اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9000281.] رقم البحث : 9000281 -
تقويم كفايات التدريس بالحاسوب لدى طلاب كلية التربية بجامعة طيبة / /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم المناهج
تخصص البحث : قسم المناهج
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 35 - يناير 2014م
  شعيب جمال محمد ( shoebsaleh@yahoo.ca - )
  رضوان فضل الرحمن الشيخ ( shoebsaleh@yahoo.ca - )
  سمير عبد الباسط إبراهيم ( shoebsaleh@yahoo.ca - )
  عنتر صلحي عبد اللاه ( shoebsaleh@yahoo.ca - )
  التعليم الجامعي - طرق التدريس- كفايات التدريس-الحاسب الآلي - طلاب كلية التربية - السعودية.
  أكدت نتائج العديد من الدراسات أن استخدام الحاسوب في العملية التعليمية أدى إلى ظهور مداخل تربوية جديدة تحتاج إلى مهارات وقدرات خاصة من جانب المعلم، كذلك فإن الحاجات المتغيرة للمعلمين فيما يتعلق باحتياجاتهم لمهارات تقنيات المعلومات قد ساهمت في إحداث تغييرات أساسية في برامج إعداد وتأهيل المعلمين، ومن ثم تحاول الدراسة الحالية الإجابة على السؤال الرئيس التالي: ما مدى إلمام طلاب كلية التربية بجامعة طيبة بكفايات التدريس بالحاسوب؟
تكمن أهمية الدراسة في الجوانب الآتية:
1. تعد هذه الدراسة استجابة عملية وعلمية للأصوات الأكاديمية التربوية المنادية بضرورة تطــوير التعليـــم وتجويده والتحديد الدقيق لمهارات وكفايات استخدام الحاسوب من أجل تحقيق تعليم فعال يواكب العصر بتغيراته وتقنياتته وتكوين جيل من المعلمين والمتعلمين قادرين على العطاء والإضافة والتجديد.
2. تواكب الدراسة الدعوة إلى التحسين والتطوير التي تتبناها وزارات التربية والتعليم في الوطن العربي عموماً، وفي المملكة العربية السعودية خصوصا.
3. تزويد القائمين علي الإشراف في التربية العملية بقائمة من الكفايات اللازمة لاستخدام الحاسوب في عملية التدريس للاسترشاد بها في تقويم الأداء المهني للمعلم.
بناء على نتائج الدراسة نقدم التوصيات التالية:
1- من الضروري الاهتمام بتوصيف مقرر طرق التدريس باستخدام الحاسوب في المساقات المختلفة بجامعة طيبة على وجه الخصوص وفي الجامعات السعودية على وجه العموم. وذلك حتى تتوافق المهارات المطلوب من الطالب المعلم أداءها في التربية العملية مع الكفايات الفعلية الموجودة لديه في استخدامه للحاسوب.
2- ينبغى تكامل مقرر الحاسوب 101 الذي يقدم كمقرر عام لكل طلاب الجامعة مع طبيعة عمل الطلاب المعلمين في كلية التربية بالتركيز على البرامج والبرمجيات التي سوف يستخدمونها في اثناء تدريبهم على التدريس.
3- ينبغى التحول النوعي في مقررات التدريس بالحاسوب وذلك بتدعيم الجانب العملي أكثر من الجانب النظري وذلك بتخفيف العبء النظري عن كاهل الطلاب وتوجيه طاقاتهم نحو الابداع في اعداد الدروس وتنفيذها باستخدام الحاسوب.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy