اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9001019.] رقم البحث : 9001019 -
دراسة مقارنة لرياض الأطفال في كل من استراليا وهونج كونج وإمكان الإفادة منها في مصر /
تخصص البحث : قسم التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 41 - يوليو 2015م
  أحمد عبد النبي عبد العال خلاف - مؤلف رئيسي
  رياض الأطفال - استراليا - هونج كونج - مصر - الإدارة التعليمية
  تعتبر مرحلة رياض الأطفال الفترة التكوينية الأولية من حياة الطفل نظراً لما تتميز به من نمو وتطور متسارع في الميول والانفعالات وتكوين الاتجاهات ذات التأثير في شخصيته مستقبلاً الأمر الذي يستوجب رعايتها وصون حقوقها كمكون أساس من مكونات التنمية الاجتماعية.
فالاهتمام بتربية الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة هو اهتمام بحاضر ومستقبل الأمة كلها، وتنشئته التنشئة السليمة هو المواجهة الضرورية لتحديات المستقبل ومواكبة عصر التقدم العلمي، وباعتبارهم طاقة بشرية إذا أُحسن تنميتها، أسهمت في تحقيق التنمية الشاملة للمجتمع (6: 113)
ويدعم ذلك أن النظرة لرياض الأطفال لم تُعد نوعاً من الخدمات الترفيهية كما كانت النظرة إليها قديماً، بل أصبحت البداية الأساسية للسلم التعليمي في كثير من دول العالم لكونها حق من حقوق الطفل، وصارت العناية بها نوعاً من تحقيق ديمقراطية التعليم، وتعميمها يحقق نوعاً من تكافؤ الفرص التعليمية ومطلباً ملحاً من مطالب النمو والتنشئة السليمة.
فأطلق عليها العديد من المسميات المهمة التي من بينها: الفترة الحاسمة، والسنوات التكوينية، وعمر الذاكرة الذهبية، بل والعمر الأمثل لاكتساب المهارات، وسنوات الشحذ والتنشيط للحواس الإنسانية .(9: 33). ولهذا كله تُولي معظم الدول المتقدمة اليوم اهتماماً بارزاً وملحوظاً بخدمات الطفولة المبكرة على ، ففي الولايات المتحدة أصبحت رياض الأطفال في أغلب الولايات جزءاً من نظام التعليم العام لمدة سنة دراسية واحدة من سن الخامسة إلى السادسة إذ تعتبر السنة الأولى من التعليم الرسمي وتنقسم لنوعين من الروضات: روضات اليوم الكامل وروضات نصف اليوم (184: 3-4)
وفي تشيلي تسمى مرحلة رياض الأطفال بمرحلة الحضانة والتعليم Education Parvularia أو مرحلة تعليم ما قبل المدرسة Education Prescolar وتشكل جزءاً من المرحلة الأولى من النظام التعليمي (133: 6-8). كما أولت كندا اهتماماً كبيراً لتوفير الرعاية المتكاملة لطفل ما قبل المدرسة وذلك بتبني سياسة التوسع في نشر رياض الأطفال بل إنشاء مستويان لرياض الأطفال كما هو في ولاية أنتاريو Ontario هما : الروضة الدنيا ويطلق عليها Junior Kindergarten(JK) والروضة العليا Senior Kindergarten (SK) وفي ولاية كيوبك Quebec تسمى الروضة الدنيا Prematernelle والروضة العليا تسمى Maternelle وهي إلزامية تقبل الأطفال من الخامسة للسادسة حيث توجد مدمجة مع مدارس التعليم الأساسي، كما في ولاية نيوفوندلاند ولابرادور Newfoundland and Labrador وولاية نوفاسكوتيا Nova Scotia ويطلق عليها اسم المرحلة الابتدائية Primary .(145: 4-15)
وفي كوريا الجنوبية فتقبل رياض الأطفال من سن الثالثة أو الرابعة إلى السادسة أو السابعة من العمر وتسمى الروضة في كوريا الجنوبية بالكورية اسم (يوتشي وون) ووضعت تربية طفل ما قبل المدرسة من أولويات الخطة الإستراتيجية للتعليم وتبلور اهتمام الحكومة الكورية بالطفولة المبكرة في انتشار رياض الأطفال لتحقق الاستيعاب شبه الكامل للأطفال في سن الروضة(138: 86-87)
وفي المملكة المتحدة يطلق عليها اسم مدارس الحضانة Nursery School أو مجموعات اللعب Play groups وهي اختيارية تقبل الأطفال من سن الثالثة(115: 3-5)،(108: 1-3)
وفي اليابان يطلق عليها باليابانية اسم ( يوتشين) وتشرف عليها وزارة التربية والتعليم والثقافة وتعتبر رياض الأطفال ضمن السلم التعليمي، وتعتبر اليابان من الدول المتميزة في برامج رياض الأطفال (149: 133-135)، وفي ألمانيا يطلق عليها بالألمانية ( كيندرقارتن ) وتعرف أيضاً باسم (كيتا)Kita وتقبل الأطفال من سن الثالثة وحتى السادسة من العمر (21: 561-566)
وفي فرنسا تعرف بالحضانة (إيكول ميتيرنال ) Maternelle Ecole وتُديرها المجالس البلدية وهي مجانية تقبل الأطفال من الثالثة للخامسة من العمر (158: 1-3)
وفي البرتغال تبنت وزارة التربية والتعليم سياسة دمج رياض الأطفال في المدارس الابتدائية Child Education is Integrated into Official Ensino Primario، أي أصبح تعليم ما قبل المدرسة جزءاً لا يتجزأ من التعليم الابتدائي(151: 2-3)
ومن مؤشرات اهتمام دول أوروبا بالتعليم قبل المدرسي، نجد أنه من بين أهداف التعليم قبل المدرسي في النمسا تهيئة الطفل للتعليم في المدرسة الابتدائية؛ حيث يقضي الطفل قبل الالتحاق بالمدرسة الابتدائية عاماً يسمى بعام ما قبل الابتدائي Pre- Primary Year ، ويًعد هذا العام جزءاً من نظام المدرسة الإلزامية وفي قبرص، تزايد الاهتمام بنشر رياض الأطفال حتى أصبحت من الدول التي تحقق فيها الاستيعاب الكامل للأطفال برياض الأطفال ( 107: 42-43) وفي استراليا تتعدد مسمياتها وتتنوع ويطلق عليها أحياناً التحضيري/ الإعدادية، التمهيدية، الاستقبالية، الانتقالية وغالباً يطلق عليها رياض الأطفال وتقبل الأطفال من الرابعة إلى السادسة وأحياناً من الخامسة إلى السادسة وتعد جزءاً من التعليم الابتدائي في بعض الولايات وتحقق الاستيعاب الكامل للأطفال 100% وتتسم بالجودة العالية .(119: 7) وفي هونج كونج تقبل الأطفال من سن الثالثة للسادسة وهي مجانية للروضات الحكومية وتقدم الحكومة دعماً كبيراً لأسر الأطفال الملتحقين بالروضات الخاصة وتتسم بالجودة والتميز وحققت أياً نسب الاستيعاب الكامل 100% (182: 1-3)
وفي ضوء ما سبق يتضح بجلاء اهتمام معظم دول العالم بمرحلة رياض الأطفال انطلاقاً من كونها الدعامة الأساسية في التنشئة الاجتماعية والنفسية من منظور علمي لكافة المراحل التعليمية للأطفال بصفة عامة؛ وسعياً لمسايرة مصر هذه التوجهات الدولية تسعى الدراسة الحالية في تطوير رياض الأطفال بمصر في ضوء الاستفادة من خبرات كل من استراليا وهونج كونج باعتبارهما من الدول الناجحة والمتميزة في تحقيق الجودة الشاملة لخدمات الطفولة المبكرة وتحقيق نسب الاستيعاب الكامل بمؤسساتها.


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy