اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9000272.] رقم البحث : 9000272 -
تصور مقترح لأساليب تقويم أعضاء هيئة التدريس في الجامعات المصرية بالاستفادة من خبرة بعض الجامعات الأمريكية والعربية /
  قطاع الدراسات التربوية / General
تخصص البحث : General
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 35 - يناير 2014م
  عنتر محمد أحمد عبدالعال ( Antarabdelaal62@hotmail.com - )
  التعليم الجامعي –أساليب التقويم – الإدارة التعليمية – أعضاء هيئة التدريس- الجامعات الأمريكية والعربية والمصرية.
  إذا تفحصنا العمليات المختلفة في المنظومة التربوية، سنجد أن عملية التقويم تأخذ حيزاً كبيراً فيها. فهي البؤرة التي تشد إليها الجميع في النظام التعليمي وعلى كافة مستويات المنظومة التربوية(سناء إبراهيم ,2004) ، وهى حجر الزاوية لإجراء أي تطوير أو تجديد يهدف إلى تحسين عملية التعليم والتعلم. وهي الدافع الرئيس الذي يقود العاملين في المؤسسة التربوية على اختلاف مواقعهم إلى العمل على تحسين أدائهم وبالتالي تحسين مخرجات التعلم(Mcmillan, J. (2001.
ونظراً لأهمية الدور الذي يقوم به الأستاذ الجامعي ؛ صار من الضروري اتخاذ أساليب محددة لتقويمه وتحديد الأدوات والمصادر التي يمكن من خلالها الحصول على معلومات عنه يعتمد عليها في تقييم أدائه داخل الجامعات وخارجها .
وفى ضوء ما سبق تحاول الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:
ما أساليب وأدوات تقويم الأداء لعضو هيئة التدريس بالجامعات الأمريكية والعربية وكيفية الاستفادة منها في تصميم نموذج لتقييم أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية ؟
يحتاج التصور المقترح لمبادئ اساسية يجب الاعتماد عليها ويمكن ذكرها في النقاط الاتية :-
تهيئة المناخ النفسي والاجتماعي لأعضاء هيئة التدريس على نحو يضمن قيامهم بالوظائف والأدوار المنوطه بهم
إقامة دورات لأعضاء هيئة التدريس في مجال التطوير التعليمية بناء على احتياجات اعضاء هيئة التدريس وليس مفروضه عليهم من قبل الوزارة
توفير قواعد البيانات العالمية التى تحتاج الى اشتراكات بالاضافة الى توفير المراجع والكتب وخدمة الإنترنت بالجامعات لمساعدة عضو هيئة التدريس على القيام بالبحوث العلمية.
إتاحة الفرصة أمام أعضاء هيئة التدريس للمشاركة في المؤتمرات والندوات على نفقة الجامعة في حدود مؤتمرين داخليين ومؤتمر خارجى واحد خلال العام الدراسي مع تكليفه بعرض اهم نتائج المؤتمر على باقي اعضاء هيئة التدريس بالقسم
إنشاء وحدة لتقويم أعضاء هيئة التدريس بكل كلية على حدة .
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy