اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9001031.] رقم البحث : 9001031 -
مشكلات تطبيق التقويم المستمر في تدريس مقرر التوحيد بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمات ومشرفات العلوم الشرعية /
تخصص البحث : قسم المناهج
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 42 - أكتوبر 2015م
  خالد إبراهيم عبد الرحمن المطرودى - مؤلف رئيسي
  خلود عبدالله عبدالرحمن العيبان
  التقويم المستمر - مشكلات التطبيق - طرق التدريس - مقرر التوحيد - المرحلة الابتدائية - معلمات ومشرفات العلوم الشرعية
  هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم مشكلات تطبيق التقويم المستمر في تدريس مقرر التوحيد بالمرحلة الابتدائية، وقد حاولت الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي:
ما أهم مشكلات تطبيق التقويم المستمر في تدريس مقرر التوحيد بالمرحلة الابتدائية للبنات من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات في مدينة الرياض؟
والأسئلة الفرعية التالية:
1. ما أهم مشكلات تطبيق التقويم المستمر والتي تعزى للمعلمة كما تراها معلمات العلوم الشرعية ومشرفاتها؟
2. ما أهم مشكلات تطبيق التقويم المستمر والتي تعزى لمحتوى مقرر التوحيد كما تراها معلمات العلوم الشرعية ومشرفاتها؟
3. ما أهم مشكلات تطبيق التقويم المستمر والتي تعزى للطالبة كما تراها معلمات العلوم الشرعية ومشرفاتها؟
4. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات آراء معلمات العلوم الشرعية وآراء مشرفاتهنّ التربويات حول مشكلات تطبيق نظام التقويم المستمر في تدريس مقرر التوحيد بالمرحلة الابتدائية؟
5. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات آراء عينة الدراسة حول محاور مشكلات تطبيق التقويم المستمر في تدريس مقرر التوحيد بالمرحلة الابتدائية تعزى (للمؤهل-الخبرة-الدورات التدريبية في مجال التقويم المستمر)؟
وقد أعدت استبانة، تمّ بموجبها التعرف على أهم مشكلات تطبيق التقويم المستمر في تدريس مقرر التوحيد بالمرحلة الابتدائية للبنات، باستخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (464) معلمة و (57) مشرفة تمّ اختيارهنّ بالطريقة العشوائية.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج؛ من أهمها:
1. تدريس غير المتخصصات لمقرر التوحيد.
2. اقتصار المحتوى على الجانب النظري دون الجانب التطبيقي.
3. عدم تضمين أسئلة الكتاب للأشكال والرسوم التوضيحية.
4. المحتوى لا يساعد على الترابط بين الموضوعات.
5. ضعف اهتمام الطالبات بمواد العلوم الشرعية.
6. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل بين متوسطات آراء معلمات العلوم الشرعية وآراء مشرفاتهنّ التربويات حول مشكلات تطبيق نظام التقويم المستمر في تدريس مقرر التوحيد بالمرحلة الابتدائية.
وفي ضوء ما ظهر من نتائج أوصت الدراسة بما يأتي:
1. توعية معلمات العلوم الشرعية ومشرفاتها بالمرحلة الابتدائية للبنات بخطأ التركيز على مستوى الحفظ والتلقين وإهمال مستويات الجانب المعرفي الأخرى.
2. إسناد تدريس مقرر التوحيد لمعلمات العلوم الشرعية المتخصصات.
3. تضمين أسئلة كتب مقررات التوحيد بالمرحلة الابتدائية للبنات للأشكال والرسوم التوضيحية.
4. الاهتمام بتنويع أساليب عرض محتويات مقرر التوحيد بالمرحلة الابتدائية للبنات.
5. توفير نسخ كافية لدليل المعلم في تقويم طلاب المرحلة الابتدائية وتوزيعه على المعلمين والمشرفين حتى يكون لديهم تصور واضح عن نظام التقويم وكيفية استخدامه في تقويم مهارات التلاميذ.
6. نشر ثقافة التقويم المستمر في المجتمع المحلي، وتزويد أولياء الأمور بالمعلومات الكافية عن نظام التقويم وأهداف تطبيقه في المرحلة الابتدائية، واطلاعه على المهارات والمعارف لمقررات العلوم الشرعية وغيرها.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy