اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9000194.] رقم البحث : 9000194 -
أثر التدريب على إستراتيجيتين من استراتيجيات التعلم التوليدي في مهارات ما وراء الفهم ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الطالبات ذوي صعوبات الفهم القرائي بالصف الثاني المتوسط بمدينة الخرمة /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم التربية
تخصص البحث : قسم التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 34 - يوليو 2013م
  منال علي محمد الخولي ( dr-manalalielkholy@yahoo.com - )
  الاستراتيجيات التعليمية- التعليم الجامعي- طرق التدريس- استراتيجية التعلم التوليدي- مهارات ما وراء الفهم –مفهوم الذات الأكاديمي – صعوبات الفهم القرائي– مدينة الخرمة – السعودية.
  يتعرض الطلاب ذوي صعوبات التعلم لمشاكل تعليمية بسبب المداخل غيرالإستراتيجية في تعليمهم والتى تؤدي إلى ارتفاع معدلات الخطأ لديهم، لذا يلزم تدريب الطلاب ذوي صعوبات الفهم القرائي على استراتيجيات تعليمية تزيد من مفهوم الذات الأكاديمي لديهم وتكسبهم مهارات ما وراء الفهم التى يفتقرون إليها ، حيث توصلت نتائج العديد من الدراسات إلى انخفاض مستوى مهارات ما وراء الفهم ومفهوم الذات الأكاديمي لدى ذوي صعوبات الفهم القرائي وأشارت إلى إمكانية تحسينها لديهم،ومع ذلك فهناك ندرة في الدراسات العربية والأجنبية – في حدود ما اطلعت عليه الباحثة – بحثت أثر التدريب على استراتيجيتين للتعلم التوليدى في مهارات ما وراء الفهم ومفهوم الذات الأكاديمي لدى ذوي صعوبات الفهم القرائي، مما دعا إلى إجراء الدراسة الحالية، وتتلخص مشكلة الدراسة في تساؤل رئيس هو ”ماأثر التدريب على استراتيجيتين للتعلم التوليدى في مهارات ما وراء الفهم ومفهوم الذات الأكاديمي لدى ذوي صعوبات الفهم القرائي؟”
وتمثلت أدوات الدارسة في اختبار كاتل للذكاء، مقياس مهارات ما وراء الفهم ،اختبار الفهم القرائي ومقياس مفهوم الذات الأكاديمي، وتكونت العينة من (30) طالبة بالصف الثاني المتوسط من ذوي صعوبات الفهم القرائي بمدينة الخرمة ،وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات كسب مجموعتى الدراسة فى ما وراء الفهم ومفهوم الذات الأكاديمي لصالح مجموعة التلخيص.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy