اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9001008.] رقم البحث : 9001008 -
تصور مقترح لتفعيل دور التعليم عن بُعد بجامعة الطائف في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة /
تخصص البحث : قسم التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 40 - أبريل 2015م
  أحمد عبد النبي عبد العال خلاف - مؤلف رئيسي
  التعليم عن بُعد - جامعة الطائف - الاتجاهات العالمية المعاصرة- الإدارة التعليمية
  إن التعليم عن بُعد بدأت إرهاصاته الأولى في منتصف القرن التاسع عشر، ولعل أول هذه المحاولات كانت في ألمانيا عام 1856م عندما فكر أحد أعضاء جمعية اللغات الحديثة في برلين في تأسيس مدرسة لتعليم اللغات بالمراسلة، ثم أخذت الولايات المتحدة الأمريكية بهذا الاتجاه، وتأسس بها العديد من البرامج بالمراسلة، وبذلك أصبح التعليم عن بُعد منذ أكثر من ثلاثة عقود يعبر عن اهتمام الحكومات والمؤسسات العالمية والقومية والإقليمية، ففي الثمانينيات من القرن الماضي، تم إنشاء مجموعة من الروابط الإقليمية والدولية عن بُعد، وانتشر استخدام التعليم من بُعد في العقدين الأخيرين في العديد من المجالات التعليمية والتدريبية، وعلى كافة المستويات، في معظم دول العالم يؤكد ذلك تزايد عدد جامعات التدريس عن بُعد، ليصل إلى العديد من البرامج التي تُدرس من خلال التعليم عن بُعد؛ حيث وصل عددها إلى أكثر من ثلاثين ألف برنامج ، يتم تقديمها عن بُعد، في بعض الجامعات التي تستخدم النوعين: التعليم التقليدي ، والتعليم عن بُعد. (6: 15-16).
وعلى إثر هذا اتسعت رقعة التعليم عن بُعد في جميع دول العالم لما يتسم به هذا النوع من المرونة والإتاحة والانتشار جعله يحمل بين طياته حلولاً وعلاجاً فعالاً جاذباً لكثير من المشكلات والتحديات سواء في مجال التعليم ؛ حيث ارتبط بحل مشكلات الطلب الاجتماعي المتزايد على التعليم أو في مجال التنمية الشاملة بشكل عام .
ففي باكستان ارتبط التعليم عن بُعد بالتنمية الريفية من خلال جامعة العلامة إقبال Allama Iqbal Open University ، فمنذ عام 1986م قد تم الاهتمام بتزويد المرأة الريفية بالمهارات العملية من خلال برامج التعليم عن بُعد و افتتح الرئيس الباكستاني الجامعة الافتراضية في 23مارس عام 2002م وكان عدد الطلاب الملتحقين وقتها حوالي 500 طالب من كل أنحاء باكستان (42: 1-2) (134: 2-3).
كما ارتبط التعليم عن بُعد بالتنمية الصناعية في إنجلترا ففي عام 1998م تأسست جامعة الصناعة الافتراضية University for Industry وهي من النماذج الفريدة المتميزة في هذا المجال التي تلبي متطلبات سوق العمل البريطاني.(135: 1-2).
وفي الهند تطور التعليم عن بُعد ليصبح أحد الوسائل الفعالة للتثقيف والتدريب وارتفعت نسبة الطلاب الملتحقين بالتعليم العالي عن بُعد من 2.6% عام 75-1976م إلى نسبة 20.56% في العام 2008-2009م ، وبلغت النسبة 25% من الطلاب الهنود أصبح يشملهم التعليم عن بُعد وفقاً لتقرير عام 2012م.(132: 6).
وفي الآونة الأخيرة أصبح التعليم عن بُعد ضرورة حتمية في وقتنا الراهن خاصةً للتغلب على مشكلات التكدس في التعليم الجامعي نظراً لما يتميز به التعليم عن بُعد عن التعليم التقليدي؛ حيث يجعل المتعلم قادراً على التعليم بفاعلية كبيرة وفقاً لقدراته واستعداداته، في أي وقت ومن أي مكان دون اعتبار لقيود الزمان والمكان وهذا يُعد في حد ذاته هدفاً تربوياً يسعى أي نظام تربوي إلى تحقيقه (21: 701).
فضلاً عن تميزه بعدة خصائص جعلته مرغوباً ومفضلاً لدى البعض على مستوى المستهدفين والخبراء والمخططين ؛ حيث يتميز بالمرونة والاقتصاد ، بما يجعله إسهاماً لا بأس في تحقيق ديمقراطية التعليم ، وتلبية حاجات المناطق النائية والفئات المحرومة، بل تلبية حاجات المجتمعات المتقدمة من التخصصات المستحدثة، وتوفير فرص التعليم المستمر للذكور والإناث، وما يرغبه البعض من إثراء لتخصصاتهم ومعارفهم العلمية (19: 78).
الأمر الذي ساعد على تبني العديد من الدول الأجنبية والعربية لهذا النمط التعليمي الذي فرضته ثورة الاتصالات والتحديات التي تمخضت عنها من جهة، وعجز التعليم التقليدي عن الوفاء بمتطلبات المجتمعات في ظل الطلب الاجتماعي المتزايد على التعليم بوجه عام والتعليم الجامعي بوجه خاص.
لذا تسعى الدراسة الحالية للاستفادة من تطبيقات التعليم الجامعي عن بُعد من خلال تجارب وممارسات بعض الدول الرائدة في هذا المجال خاصةً الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ونيوزيلندا في تطبيق وتفعيل التعليم عن بُعد في جامعة الطائف.


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy