلت الفقرة العاشرة من الاستبانة وهي ” احتاج التدرب على القراءة والكتابة بطريقة برايل ” المرتبة الاخيرة . و كما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعا للمتغيرات ( الجنس والمؤهل العلمي والخبرة والمرحلة التعليمية ) , كما أنه توجد فروق ذات دلالة تبعا لمتغير خصائص المعلم. وأشارت نتائج الدراسة ايضا إلى ان هنالك اختلاف كما ونوعا في تحديد الاحتياجات التدريبية تبعا لخصائص المعلم, وبينت ان هنالك فروق ذات دلالة بين المعلم الكفيف والمعلم المبصر بحيث أن دلالة الفروق كانت لصالح المعلم المبصر , كما ان هنالك فروق ذات دلالة بين المعلم الكفيف وضعيف البصر بحيث أن دلالة الفروق كانت لصالح المعلم ضعيف البصر .


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy