اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9001009.] رقم البحث : 9001009 -
مهارات ما وراء المعرفة وأساليب التفكير لدى عينة من طلاب جامعة أم القرى وجامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية /
تخصص البحث : قسم علم النفس
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 40 - أبريل 2015م
  عدنان بن شريف بن حسين الباكستانى - مؤلف رئيسي
  مهارات ما وراء المعرفة - أساليب التفكير - طلاب جامعة أم القرى - السعودية
  تهدف الدراسة إلي التعرف علي مهارات ما وراء المعرفة وأساليب التفكير لدي عينة من طلاب جامعتي أم القرى والملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية، وتكونت عينة الدراسة من (400) طالب من طلاب الجامعتين موزعون بالتساوي (200) طالب من كل جامعة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وطبق عليهم مقياس مهارات ما وراء المعرفة من إعداد الباحث، ومقياس أساليب التفكير ”ستيرنبرج وواجنر” (1991) ترجمة عجوة وأبو سريع (1999). وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية:
1ـ توجد مظاهر لمهارات ما وراء المعرفة وأبعادها ولأساليب التفكير وأنواعها لدي عينة طلاب جامعتي أم القرى والملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية.
2ـ توجد علاقة أرتباطية ذات دلالة إحصائية بين مهارات ما وراء المعرفة وأبعادها وأساليب التفكير وأنواعها لدي عينة طلاب جامعتي أم القرى والملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية.
3ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الكليات النظرية والعلمية في مهارات ما وراء المعرفة وأبعادها وأساليب التفكير وأنواعها لدي عينة طلاب جامعتي أم القرى والملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية.
4ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مهارات ما وراء المعرفة وأبعادها وأساليب التفكير وأنواعها بأختلاف العمر وسنوات الدراسة لدي عينة طلاب جامعتي أم القرى والملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية.
5ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب جامعتي أم القرى والملك عبد العزيز في مهارات ما وراء المعرفة وأبعادها: (الوعي، الاستراتيجية المعرفية، التخطيط) لدي عينة طلاب جامعتي أم القرى والملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy