اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9001021.] رقم البحث : 9001021 -
درجة ممارسة معلمات التربية الأسرية لاستراتيجيات التقويم التربوي البديل وأدواته وعلاقتهما بالدافعية للتعلم لدى تلميذاتهن /
تخصص البحث : قسم المناهج
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 42 - أكتوبر 2015م
  فاطمة عاشور توفيق شعبان - مؤلف رئيسي
  التربية الأسرية - المعلمات - استراتيجيات التقويم التربوي - الدافعية للتعلم .
  يعد التقويم التربوي البديل Alternative Assessment توجهاً جديداً في الفكر التربوي، وتحولاً جوهرياً في الممارسات التقليدية السائدة في قياس وتقويم تحصيل المتعلمين وأدائهم في المراحل التعليمية المختلفة.
ويسمـى التقويـم الـذي يراعـي توجهـات التقويم الحديثة بالتقويم الواقعـي أو الأصيل أو الحقيقي (Authentic Assessment). وهو التقويم الذي يعكس إنجازات الطلاب ويقيسها في مواقف حقيقية. فهو تقويم يجعل الطلاب ينغمسون في مهمات ذات قيمة ومعنى بالنسبة لهم، فتبدو كنشاطات تعلم، يمارس فيها الطلاب مهارات التفكير العليا ويوائمون بين مدى متسع من المعارف لاتخاذ القرارات أو لحل المشكلات الحياتية الحقيقية التي يعيشونها؛ فتتطور لديهم القدرة على التفكير التأملي (Reflective Thinking)، الذي يساعدهم على معالجة المعلومات ونقدها وتحليلها؛ فهو يوثق الصلة بين التعلم والتعليم، بما يساعد الطالب على التعلم مدى الحياة Svinicki, 2004)).
فقد أشار مون وبرايتون وكلاهان وروبنسون (Moon, Brighton, Callahan &Robinson,2005)إلى أن معظم استراتيجيات التقويم التربوي البديل تتطلب من الطلبة مستويات عليا من التفكير ومهارات حل المشكلات، وتسعى لإيجاد طلبة قادرين على التميز والإبداع.
ويُحَسن التقويم عملية التعلم، ويُدَعم الفعالية التدريسية، كما يوجه الطلاب ويرشدهم ويكشف عن حاجاتهم ومشكلاتهم وقدراتهم وميولهم، ويفيد المعلم في مراجعة أساليب التدريس لتحسينها ويضع الأساس السليم للتعامل مع الطلبة وقد يساعد في تنمية التفكير عموماً والتفكير من خلال تكليف الطلبة بأنشطة تقويمية ومهمات تتطلب عمليات تفكير عليا، كما يمكن أن يسهم في تنمية اتجاهات إيجابية لدى الطلاب نحو تعلم المواد المختلفة من خلال تنمية الميل والقدرة لديهم على التقويم الذاتي وتقويم الأقران (Lacy, & Hastad, 2007 ).
لذلك فإن ممارسة معلمات التربية الأسرية لاستراتيجيات التقويم التربوي البديل وأدواته، ووعيهن بما تتضمنه كل استراتيجية من فعاليات تندرج أسفل منها قد يجعل تقويمهن لعملية تعلم وتعليم تلميذاتهن حقيقياً وواقعياً، وتجعلهن أكثر قدرة على تقديم فرص تعلم متعددة لتلميذاتهن، لإظهار ما لديهن من مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات فيما يعرض عليهن من محتوى تعليمي، ونشاطات تعلم فردية، قد تعمق لديهن الفهم، وقد تشجعهن على تحسين مستوى الدافعية للتعلم لديهن.
حيث لا يمكن فهم الأداء الأكاديمي للطلاب بدون فهم طبيعة دافعيتهم للتعلم من خلال إطار يؤكد على أهداف المتعلمين، فقد أشار جابر عبد الحميد جابر (1999: 336) إلى أن الأداء الأكاديمي للطلاب داخل الفصل المدرسي دالة للعديد من العوامل التي يتعلق بعضها بالدافعية، ويتعلق بعضها الآخر بالظروف البينية والخصائص العقلية للمتعلم.
وفي ضوء ما سبق اتضح أهمية استخدام استراتيجيات التقويم التربوي البديل وأدواته في تقويم تعلم الطلاب، لذلك حاول البحث الحالي التعرف على درجة ممارسة معلمات التربية الأسرية لاستراتيجيات التقويم التربوي البديل وأدواته وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى تلميذاتهن.


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy