اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9000273.] رقم البحث : 9000273 -
أثر استخدام الأسئلة السابرة التوضيحية والتبريرية في تدريس مقرر اللغة العربية على تنمية التحصيل الدراسي والتفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم اللغة العربية
تخصص البحث : قسم اللغة العربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 35 - يناير 2014م
  سناء محمد حسن أحمد ( sana-m-h@live.com - )
  طرق تدريس اللغة العربية - تنمية التحصيل الدراسي- التفكير التأملي – استراتيجيات التدريس- المرحلة الإعدادية - الأسئلة السابرة التوضيحية والتبريرية .
  لاحظت الباحثة من خلال تتبعها للدراسات التي تناولت طرائق التدريس ولا سيما طرائق تدريس اللغة العربية ، عدم وجود دراسات تناولت أثر الأسئلة السابرة التوضيحية والأسئلة السابرة التبريرية على تحصيل التلاميذفي مادة اللغة العربية وتنمية التفكير التأملي لديهم ، إذ تعد الأسئلة حلقة الوصل بين المعلم والتلميذ، ومن هنا جاءت مشكلة البحث الحالي لمعرفة اثر الأسئلة السابرة التوضيحية والأسئلة السابرة التبريرية على تحصيل تلاميذالصف الثاني الإعدادي في مادة اللغة العربية وتنمية التفكير التأملي لديهم .
تتضح أهمية البحث كما يلي :
1 ــ تزويد المعلمين بطرق جديدة تساعدهم في زيادة تحصيل التلاميذ وكذلك إثارة التفكير التأملي وتنميته في مجالات أخرى .
2 ــ تحسين أداء معلمي اللغة العربية في المرحلة الإعدادية في ضوء استخدام الأسئلة السابرة طريقة لتدريس اللغة العربية وتنمية التفكير .
3 ــ تفيد القائمين على إعداد وتطوير مقررات اللغة العربية في صياغة وإعداد الأنشطة والإرشادات والمقترحات الكفيلة بصياغة المحتوى وفقاً لمراعاة العلاقة القائمة بين استخدام الأسئلة السابرة في التدريس وتنمية مهارات التفكير التأملي .
في ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج تُقدم التوصيات الأتية :
على المعلم متابعة إجابات التلاميذ وعدم التسليم بقبول الإجابات السطحية لإثارة التفكير وتحقيق الفهم الدقيق .
ضرورة استخدام الأسئلة السابرة بنوعيها التوضيحية والتبريرية في تدريس مادة اللغة العربية في مراحل التعليم المختلفة .
تدريب المعلمين وذلك من خلال دورات تدريبية على الاستخدام الصحيح لأنواع الأسئلة السابرة ، وكيفية طرحهافي تدريس اللغة العربية .
تضمين مناهج وطرائق تدريس اللغة العربية في كليات إعداد المعلم طرق استخدام الأسئلة السابرة ووسائل وكيفية تفعيلها وتوظيفها في تدريس مادة اللغة العربية .
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy