اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9001012.] رقم البحث : 9001012 -
المتطلبات المهنية المأمولة للإصلاح المدرسي المنشود /
تخصص البحث : قسم الرياضيات
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 40 - أبريل 2015م
  محمد الأصمعي محروس - مؤلف رئيسي
  المتطلبات المهنية - الإصلاح المدرسي التعليم - مصر
  بات الإصلاح المدرسي مطلباً عاماً ترغب فيه جميع الدول كنتيجة لما تعانيه غالبية المدارس في معظم دول العالم من هيمنة نموذج إداري بها يُنعت بالنموذج المصنعي (Factory Model) والذي يكرس الفردية و الإنعزالية في العمل التربوي والتعليمي بالمدرسة نتيجة لتقسيم العمل والمواد الدراسية على أساس التخصص . ومن ثم فقد أضحى دور المعلمين مشابهاً لدور العمال داخل المصنع من حيث التقارب في القيام بمهام وواجبات محددة . كما أضحي دور مدير المدرسة مماثلاً لدور مدير المصنع الذي يشرف على العمال في مصنعه ، كما أصبح الطلاب يمثلون المادة الخام . فالمدرسة المأمولة في القرن الحادي والعشرين يلزم أن تعمل كمجتمع مهني للتعلم تسود فيها شراكة بين مجموعة بشر تُوسم بالمهنيين فى العملية التعليمية من أجل إحداث تعلم فعال وداعم لتنشئة مجتمعية راقية . كما أن أدوار مدير المدرسة يكون أكثر عمقاً وفائدة فى إيجاد بيئة تعليمية تفاعلية يشارك فيها أطراف العملية التعليمية ، ويختبرون أفكارهم ويَتحدون استنتاجاتهم وتفسيراتهم ويطورون معلوماتهم معاً . ومن ثم يحدث تطوير للأفكار المدرسية بالتعاون مع الآخرين، وتمتد مصادر متعددة للمعرفة والخبرة وتتسع ويتم اختبار المفاهيم الجديدة كجزء من خبرة التعلم. إن المدرسة - كمجتمع مهني للتعلم - يوفر بيئة أكثر ثراءً وتحفيزاً .إن المجتمعات المهنية للتعلم يمكن أن تصبح مدخلاً قوياً إلى الإصلاح المدرسي المنشود ، وإستراتيجية فعالة في التغيير وتطوير المدارس .
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy