اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9001018.] رقم البحث : 9001018 -
تنمية مهارات البحث التربوي لطلبة الدراسات العليا بكليات التربية في مصر في ضوء خبرات بعض الدول /
تخصص البحث : قسم التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 41 - يوليو 2015م
  إيمان حمدي محمد عمار - مؤلف رئيسي
  مهارات البحث التربوي - طلبة الدراسات العليا - كليات التربية - مصر - الخبرات الأجنبية
  يُسهم البحث التربوي في حل المشكلات وتطوير المعرفة التربوية، والتغلب على المشكلات التربوية، وكذلك مساعدة صانعي السياسة التعليمية وتزويدهم برؤية شاملة للقضايا والمشكلات والأولويات والتحديات المطروحة، بالإضافة إلى تكوين نظرة مستقبلية تؤخذ في الحسبان عند وضع السياسة التعليمية، وعند التخطيط ووضع البرامج التعليمية، وعلى ذلك ترتبط فعالية أي نظام تربوي بجودة البحث العلمي فيه وتمكن الباحثين من مهاراته(حنان رزق،101،2004).
والبحث التربوي سواء كان رسالة للماجستير أو الدكتوراه يتطلب توافر العديد من المهارات الأساسية لصناعة البحث التربوي لدى الباحثين؛ ليتمكنوا من إنجاز بحوثهم العلمية بنجاح.
ورغم تعدد الأدبيات التربوية التي أشارت إلى خطوات البحث العلمي وحددت مهاراته إلا أن الواقع يُشير إلى تذبذب واختلاف مستويات الباحثين من طلبة الدراسات العليا بمرحلتي الماجستير والدكتوراه في الأخذ بها والسير على هداها؛ فالواقع يكشف عن أن الكثير من رسائل الماجستير أو الدكتوراه( ) تصل إلى مرحلة المناقشة وهي مُحملة بالعديد من الملاحظات؛ التي ترهق كاهل المناقشين أثناء القراءة والمناقشة بهدف تعديلها .
كما أشارت نتائج بعض الدراسات التي أُجريت في بيئات عربية وأجنبية إلى حاجة طلبة الدراسات العليا(خاصة الجدد) إلى اكتساب مهارات البحث العلمي التي تجعلهم أكثر قدرة على تنفيذ وإنجاز رسائلهم العلمية وفق أسس منهج البحث العلمي، من حيث الاختيار السليم لمشكلة معينة لأبحاثهم، وتحديدها وصياغة فروضها، واختيار وتحديد أنسب الأساليب لدراستها والتوصل إلى نتائج يُوثق في صحتها، وكذلك حاجتهم إلى تنمية قدراتهم على فهم أنواع البحوث والإلمام بالمفاهيم والأسس والأساليب التي يقوم عليها البحث العلمي، ومن أمثلة هذه الدراسات: دراسة ماكفارلاند MacFarland,1990)) والتي أشارت إلى حاجة طلبة الماجستير بجامعة فلوريدا إلى التدريب على بعض مهارات البحث العلمي، مثل: تحديد مصطلحات البحث، وتحديد المشكلة، وصياغة الفرضيات، ومحددات البحث، وعرض النتائج، وتصميم البحث، واختيار العينات، وإعداد الاختبارات والمقاييس، وتحويل البيانات الكيفية إلى بيانات كمية، والوعي بأخلاقيات البحث العلمي، بالإضافة إلى حاجتهم إلى التدريب على مهارة استخدام الحاسب في الإحصاء وفي تصميم البحث التربوي.
وكذلك أشار كل من: رولستن وزميليه(Roulston&et.al,2003,643-668) وسارجنت وزميليه(Sargeant&et.al,2005,497-504) إلى أن الباحثين وخاصة الجدد لا يستندون في إجراء بحوثهم إلى تدريب منهجي منظم بل يعتمدون على المحاولة والخطأ، ومن ثم فإن هؤلاء الباحثين غالباً ما يجدون أنفسهم غير قادرين على التعامل مع التحديات غير المتوقعة التي تفرضها أسئلة ونتائج البحث.
وأشارت دراسة كيرلنجر ولي(17-16,Kerlinger&Lee,2000) إلى حاجة طلبة مرحلة الماجستير/الدكتوراه إلى اكتساب مهارات البحث العلمي الآتية: مهارة التفكير الناقد التي تتطلب المنطق والخيال والإبداع والتفكير التصوري والتغذية الراجعة، ومهارة حل المشكلات التي تتطلب القدرة على تحديد وتعريف وتحليل المشكلات لإيجاد حلول مبتكرة لها ، ومهارة التحليل العلمي الذي يتطلب أساليب رياضية لمعالجة البيانات، مثل:الرسوم والاختبارات الإحصائية لدراسة الفروق بين مجموعة من البيانات، ومهارة الاتصال بما تتضمنه من قدرة على تلخيص المعلومات وشرح الأهداف والنتائج التي توصل إليها البحث.
كما أشارت نتائج عدة دراسات أُجريت في بعض الجامعات الأوربية، كدراسة: بيتروسكي وزملائه (Piotrowski et al.,2002)، وميللز (Mills,2003)، وامفيزوزو (Mvududu,2003)، وانوقبيزي (Onwuegbuzie,2004) عن حاجة طلبة الدراسات العليا بمرحلة الماجستير/الدكتوراه إلى التدريب على اكتساب مهارات الإحصاء التربوي.
كما أشارت نتائج دراسة موورMoore, 2008)) إلى حاجة طلبة مرحلة الدكتوراه إلى اكتساب مهارات البحث العلمي الآتية: أخلاقيات البحوث، والاتصال العلمي بالأقران (من خلال اكتساب مهارات العرض الفعال، ونشر البحوث)، وإدارة الوقت، والبحث في المكتبة، وإدارة المشروع البحثي، وكتابة خطة مشروع بحثي ، ومهارة الاتصال، وكيفية الحصول على وظيفة.
أما دراسة كايونجي وهيلم(Kayongo&Helm,2010,341-349) فقد أشارت إلى أن حاجة طلاب الدراسات العليا بجامعة نوتردام the University of Notre Dame بولاية إنديانا الأمريكية إلى التدريب على استخدام قواعد البيانات في الحصول على المراجع المختلفة.
ودراسة تشابمان(Chapman,2010) التي أُجريت على عينة قوامها (8353) طالب وطالب بمرحلة الماجستير/الدكتوراه اُختيروا من(25) جامعة أمريكية، أشارت نسبة(84%) منهم إلى أنهم يواجهون صعوبات كثيرة لإتمام بحوثهم، وأنهم بحاجة إلى اكتساب المهارات الأساسية للبحث العلمي، وعبروا عن رغبتهم في التدريب على اكتساب تلك المهارات.
وقد أشارت دراسة(تركي المطلق،2012،179-219) إلى موافقة عينة من أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة حائل (بدرجة كبيرة جداً) على ضرورة توافر مجموعة من المعايير العلمية في بناء وتصميم البحوث التربوية تتعلق بعدة محاور:خطة وأدبيات البحث، وبناء وتصميم منهج البحث وإجراءاته، وعرض النتائج وتحليلها، وملخص البحث، والتوصيات، والتوثيق، والمراجع، والملاحق.
أما دراسة(محسن المحسن،2013،97-132) فقد أعدت أداة لقياس المهارات الأساسية في البحث التربوي مكونة من (70) فقرة صُنفت إلى خمس مجالات رئيسة:(الكفايات الشخصية للباحث، وتحديد مشكلة البحث وتوصيفها، والإطار النظري والدراسات السابقة، ومنهجية البحث وأدواته، وتحليل وتفسير النتائج وكتابة توصيات الدراسة) وبعد التحقق من صدق وثبات الأداة أوصت الدراسة باستخدام هذه الأداة وتوظيفها في تجويد منظومة البحث التربوي.
كما أكدت دراسة (ريما الجرف،2013) على أهمية التدريب على استخدام قواعد المعلومات المتخصصة والتي تزود طلاب الدراسات العليا بمصادر معلومات متنوعة وحديثة لأبحاثهم حيث أوصت بضرورة عقد دورات تدريبية لتعريف طلبة الدراسات العليا بقواعد المعلومات التربوية والنفسية العربية المتوفرة في العالم العربي، وتزويدهم بكتيبات ومطويات بها معلومات عن كل قاعدة مع روابط للوصول إلى القواعد، حتى يتحقق لهم أكبر استفادة ممكنة.
وكذلك أشارت نتائج دراسة (حمزة الرياشي، وعلي الصغير،2014،119-141) إلى احتياج عينة من طلاب الدراسات العليا بجامعة الملك خالد (بدرجة كبيرة جداً) إلى تنمية مهارات: التحليل الإحصائي الاستدلالي، وتحديد الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل بيانات البحث، والتحليل الإحصائي الوصفي. واحتياجهم (بدرجة كبيرة) إلى تنمية مهارات البحث العلمي لديهم بوجه عام، وكذلك بعض المهارات البحثية الأخرى، مثل:إجراء المعالجات الإحصائية، وبناء أدوات البحث، واختبار صحة الفروض، وكيفية ضبط المتغيرات البحثية، وصياغة فرضيات البحث صياغة علمية.... والاستخدام الجيد للمراجع العربية والأجنبية، وصياغة أسئلة البحث صياغة علمية، وتحديد أدوات البحث تحديداً دقيقاً، وتوثيق المراجع بشكل علمي وفق النظام المتبع في الجامعة، وتحديد مصادر المعلومات وجمعها، وتحديد متغيرات البحث، وتعرف أدوات جمع البيانات، وتعرف عناصر خطة البحث حسب الترتيب العلمي المتفق عليه، وتحديد مصطلحات البحث وتعريفها إجرائياً، والبحث في المكتبات.


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy