اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9000094.] رقم البحث : 9000094 -
وحدة مقترحة في الفيزياء لتنمية الوعي المهني والذكاء الطبيعي في ضوء أهداف التربية المهنية لـدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم المناهج
تخصص البحث : قسم المناهج
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 33 - يناير 2013م
  كريمة عبد اللاه محمود محمد ( zshkh2010@yahoo.com - )
  تطوير المناهج - طرق التدريس - الفيزياء – الوعي المهني – الذكاء الطبيعي – التربية المهنية – المرحلة الثانوية – التعليم الصناعي .
  تعد التربية المهنية Career Education أحد الأهداف الأساسية التي يجب أن يسعى إلي تحقيقها القائمون على مناهج العلوم عامة ومناهج الفيزياء خاصة والتى يمكنها مساعدة الطلاب على فهم وتطبيق معارفهم في حياتهم العملية وما بها من مشكلات، وكذلك إعدادهم لدخول عالم العمل وما يحمله من تحديات، ومتطلبات مهنية، وذلك من خلال تدريبهم على استخدام مصادر المعرفة في فحص المهن المختلفة، وإكسابهم بعض المهارات التي يحتاجونها في حياتهم العملية ومنها مهارات اتخاذ القرار، والبحث عن المهنة، وكذلك تمكينهم من المفاهيم والاتجاهات المتعلقة بهذه المهن وسوق العمل.
ويمكن لمناهج الفيزياء إذا ما تم صياغتها على ضوء أهداف التربية المهنية أن تزود الطلاب بالتوعية المهنية المطلوبة وتقابل احتياجاتهم المهنية ؛ وذلك من خلال ما تتيحه من خبرات معرفية، واجتماعية وإكسابهم مجموعة من المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم التي تساعدهم على اتخاذ قراراتهم المهنية.
يمكن صياغة بعض التوصيات والمقترحات النابعة من إجراءات ونتائج البحث كما يلى :
- إدخال مقرر التوجيه والتثقيف المهني ضمن ما يدرسه طلاب كلية التربية وإعداد المعلمين في فترة إعدادهم الأساسى لدخول المهنة
- تدريس برامج التربية المهنية بمراحل التعليم المختلفة إما في صورة مقررات منفصلة أو دمجها مع الموضوعات الدراسية بشكل تكاملى
- ضرورة ربط الجانب النظرى لمناهج العلوم بالحياة العملية ومتطلبات عالم العمل الخارجى
- عدم اقتصار تدريس برامج التربية المهنية وتهيئة التلاميذ للعمل على مرحلة معينة بل ينبغى أن تبدأ التهيئة منذ المراحل المبكرة في حياة الطفل وتستمر معه على مدى سنوات الدراسة جميعها وحتى نهاية تعليمه الجامعى والعالى، فلكل مرحلة عمرية يجتازها الفرد متطلباتها، ونوعية التهيئة لعالم العمل المناسبة لها
- ضرورة الاهتمام بتضمين أهداف ومحتوى مناهج العلوم بأهداف وموضوعات التربية المهنية وذلك لإعداد التلاميذ لسوق العمل الخارجى
- ضرورة حدوث تعاون بين القائمين على العملية التعليمية وواضعى المناهج عامة وبين مؤسسات العمل الخارجية ( الشركات وهيئات ومكاتب التوظيف، المصانع،..........) للوقوف على متطلبات هذه المؤسسات وتدريب التلاميذ عمليا عليها
- ضرورة تضمين بعض المهن العلمية والتكنولوجية في مناهج العلوم لتوعية التلاميذ بأهم هذه المهن وإكسابهم الاتجاهات الايجابية نحو العمل بها
- الإكثار من استخدام استراتجيات وطرق تدريس تدعو التلاميذ لممارسة المهارات العملية واستخدام مهارات التفكير واتخاذ القرار
- إعداد برامج تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة وتزويدهم بأفضل الطرق والمقاييس للتعرف على قدرات تلاميذهم وإكسابهم مهارات اتخاذ القرارات المهنية .
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy