اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9001025.] رقم البحث : 9001025 -
فعالية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعليم المعزز بالحاسوب في التحصيل الأكاديمي وتنمية المهارات الحياتية والوعي الصحي لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بالمرحلة المتوسطة /
تخصص البحث : قسم علم النفس
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 42 - أكتوبر 2015م
  سمير محمد عقل عقيلي - مؤلف رئيسي
  قيس نعيم سليم عصفور
  برنامج مقترح - طرق تدريس العلوم - التعليم المعزز بالحاسوب - التحصيل الأكاديمي - المهارات الحياتية - المعاقين عقلياً
  تعتبر الاعاقة العقلية Mental Retardation أو كما يطلق عليها أيضاً Intellectual Disabilities من أشد وأصعب مشكلات التي يمكن أن تواجه الأسرة والمجتمع، ووجود معاق عقلياً داخل الأسرة يؤثر على حياة أفراد هذه الأسرة تأثيرا كبيرا ، لذلك كان الاهتمام من قبل المجتمعات والمنظمات والهيئات بفئات التربية الخاصة بعامة وفئة المعاقين عقلياً بخاصة في محاولة للتقليل من الأثار المترتبة عن الاعاقة العقلية على الأسرة والمجتمع من خلال الرعاية والاهتمام وتقديم خدمات التعليم والتأهيل.
ويقدم التعليم للمعاقين عقلياً في معاهد ومدارس التربية الفكرية، وأيضاً في فصول ملحقة بالمدارس العادية تسمى فصول الدمج تقدم العديد من البرامج التعليمية لهذه الفئة، وتهدف هذه البرامج إلى تقديم مختلف المعلومات والمهارات والجوانب الوجدانية التي تلبي احتياجات المعاقين عقلياً من خلال استخدام طرق واستراتيجيات التدريس التي تتناسب وطبيعة إعاقتهم.
وتعتبر فئة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم Mental Retardation who are capable to Learn من أعلى فئات الإعاقة العقلية في مستوى الذكاء لذلك اهتمت المملكة العربية السعودية بهذه الفئة من خلال إنشاء فصول الدمج في المدارس العادية لتعليمهم الجوانب الأكاديمية والمهارات المختلفة.
ومن أهداف تعليم المعاقين عقلياً تنمية المهارات الحياتية من خلال البرامج التعليمية التي يمكن تقديمها لهذه الفئة ؛ إذ ان تنميتها ينمي قدراتهم في تعاملهم مع مواقف الحياة المختلفة، وقد أوضح Ayres; Mechling & Sansosti, 2013: p260)) أن المهارات الحياتية لذوي الاعاقة العقلية هي تلك المهارات اللازمة لتحقيق الحياة المنتجة واذا قل توافر هذه المهارات يمنع المعاق عقليا من التعامل المستقل داخل مجتمعه، لذللك يعتبر الاهتمام بهذه المهارات من الأمور الضرورية للمعاقين عقلياً.
ويأتي الوعي الصحي كأحد الأهداف الهامة لذوي الاعاقة العقلية لما له من أهمية في حياتهم، والوعي الصحي هو الإلمام بالحقائق والمعلومات الصحية واحساسهم بالمسئولية نحو صحتهم وصحة غيرهم (محمد، 2010: ص6).
ولتحقيق الأهداف السابقة لابد من اختيار الاستراتيجيات التعليمية الملائمة للمعاقين عقلياً وتكييفها بما يناسب قدراتهم، ويعتبر التعليم المعزز بالحاسوب Computer Assisted instruction من المداخل التدريسية التي يمكن أن يكون لها فاعلية في تعليم المعاقين عقلياً ، فقد أثبتت العديد من الدراسات فاعليته في تعليم العاديين وأيضاً ذوي الاحتياجات الخاصة؛ حيث أوضح شعير (2000: ص 20) أن الحاسوب من التقنيات التربوية الحديثة التي أثبتت فعاليتها في تعليم الأطفال المعاقين عقلياً ومقابلة الكثير من احتياجاتهم التربوية في مجال المهارات والمفاهيم العلمية بشرط اعداد برامج الحاسوب بما يتلائم واحتياجاتهم ومشكلاتهم.
ويرى (Hoppestad, 2013: p190) أن دمج التكنولوجيا الحديثة ومنها الحاسوب في حياة ذوي الإعاقة العقلية يمكن ان يساعد في جعل الحياة أكثر سهولة ومتعة بالنسبة لهم ويساعد في تعلمهم وتأهيلهم ودمجهم في المجتمع، ويشير (Lee & Vail, 2005: 5)إلى أن التكنولوجيا الحديثة بشكل عام توفر للطلاب طرقاً جديدة للتعلم وخاصة مع توافر أجهزة الحاسوب والبرمجيات التعليمية ، كما يشير إلى ان التعليم المعزز بالحاسوب يساعد في زيادة ثقة ذوي الإعاقة العقلية بالنفس أثناء التعلم.
واستخدام الحاسوب في التدريس للمعاقين عقلياً يمكن أن يساهم في تنمية المهارات الاستقلالية ، فمداخل التعليم المعزز بالحاسوب تقدم منصة تعليم مرنة تجعل مواقف التعلم متوقعة من خلال تقديم مواقف محاكاة للواقع تحسن من تعلم المعاق عقلياً Choi1, Wong & Chung(2012: p508)).
من هنا كان اهتمام البحث الحالي بإعداد برنامج مقترح في العلوم قائم على التعليم المعزز بالحاسوب في التحصيل الأكاديمي وتنمية المهارات الحياتية والوعي الصحي لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بالمرحلة المتوسطة.
مشكلة البحث
يحتاج المعاقون عقلياً إلى برامج تعليمية تناسب احتياجاتهم وقدراتهم المختلفة وتساعدهم على الاندماج في المجتمع والتعامل مع البيئة المحيطة، ومن خلال قيام الباحثان بمراجعة البرامج الدراسية المقررة لذوي الإعاقة العقلية في المرحلة المتوسطة أثناء إشرافهم على التربية الميدانية وعمل مقابلات مع معلمي الإعاقة العقلية اتضح أنها تركز على تعليم الحساب والقراءة والكتابة والدراسات الاجتماعية لهذه الفئة، هذا بالإضافة إلى بعض برامج تعديل السلوك وبعض المهارات الاستقلالية أما المعلومات العلمية والمهارات المتعلقة بالصحة والغذاء والبيئة فهي قليلة.
ويعتبر تنمية المعلومات العلمية أحد المحاور الأساسية في برامج التربية العلمية، وقد ركزت بعض الدراسات على تنمية المفاهيم العلمية لدى المعاقين عقلياً من خلال البرامج المناسبة ومن هذه الدراسات دراسة ربيع(2005) التي هدفت إلى التعرف على فعالية برنامج كمبيوتر بالوسائط المتعددة في تحصيل التلاميذ المعاقين عقلياً (القابلين للتعلم) لبعض مفاهيم العلوم والتربية الصحية في المملكة العربية السعودية، ودراسة يحيي(2008) التي هدفت إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على التدريس العلاجي باستخدام الرسوم المتحركة لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى التلاميذ المعاقين عقلياً -القابلين للتعلم - بالمرحلة الابتدائية، ودراسة جاد المولى (2013) التي هدفت إلى تطوير منهج العلوم لتنمية بعض أبعاد الثقافة العلمية لدى التلاميذ المعاقين عقليا بالمرحلة الابتدائية.
وتعتبر المهارات الحياتية من العوامل المساهمة في نجاح المعاق عقلياً في تحقيق الإستقلالية وتكون حاسمة في نجاح هذه الفئة في المدرسة(Bouck, 2010: p1093). وفي دراسة Miller & Chan (2008) وجد الباحثان أن هناك حجم تأثير متوسط للعلاقة بين المهارات الحياتية والرضا عن الحياة لدى ذوي الإعاقة العقلية وخلصت إلى ضرورة الإهتمام بالمهارات الحياتية أثناء تعليمهم. وفي دراسته التي قارنت بين المهارات الحياتية في المدرسة وبعد التخرج من المدرسة أوضح ((Bouck, 2010 أن المهارات الحياتية لا يتم التركيز عليها في المدرسة بشكل يمكن المعاق عقلياً من استخدامها في حياته بعد التخرج ، لذلك لابد من الاهتمام بها بشكل اكبر وعلى نطاق واسع حتى يكون المعاق عقلياً ناجحا في العمل والعيش المستقل بعد التخرج
واهتمت بعض الدراسات بتنمية المهارات الحياتية ومن هذه الدراسات دراسة خليفة(2005 ) التي استخدمت برنامج للوسائط المتعددة لتنمية المهارات الحياتية لدى هذه الفئة.
والدراسات السابقة تشير إلى أهمية الاهتمام بالمهارات الحياتية لدى فئة المعاقين عقلياً.
ويحتاج المعاقين عقلياً إلى معرفة الكثير من الجوانب المتعلقة بالصحة وتكوين وعي صحي، إلا أن هناك ضعف في هذا الجانب في برامج ذوي الاعاقة العقلية بالمرحلة المتوسطة، ومن خلال قيام الباحثان بعمل مسح للدراسات التي تناولت الوعي الصحي وتنميته لدى المعاقين عقلياً اتضح ندرة الدراسات في هذا المجال على حد علم الباحثان.
ويقدم التعليم المعزز بالحاسوب إمكانات أكدت عليها العديد من الدراسات بشكل عام منها دراسة (Zmen, 2008) التي اهتمت بالتعرف على تأثير التعلم المعزز بالحاسوب في فهم الروابط الكيميائية والاتجاهات نحو الكيمياء وأشارت نتائجها إلى وجود دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح التجريبية واقترحت الدراسة تدريس موضوعات الكيمياء المتعلقة بالروابط الكيميائية باستخدام التعليم المعزز بالحاسوب، أما دراسة اوسو وأخرون(Owusu,2010) فقد ركزت على التعرف على فعالية التعليم المعزز بالحاسوب في أداء طلاب المدارس العليا في البيولوجي وخاصة ذوي التحصيل المعرفي وتم اجراء مقارنات بين أداء الطلاب ذوي التحصيل المنخفض والطلاب ذوي التحصيل المرتفع وأشارت النتائج إلى ان هناك تحسن واضح في أداء الطلاب ذوي التحصيل المنخفض، واهتمت ودراسة (Seo & Woob,2010) بتحديد وتنفيذ وتقييم واجهة المستخدم في برامج التعليم المعزز بالحاسوب في الرياضيات للطلاب ذوي صعوبات التعلم وقد تم تصميم برنامج لحل المشكلات الرياضية في المرحلة الابتدائية وأشارت نتائجها إلى أن شكل واجهات البرنامج كان لها تأثير على قدرة الطلاب ذوي صعوبات التعلم في حل المشكلات الرياضية واقترحت مواصفات لواجهات البرامج في التعليم المعزز بالحاسوب.
وهدفت دراسة اكسين (Xiuyan, 2012) إلى استخدام التعليم المعزز بالحاسوب من خلال الويب في تدريس مقرر تقويم الصحة لدى طلبة التمريض ودراسة أثره على تنمية المهارات الاكلينيكية وأشارت النتائج إلى فاعلية التعليم المعزز بالحاسوب في تنمية الدراسة البناءة لمحاكاة المواقف الاكلينيكية وخلق مواقف تدريسية تسهل دراسة الطلاب مقارنة بالطريقة المعتادة، واهتمت دراسة صاوى(2013) بدراسة أثر برنامج حاسوبى قائم على الذاكرة العاملة فى تنمية الفهم السماعى لأطفال ما قبل المدرسة وأشارت نتائجها إل أن البرنامج الحاسوبي كان له تاثير إيجابي في تنمية الفهم السماعي، كما اهتمت دراسة فيلي وأكسو(Pili & Aksu, 2013) بدراسة فاعلية التعليم المعزز بالحاسوب في التحصيل والاتجاه وبقاء أثر التعلم في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، واشارت نتائجها إلى فاعلية التعليم المعزز بالحاسوب،
أما مع المعاقين عقلياً فقد أوضحت دراسات عديدة فاعلية التعليم المعزز بالحاسوب ومن هذه الدراسات دراسة (Weng; Maeda &Bouck, 2014) التي هدفت إلى استخدام التعليم المعزز بالحاسوب في تنمية المهارات المعرفية لدى المعاقين عقلياً، ودراسة (Bunning & Minnion, 2010) التي اهتمت بدراسة التفاعل بين المعلم والمعاقين عقلياً من خلال الأنشطة المعززة بالحاسوب ، ودراسة (Choi; Wong & Chung, 2012) التي هدفت إلى تنمية المهارات الحياتية المتعلقة بالنظافة من خلال التعليم المعزز بالحاسوب، ودراسة (Burke; Obroin & McEvoy, 2014) التي هدفت إلى استخدام التعليم المعزز بالحاسوب (الألعاب الحاسوبية ) في تنمية بعض المفاهيم لدى المعاقين عقلياً،
والدراسات السابقة تشير إلى أن التعليم المعزز بالحاسوب يمكن استخدامه كمدخل تدريسي في جميع المستويات الدراسية ولكل الفئات، وكذلك استخدامه بفاعلية مع المعاقين عقلياً لذلك كان اهتمام البحث الحالي باستخدامه مع المعاقين عقلياً.
مما سبق يتضح أن هناك حاجة لبناء برنامج في العلوم يهتم بتوظيف المعلومات العلمية وتنمية المهارات الحياتية والوعي الصحي باستخدام مداخل يمكن أن تحقق التفاعل بين المعاق عقليا وما يتعلمه وهو التعليم المعزز بالحاسوب.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy