اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9000285.] رقم البحث : 9000285 -
أساليب التفكير وعلاقتها بنشاط النصفين الكرويين للمخ البشري، والمستويات التحصيلية لطلاب كلية التربية بسوهاج /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم علم النفس
تخصص البحث : قسم علم النفس
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 35 - يناير 2014م
  طارق نور الدين محمد ( tarik.mohamed@ymail.com - )
  علم النفس التربوي- الصحة النفسية – المستويات التحصيلية – أساليب التفكير- التعليم الجامعي – طلاب كلية التربية- سوهاج، مصر.
  هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة أساليب التفكير المميزة لطلاب كلية التربية بسوهاج وعلاقتها بنشاط النصفين الكرويين للمخ البشري ومستويات الطلاب التحصيلية. تكونت عينة الدراسة من 283 طالب وطالبة من طلاب كلية التربية بسوهاج للعام الجامعي 2011-2012 طبق عليهم قائمة أساليب التفكير لستيرنبرج وواجنر، وتم قياس نشاط النصفين الكرويين باستخدام برنامج Brain1.4.8 لكل طالب علي حدة مع مقارنة النتائج بالمعايير، والنماذج النيورولوجية المفسرة لنشاط الخلايا العصبية للنصفين للمخ البشري ومقارنة الدرجات التحصيلية للطلاب بحساب متوسط درجاتهم عن الأعوام الثلاث السابقة لعام التطبيق. ولقد أسفرت النتائج علي:
1. وجود إرتباط موجب دال إحصائياً بين النصف الكروي الأيسر وأسـاليب التفكير : الأقلي والفوضوي والخارجي بينما لا يوجد إرتباط مع الأساليب الأخري. بينما يوجود إرتباط سالب دال إحصائياً بين النصف الكروي الأيمن وأسـاليب التفكير : الأقلي والفوضوي والخارجي.
2. أن أسلوب التفكير الهرمي هو المميز للطلاب ذوي سيطرة نصف الدماغ الأيمن والمتكامل بينما أسلوب التفكير الخارجي هو المميز للطلاب الذين يستخدمون نصف الدماغ الأيسر.
3. أن أسلوب التفكير الخارجي هو المميز للطلاب الحاصلين علي تقدير جيد بينما اسلوب التفكير الهرمي هو المميز للطلاب الحاصلين علي تقدير جيدجداً وأسلوب التفكير الأقلي هو المميز للطلاب الحاصلون علي تقدير عام ممتاز.
4. يمكن التنبؤ من أساليب التفكير (المحافظ – الملكي – الفوضوي) بالمستويات التحصيلية لطلاب كلية التربية بسوهاج.
5. يمكن التنبؤ من أسلوب التفكير الخارجي بنشاط نصفي الدماغ الأيمن والأيسر.
Thinking styles and it is relationship with hemispheric difference and Students achievements at Sohag Faculty of Education.
Abstract
We examined thinking styles and its relationship with hemispheric difference and students achievements. The sample consists of 283 participants from Sohag faculty of education. We used Sternberg & Wagner thinking styles inventory, and Brain program to measure the hemispheric activity of individual students. For the achievements we calculated the average of the students’ grades for the past three years before running the current study. Results showed that:
1- There is a positive correlation between Left Hemisphere (LH), and some of thinking styles, such as: Oligarchic, Anarchic, External styles. While this Correlation between Abovementioned thinking styles and Right Hemisphere (RH) is Negative.
2- Hierarchic thinking style is most dominant for the students who are using RH and RH=LH, while External thinking styles more dominant for the students who are using LH.
3- External thinking style is special for the students who got 70% and more in their total grade, while Hierarchic thinking style is special for the students who got more than 80% and less than 90% in their grades. Additionally, Oligarchic thinking style is special for the students who got more than 90% in their total grades.
4- Students Achievements could be predicted through, Conservation, Monarchic, and Anarchic thinking styles.
5- Hemispheric Activity could be predicted from External thinking style.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy