اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9000984.] رقم البحث : 9000984 -
درجة امتلاك طلبة الانتساب بجامعة نجران لمهارات التقويم الذاتي وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي /
تخصص البحث : قسم علم النفس
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 37 - يوليو 2014م
  علي محمد زكري - مؤلف رئيسي
  عبد المنعم أحمد حسين علي
  طلبة الانتساب - جامعة نجران - مهارات التقويم الذاتي - التحصيل الأكاديمي
  تجاوز التقويم بمفهومه الحديث الفهم التقليدي لعملية تقييم الطلبة، القائم على إظهار ما لدى الطلبة من فروق أو مهارات فردية، تقاس بدرجات اعتباطية لا تعكس في الأغلب حقيقة ما يملكه الطلاب من قدرات ترتبط بعمليات التفكير العليا، وقدرتهم على اتخاذ القرار وحل المشكلات.
لذلك فالتقويم التربوي بنهجه الحديث يتضمن استراتيجيات تقويم جديدة يطلق عليه ”التقويم التربوي البديل” (Marzano,2002).
ويعد التقويم التربوي أحد المكونات المهمة في المنظومة التربوية، يؤثر في كل مكونات المنظومة ويتأثر بها، ويمكن من خلاله إصدار الحكم على بقية مكونات المنظومة من مدخلات وعمليات ومخرجات في ضوء أهدافها، ومن ثم اتخاذ القرارات والإجراءات العملية لعلاج نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة في مدخلات وعمليات المنظومة للوصول إلى مخرجات مرضية(Napoli & Raymond, 2004).
فقد أشار مون وبرايتون وكلاهان وروبنسون Brighton,Callahan&Robinson,2005) (Moon, إلى أن معظم استراتيجيات التقويم التربوي البديل تتطلب من الطلبة مستويات عليا من التفكير ومهارات حل المشكلات، وتسعى لإيجاد طلبة قادرين على التميز والإبداع.
وتتنوع في الحقل التربوي أشكال التقويم وأدواته، فمنها التقويم المباشر وغير المباشر، ومنها اللحظي وبعيد المدى، ومنها الذاتي وغير الذاتي(Tomlinson, 2001).
وينقسم التقويم التربوي من حيث طبيعته إلى قسمين ( Grisham-Brown, Hallam &Brookshire,2006) :
• التقويم الذاتي : وهو التقويم الذي يحدد فيه المتعلم بنفسه قيمة لأدائه، في سبيل تعديله وإزالة اعوجاجه، باستخلاص العبر من الخبرات السابقة للتحكم في الخبرات اللاحقة، ومن أدواته قوائم المراجعة، ومقاييس تقدير الشخصية، والمذكرات اليومية.
• التقويم الموضوعي : وهو التقويم المجرد من الذاتية الموثوق به الذي يثبت مستوى المتعلم في مساره التعلمي التعليمي؛ لتعديله وتسويته خارجاً عن ذاته ؛ وذلك بتقدير أداءاته التي يستخدم فيها إمكاناته الجسمية والعقلية والنفسية، بطريقة علمية، كتقويم مهارة القراءة، أو مهارة الاستماع، أو مهارة الفصاحة في الحديث، أو مهارة الخط، أو تقويم ملكاته بأسلوب الإشهاد، ومن أشهر أدوات هذا التقويم الملحوظات العلمية، والاستظهارات الشفوية، والإنجازات التحريرية بالقلم والورقة.
ومن ثم اهتمت الدراسة الحالية بالتقويم الذاتي للمتعلم وهو النوع الأول من أنواع التقويم التربوي، لذلك تحاول الدراسة الحالية التعرف على طبيعة العلاقة بين درجة امتلاك طلبة الانتساب بجامعة نجران لمهارات التقويم الذاتي وتحصيلهم الأكاديمي.


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy