اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9000992.] رقم البحث : 9000992 -
أنماط معالجة المعلومات ونشاط نصفى الدماغ الأيمن والأيسر وعلاقتهما بالاداء الأكاديمى لطلاب كلية التربية بسوهاج. /
تخصص البحث : قسم علم النفس
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 38 - أكتوبر 2014م
  طارق نور الدين محمد عبد الرحيم - مؤلف رئيسي
  إسراء فريج محمد شمس
  نصفى الدماغ الأيمن والأيسر - معالجة المعلومات - الاداء الأكاديمى - طلاب كلية التربية - جامعة سوهاج
  هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أنماط معالجة وتجهيز المعلومات، المميزة لطلاب كلية التربية بسوهاج وعلاقتها بنشاط نصفى الدماغ الأيمن والأيسر والأداء الأكاديمى. تكونت عينة الدراسة من 283 طالب وطالبة من طلاب كلية التربية بسوهاج للعام الجامعي 2011-2012 طبق عليهم مقياس أنماط معالجة المعلومات بإستخدام برنامج E-Prime Professional 2.0. وبرنامج Brain 1.4.8 لقياس نشاط النصفين الكرويين لكل طالب على حده ولقد أسفرت النتائج على:
1- توجد علاقات متباينة النوع والدلالة بين كل من نمطى معالجة المعلومات (السمعى- البصرى) ونشاط نصفى الدماغ الأيمن والأيسر.
2- لا تتمايز انماط معالجة المعلومات ( سمعي- بصري) عن نشاط نصفى الدماغ الأيمن والأيسر لدى طلاب كلية التربية بسوهاج.
3- نمط المعالجة البصرى هو المميز للطلاب الذين يتسمون بالسيطرة المتكاملة أو سيطرةالنصف الكروى الأيسر، بينما النمط السمعى لمعالجة المعلومات هو المميز للطلاب ذوي سيطرة النصف الكروى الأيمن.
4- النمط البصرى هو المميز للطلاب الحاصلين على تقديرات جيد، جيدجداً، ممتاز.
5- لا يمكن التنبؤ بالأداء الأكاديمى للطلاب من خلال أنماط معالجة المعلومات أو نشاط نصفى الدماغ الأيمن والأيسر المميز لهم.
6- يمكن التنبؤ بنشاط نصفى الدماغ الأيمن والأيسر من خلال أنماط معالجة المعلومات المميزة للطلاب.


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy