|
[9000987.] رقم البحث : 9000987 - |
|
أثر التدريب على بعض استراتيجيات معينات الذاكرة في التحصيل الأكاديمي والاتجاه نحو المادة لدى طالبات جامعة الطائف ذوى صعوبات تعلم النحو / |
| تخصص البحث : قسم المناهج |
|
المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 37 - يوليو 2014م |
|
صفاء جاهين أحمد دسوقي - مؤلف رئيسي |
|
داليا خيرى عبدالوهاب عبدالهادي |
|
عالية محمد خليفة عثمان |
|
استراتيجيات معينات الذاكرة - صعوبات التعلم - النحو- التحصيل الأكاديمي - طالبات جامعة الطائف |
|
هدف البحث إلى التعرف على أثر التدريب على استراتيجية معينات الذاكرة (التسميع - الممارسة- التنشيط الذاتي للذاكرة) في التحصيل الاكاديمي والاتجاه نحو المادة لدى طالبات جامعة الطائف ذوى صعوبات تعلم النحو , وتكونت مجموعات البحث من (24) طالبة وزعوا عشوائيا على ثلاثة مجموعات تجريبية بالتساوي (8) طالبات لكل مجموعة (التسميع - الممارسة- التنشيط الذاتي للذاكرة) , واستخدم اختبار القواعد النحوية ومقياس الاتجاه نحو القواعد النحوية , وتوصلت النتائج إلى تفوق أداء مجموعة استراتيجية الممارسة على مجموعة استراتيجية التسميع ومجموعة استراتيجية التنشيط الذاتي للذاكرة في اختبار القواعد النحوية , بينما تساوي أداء مجموعة استراتيجية التسميع ومجموعة استراتيجية التنشيط الذاتي للذاكرة في اختبار القواعد النحوية , كما تساوى أداء مجموعة استراتيجية التسميع ومجموعة استراتيجية الممارسة ومجموعة استراتيجية التنشيط الذاتي للذاكرة في مقياس الاتجاه نحو القواعد النحوية في القياس البعدى , بينما تفوق أداء مجموعة استراتيجية الممارسة على مجموعة استراتيجية التنشيط الذاتي للذاكرة في مقياس الاتجاه نحو القواعد النحوية . |