اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9000103.] رقم البحث : 9000103 -
تطوير أدوار الأكاديمية المهنية للمعلمين في مجال التنمية المهنية للمعلم في مصر : / دراسة ميدانية /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم التربية
تخصص البحث : قسم التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 33 - يناير 2013م
  عماد صموئيل وهبة جرجس ( zshkh2010@yahoo.com - )
  التعليم – الأكاديمية المهنية – التنمية المهنية – المعلم المصري –الاتجاهات التربوية الحديثة - مصر – التعليم قبل الجامعي.
  شكلت الأكاديميات المهنية للمعلمين أحد المظاهر البارزة للاهتمام بالتنمية المهنية للمعلم في كثير من دول العالم, وأضحت هذه الأكاديميات مسئولة عن التنمية المهنية الشاملة للمعلمين وجميع الأفراد في المنظومة التعليمية من إدارة وإشراف تربوي وغير ذلك, ومقابلة احتياجاتهم المهنية وتمكينهم من متابعة كل جديد في مجال التعليم.
ولكل ما سبق تتضح ضرورة ومبررات الدراسة الحالية في التوجه بالتطوير إلي الأكاديمية المهنية للمعلمين في مصر، وتقديم مقترحات لكيفية تطوير أدوارها المختلفة في التنمية المهنية للمعلم, وكذلك تطوير عناصرها المختلفة من: أهداف, وخطط مستقبلية, وإدارة, ونوعية برامج, وكوادر تدريبية, وأساليب وطرائق, ووسائل تقويم, ونظم ضبط الجودة لبرامج التنمية المهنية وغيرها, وذلك في ضوء الاتجاهات المعاصرة في مجال التنمية المهنية للمعلم.
حتي يتم تفعيل التصور المقترح للدراسة الحالية وتطبيقه في حيز الواقع, وحتي يحقق ما يسعي إليه من أهداف, فلابد من مراعاة مجموعة من الضوابط والتوصيات عند بداية العمل لتطوير أدوار الأكاديمية المهنية للمعلمين في مجال التنمية المهنية للمعلم في مصر في ضوء الاتجاهات الحديثة في هذا المجال, ومن أبرز هذه الضوابط والتوصيات ما يلي:
1- تحويل التصور المقترح لتطوير أدوار الأكاديمية المهنية للمعلمين في مجال التنمية المهنية للمعلم إلي آلية عمل يقوم مسئولي وزارة التربية والتعليم وكذلك مسئولي الأكاديمية المهنية للمعلمين في مصر بتنفيذها, وفقاً للاتجاهات الحديثة في مجال التنمية المهنية للمعلم من ناحية, ووفقاً للإمكانيات المجتمعية والاحتياجات المهنية الحالية للمعلمين من ناحية أخري.
2- اقتناع جميع العاملين بالأكاديمية المهنية للمعلمين, وكذلك الجهات التعليمية والتربوية المختلفة والمسئولين فيها, بأهمية تطوير منظومة العمل الحالية داخل الأكاديمية المهنية للمعلمين.
3- وجود خطة إستراتيجية مستقبلية للاستمرار في تطوير البنية التحتية والتكنولوجية, وتوفير الموارد المالية الكافية للأكاديمية المهنية للمعلمين وفروعها المختلفة, والتوسع في تقديم برامج التنمية المهنية للمعلم, وتوفير الدعم اللازم للمعلم الراغب في التدريب. فكل ذلك يساعد في التغلب علي العوائق التي تظهر أثناء تطوير نظام العمل داخل الأكاديمية المهنية للمعلمين.
4- مراعاة المرحلية في تطوير منظومة العمل داخل الأكاديمية المهنية للمعلمين وأدوارها في مجال التنمية المهنية للمعلم في مصر, مع وجود نظام سليم للمتابعة والتقويم المستمرين لمراحل التطوير وخاصة في بدايتها.
5- التوسع في ربط نظام ترقية المعلمين باستمرارهم في الدراسة والبحث والتنمية المهنية, مما يزيد من كفاءتهم المهنية, ويوفر لهم مزيداً من فرص الاتصال بالأكاديمية المهنية للمعلمين, والاستفادة مما تقدمه من برامج للتنمية المهنية للمعلم. مع إمكانية إصدار قوانين وتشريعات تلزم المعلمين بمواصلة النمو المهني.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy