اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9000985.] رقم البحث : 9000985 -
أثر اسـتخـدام قـبـعـات الـتـفـكـير الـســت فـي تـدريــس الاقتصاد المنزلي لتنمية بعض المفاهيم ومهارات اتخاذ القرار لـدى تلميذات الصــف الثانى الإعدادى /
تخصص البحث : قسم المناهج
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 37 - يوليو 2014م
  فاطمة عاشور توفيق شعبان - مؤلف رئيسي
  إيمان محمد أحمد رشوان
  قـبـعـات الـتـفـكـير الـســت - الاقتصاد المنزلي - ومهارات اتخاذ القرار - تلميذات الثانى الإعدادى
  يعد علم الاقتصاد المنزلى أحد العلوم التى تهتم بتنمية جوانب التفكير لدى التلميذات والتى تتمثل فى حل مشكلاتهن اليومية بأسلوب سليم قائم على اتخاذ قرارات وفقاً لأسس علمية بحيث تعمل على إشباع حاجاتهن المتغيرة وتحقيق أهدافهن وفقاً لإمكاناتهن (فريدة على، 2008، 5). فلم يعد علم الاقتصاد المنزلي علماً يقتصر علي مجرد تعليم مهارات يدوية بل تعدي ذلك إلي الاهتمام بالدراسات النظرية لمسايرة التطور العلمي الذي توصلت إليه البشرية في المجتمع المعاصر، فالتغيرات التكنولوجية والاقتصادية التي تجتاح العالم بسرعة كبيرة تؤثر علي المنزل والحياة الأسرية، فقد أصبح علم الاقتصاد المنزلي الحديث علماً يختص بدراسة كافة احتياجات الأسرة ومقوماتها علي مستوي المنزل والبيئة والمجتمع بقصد النهوض بها إلي حياة أسرية أفضل؛ لذا يقع على عاتق معلمة الاقتصاد المنزلي مسئولية وضع البذور الأولى لتكوين المهارات الأساسية اللازمة لكل تلميذة، لكي تسهم في سعادة ورقي الأسرة ( كوثر كوجك، 2006، 380- 381، 386).
ومن الملاحظ أن مادة الاقتصاد المنزلي من المواد الدراسية الغنية بالمفاهيم التي يجب تعليمها للتلميذات ؛ لأنها تعد من أهم نواتج التعليم والتعلم التى يتم بواسطتها تنظيم وبناء المعرفة فى صورة ذات معنى؛ لذلك أصبح اكتساب التلميذات لهذه المفاهيم هدفاً من الأهداف الرئيسة للمواد الدراسية بصفة عامة ومادة الاقتصاد المنزلى بصفة خاصة (زينب حقى، 2002، 8).
وتعد مهارات اتخاذ القرار من المهارات الحياتية التى يجب أن تمتلكها التلميذات حتى يتمكن من الوصول إلى تحقيق أهدافهن.فعملية اتخاذ القرارات قوام الحياة؛ لأن الحياة عبارة عن سلسلة من القرارات التي يتخذها الفرد أو الجماعة من أجل التكيف مع البيئة والمواقف التي يتعاملون معها. فعلى سبيل المثال من القرارات التي يتخذها الفرد ما هو يومي ومنها ما هو أسبوعي أو شهري أو كل عام، وهذا يعتمد على المواقف التي يتطلبها اتخاذ القرار، ونوعية القرار ذاته وأهميته، كما أن بعض القرارات قصيرة المدى وبعضها طويل المدى، ومنها ما يتخذه الفرد ومنها ما تتخذه الجماعة. وهذا ما أكدته دراسة إيمان يونس (2007) أن عملية اتخاذ القرار هى إحدى العمليات التى يمارسها الفرد بصفة دائمة فى حياته اليومية. وتختلف أهمية القرار بمدى تأثيره فى حياة كل من الفرد والمجتمع بصفة عامة. وقد بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات اتخاذ القرار.
كما أكدت دراسة حسين بشير (2002) على أهمية تنمية مهارات اتخاذ القرار والقدرة على الانتقاء والاختيار الصحيح بين البدائل لدى التلاميذ فى جميع مراحل التعليم يعد ضرورة لمسايرة العصر الحالى.
مما سبق يتضح أهمية تطوير أساليب تدريس الاقتصاد المنزلي وبخاصة تلك التي تهتم بتنمية المفاهيم ومهارات اتخاذ القرار لدي التلميذات، والتي ثبتت فاعليتها في مواد شبيهة الصلة بالاقتصاد المنزلي، ومن ثم جاءت الدراسة الحالية كمحاولة للتعرف على فاعلية استخدام قبعات التفكير الست في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي لتنمية بعض المفاهيم ومهارات اتخاذ القرار لـدى تلميذات الصــف الثاني الإعدادي
مشكلة البحث :
أشارت الأدبيات والتربويات والدراسات إلى أهمية تنمية المفاهيم ومهارات اتخاذ القرار لدى المتعلمين وضرورة استخدام أساليب تدريسية تتناسب وطبيعة المادة الدراسية (فتحي جروان، 1999؛ مجدي إبراهيم، 2001، 37؛ كوثر كوجك، 2002؛ صفاء الطنانى، 2002؛ نورا على ، 2007؛ شيرين موسى، 2011). إلا أن بعض الدراسات أظهرت تدنى مستوى المتعلمات فى تعلم المفاهيم والمهارات ومن هذه الدراسات: دراسة أمانى محمد (2003) التي توصلت إلى انخفاض مستوى تلميذات الصف الأول الإعدادى فى تعليم وتعلم مفاهيم الاقتصاد المنزلى.
ودراسة شيرين موسى (2011) التى أشارت إلى وجود قصور فى تعلم مفاهيم الاقتصاد المنزلى وضرورة تصويبها لدى طالبات المرحلة الثانوية.
وقد أشارت دراسة صباح العرفج (2011) إلى وجود قصور فى بعض المفاهيم والمهارات الحياتية المتعلقة بالتربية المائية فى مادة الاقتصاد المنزلى لدى تلميذات الصف السادس الابتدائى.
وأظهرت دراسة وفاء أبو غازى (2004) تدنى مستوى تلميذات المرحلة الإعدادية فى مهارات اتخاذ القرار فى مادة الاقتصاد المنزلى .
وكشفت نتائج دراسة مروى عبيد (2011) عن تدنى مستوى طلاب المرحلة الثانوية فى اتخاذ القرار المناسب، الأمر الذى تطلب معه البحث عن إمكانية تجريب استخدام إحدى استراتيجيات التدريس المقترحة.
وأظهرت دراسة حنان زكى (2012) ضعف مستوى طالبات شعبة الطفولة بكلية التربية بسوهاج فى مهارات اتخاذ القرار.
وللتأكد من وجود قصور فى المفاهيم ومهارات اتخاذ القرار لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي قامت الباحثتان بتقنين ملاحظاتهما بدراسة استطلاعية أجرتاها على عينة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بلغ قوامها (20) تلميذة حيث قامتا بتطبيق اختبار لبعض المفاهيم، ومقياس مهارات اتخاذ القرار والتى أعدتهما الباحثتان لهذا الغرض وبعد تصحيحهما اتضح أن هناك قصوراً واضحاً لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي فى بعض مفاهيم الاقتصاد المنزلى وكذلك بعض مهارات اتخاذ القرار.
وبعد الاطلاع علي العديد من الدراسات والبحوث السابقة مثل دراسة كل من ( أمانى محمد، 2003؛ علا يوسف، 2005؛ مها الدمس، 2008؛ عزة النادى، 2009) توصلت الباحثتان إلى أن هناك حاجة ملحة لتطوير الأساليب التدريسية الحالية لمادة الاقتصاد المنزلي لمواكبة التغيرات المتسارعة في العصر الحالي بما يتناسب مع الألفية الثالثة .
ومن خلال ملاحظة إجراءات التدريس التي تتم داخل الفصول من قبل بعض معلمات الاقتصاد المنزلى لاحظت الباحثتان التركيز على الطريقة المعتادة التي تؤكد على الحفظ والتلقين، والبيان العملى -إن وجد- وتتمركز حول المعلمة فقط، كما تم ملاحظة دور التلميذات السلبي خلال هذه الطريقة المعتادة والإهمال الواضح لتشجيعهم على تنمية المفاهيم ومهارات اتخاذ القرار.
فى ضوء ما سبق تحددت مشكلة البحث الحالي فى: وجود ضعف فى كل من المفاهيم ومهارات اتخاذ القرار لدى تلميذات الصف الثانى الإعدادي، ويحاول البحث الحالى علاج ذلك الضعف من خلال استخدام قبعات التفكير الست فى تدريس مادة الاقتصاد المنزلى.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy