اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9001004.] رقم البحث : 9001004 -
فاعلية برنامج في ضوء معايير الجودة الشاملة لتحسين الأداء التدريسي والاتجاه نحو مهنة التدريس للطلاب المعلمين شعبة التربية الفنية (كلية التربية النوعية) /
تخصص البحث : قسم التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 40 - أبريل 2015م
  أمنيه محمد إبراهيم أحمد - مؤلف رئيسي
  معايير الجودة الشاملة - الأداء التدريسي - الاتجاه نحو مهنة التدريس - الطلاب المعلمين - كلية التربية النوعية
  إن إعداد المعلم من أهم القضايا الخاصة بالتطوير التربوي في المؤسسات التعليمية في العديد من دول العالم حيث هناك العديد من التوجيهات والدعوات المتتالية لتطوير نوعية وجودة التعليم وضرورة إعداد معلم يمكنه القيام بأدوار مختلفة في عالم يتسم بالتغير المستمر. إن تجويد التعليم أصبح عملية ضرورية من أجل مواجهة تحديات العصر وحيث أن كفايات المعلم هي أعمدة الجودة النوعية وهي المتغير النشط في معادلة الإنجاز الأكاديمي فإنه لابد من أن تتكاتف الجهود وتتضاعف من أجل إعداد المعلمين وفق الأسس العلمية والنظريات التربوية والنفسية (عبدالموجود ، المغربي، 2005، 259).
وبالنظر إلي برامج إعداد المعلمين في كليات التربية علي حد علم الباحثة أنها تعاني أوجه قصور حيث ينقصها الكثير من الجوانب والمهارات العملية والتي تتمثل في التدريب علي الأداء التدريسي وربط هذه الأداءات التدريسية بالاتجاه نحو مهنة التدريس والتي لها قيمة عالية في المجتمع ومن هذا المنطلق ومن واقع الخطة الدراسية التي ينقصها الاهتمام بالأداءات التدريسية في ضوء معايير الجودة الشاملة وتحسين الاتجاه نحو مهنة التدريس تحددت مشكلة هذه الدراسة.
وكذلك أحست الباحثة بالمشكلة من خلال نتائج وتوصيات الدراسات السابقة ومن خلال مقابلات الطلاب المعلمين وسؤالهم عن مدى إلمامهم بمعايير الجودة الشاملة الواجب توافرها في أدائهم التدريسي ومدى تطبيقهم لتلك المعايير ولقد أكد معظمهم أنهم يحتاجون إلى التدريب على تلك المعاير وتأكيداً على ما سبق حاولت الباحثة الوصول إلى أهم ما ينقص أداء الطلاب المعلمين. بناء على ما سبق قامت الباحثة بإعداد برنامج تدريبي لتحسين الأداء التدريسي للطلاب المعلمين شعبة التربية الفنية كلية التربية النوعية في ضوء معايير الجودة الشاملة وأثر ذلك في الاتجاه نحو مهنة التدريس.
أسئلة الدراسة:
1- ما فاعلية برنامج تدريبي في ضوء معايير الجودة الشاملة لتحسين الأداء التدريسي في مرحلة التخطيط؟
2- ما فاعلية برنامج تدريبي في ضوء معايير الجودة الشاملة لتحسين الأداء التدريسي في مرحلة التنفيذ؟
3- ما فاعلية برنامج تدريبي في ضوء معايير الجودة الشاملة لتحسين الأداء التدريسي في مرحلة التقويم؟
4- ما فاعلية برنامج تدريبي في ضوء معايير الجودة الشاملة لتحسين الاتجاه نحو مهنة التدريس للطلاب المعلمين شعبة التربية الفنية كلية التربية النوعية؟


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy