اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9000091.] رقم البحث : 9000091 -
أثر استخدام إستراتيجية التدريس التبادلى فى تنمية مفاهيم الصيانة وبقاء أثر التعلم والاتجاه نحو مادة الصيانة والإصلاح لدى تلاميذ التعليم الصناعي /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم المناهج
تخصص البحث : قسم المناهج
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 32 - يوليو 2012م
  علي سيد محمد عبد الجليل ( zshkh2010@yahoo.com - )
  التدريس- التدريس التبادلي – أثر التعلم – استراتيجيات التدريس – الاتجاه – مادة الصيانة والإصلاح – تلاميذ التعليم الصناعي – تنمية المفاهيم
  أصبح من الحتمي أن يتحول التعليم من مجرد الحفظ والتلقين، ومن التعليم القائم على التلقي السلبي من التلاميذ، إلى التعليم الإيجابي الذي يشارك التلميذ من خلاله في عملية التعليم والتعلم ويصبح طرفاً أساسياً فيها. ومع تطوير أساليب التدريس وثقافة العمل داخل حجرة الدراسة يجعل المعلم ميسرًا والطالب فاعلا نشطا يشارك فى صنع المعلومة واكتشاف العلاقة ويجعل من بيئة التعلم مزارع للفكر البشرى، ويمثل منهج الصيانة والإصلاح جزءاً مهماً من مناهج مرحلة التعليم الصناعي، وينصب الاهتمام على محتواه وأساليب تدريسه والعائد من تدريسه. لذلك يجب على معلم التعليم الصناعي أن يكون ملماً بمداخل تدريس مختلفة وإجراءاتها التدريسية، حتى يتمكن من اختيار واستخدام المداخل المناسبة لتلاميذه وللمادة التعليمية؛ بهدف مساعدة التلاميذ على اكتساب المعرفة وتكوين اتجاهات إيجابية نحو المادة، لما لذلك من أهمية في زيادة تحصيل المفاهيم.
وتكمن أهمية البحث الحالي في أنه قدم :
- قائمة بمفاهيم الصيانة المتضمنة بوحدة(صيانة وإصلاح الصمامات) المقررة علي تلاميذ الصف الثالث الثانوي الصناعي تخصص صناعة الجرارات والآلات الزراعية.
- دليلا لمعلم التعليم الصناعى لتدريس وحدة(صيانة وإصلاح الصمامات) المقررة علي تلاميذ الصف الثالث الثانوي الصناعي تخصص صناعة الجرارات والآلات الزراعية وفقا لإستراتيجية التدريس التبادلي .
- اختبارا تحصيليا لمفاهيم الصيانة المتضمنة بوحدة(صيانة وإصلاح الصمامات) المقررة علي تلاميذ الصف الثالث الثانوي الصناعي تخصص صناعة الجرارات والآلات الزراعية.
كما يوصي البحث الحالي بما يلي:
- توفير البيئة الدراسية المناسبة لاستخدام التدريس التبادلي بالمدارس الثانوية الصناعية.
- التوسع في الدورات التدريبية لمعلمي التعليم الصناعي على الإستراتيجيات التدريسية الفعالة ومنها إستراتيجية التدريس التبادلي.
- تضمين إستراتيجية التدريس التبادلي بمادة طرق تدريس التعليم الصناعي بكليات التعليم الصناعي.
- التعاون بين كليات التربية وإدارات التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم لتزويد المعلمين بالخبرات وتدريبهم المستمر تلبية لمتطلبات مهنتهم.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy