اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9000199.] رقم البحث : 9000199 -
فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم على تكنولوجيا التعليم في ضوء المدخل المنظومي والمستويات المعيارية العالمية لتنمية أداءات تدريس الكيمياء لدى معلمي المرحلة الثانوية /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم الكيمياء
تخصص البحث : قسم الكيمياء
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 34 - يوليو 2013م
  ناهد محمد عبد الفتاح حبيب ( nahedabdelfatahh@yahoo.com - )
  تكنولوجيا التعليم – طرق تدريس الكيمياء- المرحلة الثانوية- برامج تدريبية- تنمية الأداء- العملية التربوية.
  يواجه التعليم كثيرا من التحديات فى عصر مجتمع المعرفة ,عصر التقدم العلمى الهائل والتطورات المذهلة فى المعرفة العلمية والتطبيقات والأساليب التكنولوجية ، عصر السموات المفتوحة التى تلاشت فيها العوائق والحواجز التقليدية بالاعتماد على التكنولوجيا المتقدمة ، تلك التى سهلت التواصل بين الشعوب وفتحت المجال لتدفق المعلومات بصورة لم تشهدها البشرية من قبل ، مما جعل السباق الدولى محموماً للوصول إلى هذه التكنولوجيا التى تمثل الركيزة المضمونة للتعامل الفاعل مع مقتضيات هذا العصر ، لذلك كان من أهم أهداف واستراتيجيات النظم التربوية التعليمية التعليمية في هذا المجال توفير بيئة تعليمية متطورة والتدريب المستمر للمعلمين .
وفي هذا الصدد ينبغي التأكيد على أن يكون ”المعلم ” مولداً للطاقة في العملية التربوية ، وذلك إذا حسُن أداءه ، فالمعلم الذي يمتلك الأداءات والأساليب التدريسية المبتكرة بإمكانه أن ينمي الابتكار لدى تلاميذه .
وقد اتضح في ضوء المسح الأدبي لهذا الجانب أن تنمية الابتكار لدى الطلاب يحدث عن طريق استخدام المعلم لأساليب وأداءات التدريس المبتكرة وإعطاء الطالب فرصاً متنوعة للوصف والتعبير الحر ، كذلك فإن افتقار المعلمين للأداءات التدريسية المناسبة يعد من المعوقات لتنمية التفكير الابتكاري والابتكار لدى الطلاب ، ولذلك يسعى البحث الحالي إلى إعداد برنامج تدريبي مقترح قائم على تكنولوجيا التعليم في ضوء المدخل المنظومي والمستويات المعيارية العالمية لتنمية أداءات تدريس الكيمياء لدى معلمي المرحلة الثانوية، وهذا الهدف يعكس أهمية التدريب وأهم الأهداف المرجوة من تحقيقه بالاسلوب العلمي الصحيح .
وللتأكد من صحة ذلك اقترحنا إعداد قائمة أداءات تدريس الكيمياء وتحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي الكيمياء وإعداد أدوات التقييم وموديولات البرنامج التدريبي وتجهيز متطلباته وفي ضوء معالجة البيانات سوف يتم التوصل إلى نتائج نضع في ضوئها اقتراح المعالجات والتوصيات التي يتيسر تنفيذها على أسس علمية وظروف واقعية .
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy