اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9001010.] رقم البحث : 9001010 -
رؤية إستراتيجية لتفعيل مدرسة المستقبل فى مصر فى ضوء خبرات بعض الدول /
تخصص البحث : قسم التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 40 - أبريل 2015م
  عمر محمد محمد مرسى - مؤلف رئيسي
  نعمات عبد الناصر أحمد
  مدرسة المستقبل - مصر - التعليم - الخبرات الأجنبية
  ظهرت فى الآونة الأخيرة العديد من التوجهات المتتالية التى تنادي بضرورة إصلاح وتطوير التعليم للانتقال به إلى مستوي التنافسية العالمية، وقد تبلورت هذه التوجهات فى استراتيجيات ومداخل للإصلاح التعليمي من أهمها: مدخل للإصلاح المتمركز حول المدرسة (School – Based Management)، وإعادة هيكلة المدرسة (School Reengineering)، ومدخل الجودة الشاملة (Total Quality Management)، والتنمية المهنية المستدامة (Professional Development)، والمدرسة الفعالة (Offective School) والمدرسة الذكية الالكترونية (Smart School)، ومدخل إدارة المعرفة (Knowledge Management)، وفى إطار هذه التوجهات ظهر مفهوم مدرسة المستقبل (Future School) كمشروع تربوي يهدف إلى ”بناء نموذج مبتكر لمدرسة حديثة متعددة المستويات يتم فيها إعداد المتعلم لحياة عملية ناجحة مع تزويده بالمهارات الأساسية العصرية بما يخدم الجانب التربوي والقيمي لدي المتعلمين” (2).
وتُعدّ مدرسة المستقبل من أهم المداخل التى حظيت بقبول واسع فى الدول المتقدمة كاستجابة للاهتمام المتزايد بإعداد جيل جديد قادر على التكيف مع المتغيرات العصرية المتسارعة، ومزوداً بالمهارات العصرية، والاستشراقية اللازمة لمواجهة تحديات المستقبل المتلاحقة، وأصبحت مدرسة المستقبل من المقومات الأساسية للدول المتقدمة لبناء مستقبلها التعليمي، وتحقيق المجتمع المدرسي المتجانس لإعداد أجيال تفي بمتطلبات سوق العمل المتغيرة (3).
لذلك سعت كثير من النظم التعليمية إلى تبني هذا المفهوم الجديد إيماناً منها بأن تقدم التعليم يتوقف على مدي نجاح وفعالية المدرسة فى مواجهة التحديات المتلاحقة لعصر المعرفة.
وتمشياً مع توجهات الإصلاح والتطوير التعليمي، بادرت وزارة التربية والتعليم فى مصر بتبني حركة تغيير وإصلاح المدرسة حيث تضمنت الخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعي (2007 – 2012م) تأكيداً على أن تلتزم وزارة التربية والتعليم بتطوير نظام التعليم قبل الجامعي من خلال توفير تعليم عالي الجودة للجميع كحق أساسي من حقوق الإنسان، وتأسيس نظام تعليمي لا مركزي يدعم المشاركة المجتمعية والعولمة الرشيدة، ويكفل إدارة إصلاح التعليم بطريقة فاعلة على مستوي المدرسة وكل المستويات الإدارية (4).
وأصبح تطبيق مفهوم المدرسة الفعالة من متطلبات تحقيق تعليم عالي الجودة لكل متعلم فى بيئة تعليمية غير تقليدية أي أن مقومات المدرسة الفعالة تمثل الإطار العام لمدرسة المستقبل.
وبناء على ما تقدم تبرز أهمية تبني رؤية لتفعيل مدرسة المستقبل فى مصر فى ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة حتى يمكن زيادة القيمة المضافة لمدرسة المستقبل فى تجويد العملية التعليمية داخل المدرسة، وإصلاح وتطوير التعليم قبل الجامعي بصفة عامة.


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy