اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9000982.] رقم البحث : 9000982 -
فعالية برنامج تدريبي مقترح للتربية العملية قائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التدريس والاتجاه نحو المهنة لدى الطالبات المعلمات بجامعة الدمام في ضوء معايير الجودة الشاملة /
تخصص البحث : قسم المناهج
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 36 - أبريل 2014م
  منال علي حسن محمد - مؤلف رئيسي
  التعلم النشط - مهارات التدريس - الطالبات المعلمات- معايير الجودة الشاملة
  إن نجاح العملية التربوية لا يتم بمنأى عن إصلاح المعلم، لأنه يمثل حجر الزاوية ومحور العملية التدريبية وقائدها المنفذ في أي نظام تربوي، وعليه أصبحت الحاجة ملحة إلى رفع مستواه كي يتمكن من القيام بدوره على أكمل وجه, وكليات التربية هي المؤسسة المتخصصة في إعداد المعلم، لذا فإن نجاح هذه المؤسسة المتخصصة في تحقيق أهدافها يرتبط مباشرة بنجاح التربية العملية حيث يعتمد عمل المعلم على ثلاثة جوانب تتمثل في المعرفة ، المهارةوالوجدان، وجدير بالذكر أن هذه الجوانب لا تتوقف فقط عند مجرد تدريب الطالب المعلم داخل حدود الكلية، بل يتطلب المرور بخبرات عملية مباشرة خلال التربية العملية التي تتطلب بالضرورة تخطيطا منظما مقصودا. (ابراهيم غازي، 2001، 15)، لأن الحاجة إلى تطوير عملية إعداد الطالب المعلم في المرحلة الجامعية لا تقل أهمية عن الاهتمام بإعداده وتأهيله أثناءالخدمة.
وفي ضوء الزيارات الميدانية التي قامت بها الباحثة على مدى عشر سنوات في مدارس المملكة العربية السعودية وملاحظة الأداء التدريسي لبعض الطالبات المعلمات (تخصص أحياء وفيزياء) توصلت إلى ما يلي:
? وجود قصور في أداء الطالبات المعلمات للمهارات التدريسية الأساسية والفرعية اللازمة لتدريس العلوم والتركيز على أساليب التدريس التقليدية التي تركز على الحفظ والتلقين وقتل الإبداع والابتكار.
? اعتماد كبير من معلمات العلوم بمختلف المدارس المتوسطة والثانوية فقط على الطرق التقليدية دون الحديثة رغم وجود المناهج المطورة التي تحتاج إلى استخدام استراتيجيات متنوعة.
? قصور برامج الإعداد المهني للمعلمة وإثراء خبراتها من خلال استخدام استراتيجيات تدريسية حديثة ومتنوعة.
? عدم توافر برامج تدريبية موحدة خاصة بالتربية العملية قائمة على معايير الجودة الشاملة ومعتمدة على استراتيجيات تدريسية حديثة تعمم على جميع كليات التربية بجامعة الدمام وفروعها في ظل المناهج المطورة.
لذا، ومن خلال الاطلاع على الكثير من البحوث والدراسات والمقالات التي تناولت قضية إعداد المعلم من حيث الإعداد الثقافي، الإعداد الأكاديمي والاعداد المهني، ومن خلال ما تم ملاحظته في ميدان التربية العملية فقد ظهر بعض القصور في جوانب إعداد الطالب المعلم؛ ومن هنا يأتي دور هذه الدراسة لتقديم لبنة في معالجة بعض القصور في مخرجات إعداد الطالبات للتدريس الناتج عن قصور في الرؤية المتعلقة بمهنة التدريس لدى الطالبة المعلمة، وكذلك ضعف الاهتمام بالاستعداد السليم لمهنة التدريس، وضعف الانتباه بأنها بداية الرسالة المنوطة بها أعناقهن بل هي الأساس الذي سيعلوا عليه الصرح بعد ذلك، فهي بالنسبة لمعظمهن عمل روتيني يقمن به.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy