اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9000980.] رقم البحث : 9000980 -
تصور علاجي مقترح قائم على مهارات التواصل الرياضي لعلاج صعوبات تعلم الدوال المثلثية لدى طلاب المرحلة الثانوية /
تخصص البحث : قسم المناهج
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 36 - أبريل 2014م
  إيهاب السيد شحاته محمد - مؤلف رئيسي
  التواصل الرياضي - الدوال المثلثية - طلاب المرحلة الثانوية
  تتسم الرياضيات بطبيعتها الخصبة التي تجعل منها مجالاً لتدريب المتعلمين على أساليب التفكير السليم وحل المشكلات من خلال تنمية قدراتهم على التفكير والاستدلال وإدراك العلاقات الكمية والمنطقية، وذلك لخلوها من المؤثرات الذاتية واعتمادها على المنطق، والحقائق والبراهين لذلك فهي تلعب دوراً كبيراً في كل جوانب الحياة.
كما أن تدريس الرياضيات من المهام الصعبة، وذلك لما تتصف به من تجريد في المفاهيم والعلاقات، وتجدر الإشارة إلى أنه لا توجد طريقة مثلى لتدريسها تناسب كل المواقف والدروس التي تقدم من خلال هذه المادة، لذلك فقد بذلت جهوداً عالمية من أجل تطوير تعليم وتعلم الرياضيات، وهذه الجهود جاءت استجابة للعديد من الدعوات التي دعا إليها خبراء التربية في جميع أنحاء العالم لإعادة النظر في مقررات الرياضيات وأهداف واستراتيجيات تعليمها وطرق تقويم تعلمها (رمضان مسعد بدوي، 2003، 168).
وبالرغم من تطوير المناهج وتنمية قدرات المعلمين التدريسية فقد ظهرت نسبة من المتعلمين تعاني من صعوبات في التعلم حيث يظهر التباين بين قدراتهم العقلية وانخفاض مستوى تحصيلهم الدراسي، ويرجع السبب في ذلك إلى اضطراب في العمليات الذهنية مثل الانتباه والذاكرة والتركيز والإدراك مما يؤدي إلى افتقارهم للحفز والتنشيط الداخلي، والعمل الذاتي لعادات دراسية فعالة (فتحي مصطفى الزيات، 1997، 37).
وتعد صعوبات تعلم الرياضيات من المشكلات التي تواجه كل من المعلمين والمتعلمين، وذلك لأن من هذه الصعوبات ما هو مرتبط بطبيعة الرياضيات وبأسلوب تدريسها وطريقة عرضها، وهذه الصعوبات تعرقل تقدم الطلاب وتشعرهم بالإحباط وتؤثر على مستواهم التعليمي في جميع المواد الدراسية المختلفة كما تؤدي إلى عزوف البعض منهم عن المدرسة وفقدانهم الدافعية والاهتمام الضروريين لإنجاز المهام الدراسية والتربوية المختلفة.
وبالتالي فإن المتعلمين ذوي صعوبات التعلم هم فئة من الطلاب بالفصول العادية لا يستطيعون أن يسايروا زملائهم في التعلم، بالرغم من أن ذكائهم متوسط أو فوق المتوسط، ولا يعانون من إعاقات حسية أو بدنية أو اضطرابات نفسية، بل أنهم يعانون من اضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات المتضمنة في فهم واستخدام اللغة المكتوبة أو المنطوقة وأن هذه الاضطرابات يستدل عليها من التناقض الدال بين التحصيل والقدرة في واحدة على الأقل من مجالات اللغة المستقبلة والقدرة على التعبير اللغوي وتجهيز اللغة ولا يتضمن هذا التعريف فئة الطلاب ذوي مشكلات التعلم الناتجة من الإعاقات السمعية، أو البصرية، أو البدنية، وكذلك حالات التخلف العقلي، أو الاضطرابات الانفعالية، أو الحرمان البيئي، أو الثقافي، أو الأكاديمي (السيد عبد الحميد سليمان، 2000، 126).
وبالتالي فإن صعوبات تعلم الرياضيات ليست مقتصرة على مرحلة عمرية معينة بالرغم من أنها تختلف في أشكالها وفق المرحلة العمرية، لذلك يفترض معالجتها بشكل مبكر وإلا فإنها قد تستمر إلى مراحل عمرية متقدمة.
وتعتبر موضوعات الدوال المثلثية من الموضوعات الجديدة المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي حيث لم يسبق لهم في المراحل الدراسية السابقة أن قاموا بدراسة هذا النوع من الدوال، ومن خلال مناقشة معلمي ومعلمات الرياضيات القائمون بتدريس الدوال المثلثية لطلاب الصف الأول الثانوي، ومناقشة العديد من الطلاب أثناء شرح هذه الدروس، وبفحص نتائج الاختبارات التحصيلية لطلاب الصف الأول الثانوي بموضوعات الدوال المثلثية في مقرر الرياضيات، شعر الباحث بما يعانيه طلاب الصف الأول الثانوي من صعوبات في دراسة الدوال المثلثية، مما جعل هناك رغبة في إجراء هذه الدراسة التي تهدف إلى الوقوف على صعوبات تعلم الدوال المثلثية المقررة بكتاب الرياضيات لطلاب الصف الأول الثانوي، وعلاجها من خلال تصور علاجي مقترح قائم على مهارات التواصل الرياضي.


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy