اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9000277.] رقم البحث : 9000277 -
فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية أنماط التعلم والتفكير والتحصيل لدي طلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم الجغرافيا
تخصص البحث : قسم الجغرافيا
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 35 - يناير 2014م
  حسين محمد أحمد عبد الباسط ( hussainbaset@hotmail.com - )
  طرق تدريس الدراسات الاجتماعية - الجغرافيا- الخرائط الذهنية - أنماط التعلم والتفكير - طلاب المرحلة المتوسطة- السعودية
  لاحظ الباحث من خلال الإشراف على مجموعات التدريب الميداني وجود ضعف لدى طلاب الصف الأول المتوسط في تذكر واستدعاء المعلومات في الدراسات الاجتماعية، ووجود ضعف في إيجاد العلاقات والروابط البينية بين هذه المعلومات. وبسؤال بعض الطلاب عن سهولة أو صعوبة تذكر واستدعاء المعلومات في الدراسات الاجتماعية؛ أشار معظمهم أنهم يجدون مشكلات في تذكر تلك المعلومات واستدعائها، وبمناقشة ثلاثة من المعلمين عن أسباب تلك الملاحظة أشاروا إلى غلبة الناحية اللفظية على معلومات الدراسات الاجتماعية، وافتقارها للقدرة على إثارة اهتمام الطلاب لموضوع التعلم، وقلة مشاركة الطلاب في ممارسة المعلومات المتضمنة في موضوع التعلم. ويُرجع الباحث تلك الاستجابات إلى سيطرة وظائف النصف الأيسر للمخ على سلوك الطلاب في دراسة الدراسات الاجتماعية والمتمثلة في استخدام اللغة اللفظية في تجهيز المعلومات ، وقلة استخدام وظائف النصف الأيمن والمتمثلة في استخدام الخيال والمشاعر والصور والرسوم والأنشطة في دراسة الدراسات الاجتماعية، الأمر الذي يترتب عليه حدوث قصور في تعلم الدراسات الاجتماعية.
وتتحدد مشكلة البحث في وجود قصور لدى طلاب المرحلة المتوسطة في تذكر واستدعاء المعلومات في الدراسات الاجتماعية، ووجود قصور في أنماط التعلم والتفكير لدى الطلاب واقتصارها على النمط الأيسر للمخ. وتحديد فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية أنماط التعلم والتفكير والتحصيل لدى طلاب الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية.
واستناداً إلى ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالي، تم استخلاص عدة استنتاجات لاستخدام الخرائط الذهنية في تنمية أنماط التعلم والتفكير والتحصيل في الدراسات الاجتماعية، تتمثل فيما يلي:
• تضمين الخرائط الذهنية في مناهج الدراسات الاجتماعية يساعد الطلاب على تكوين النظرة الشمولية والإدراك التفصيلي للموضوعات الدراسية ورؤية العلاقات بينها .
• استخدام الخرائط الذهنية يلعب دوراً مهماً في بث روح التشويق وتهيئة نفوس الطلاب ورفع درجة استعداداتهم لدراسة الدراسات الاجتماعية وتحقيق جوانب التعلم المتضمنة بها.
• استخدام الخرائط الذهنية يساعد الطلاب على الفهم العميق والمراجعة السريعة والدقيقة لموضوعات الدراسات الاجتماعية.
• الممارسة المستمرة لاستخدام الخرائط الذهنية في التدريس ينمي الخيال والإبداع لدى الطلاب في دراسة الدراسات الاجتماعية.
• احتواء الخرائط الذهنية على الخطوط والألوان والصور والعلاقات يجعلها تلعب دوراً حيوياً في تنشيط الجانب الأيمن للمخ المسئول عن تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلاب في دراسة الدراسات الاجتماعية.
• احتواء الخرائط الذهنية على الرموز والكلمات يجعلها تلعب دوراً حيوياً في تنشيط الجانب الأيسر للمخ المسئول على تنمية التفكير المنطقي لدى الطلاب في دراسة الدراسات الاجتماعية.
• ظهور بعض برمجيات الحاسب المتخصصة في رسم الخرائط الذهنية يبشر بانتشار واسع في المستقبل لاستخدام الخرائط الذهنية في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy