اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
 المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج :
  تفاصيل البحث
 
[9000015.] رقم البحث : 9000015 -
أثر استخدام رحلات التعلم الاستكشافية عبر الويب لتنمية التحصيل المعرفى والاتجاه نحو استخدامها فى تعلم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. /
  قطاع الدراسات التربوية / التربية
تخصص البحث : التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 32 - يوليو 2012م
  التعلم الاستكشافي – التحصيل المعرفي – الدراسات الاجتماعية – التعليم الابتدائي – الجغرافيا – التعليم الالكتروني – رحلات التعلم الاستكشافي – العملية التعليمية .
  تعُد الجغرافيا بوصفها أحد فروع الدراسات الاجتماعية من أكثر المواد الدراسية حاجة وطواعية لاستخدام التقنيات التعليمية؛ وذلك لأنها علم يتعامل مع البيئات والعلاقات المكانية بين مختلف الظواهر على سطح الأرض، والتقنيات التعليمية تساعد المتعلمين في ربط المعلومات بواقع حياتهم وتكوين الاتجاهات الموجبة نحو البيئات والأجناس البشرية.
وعلى ذلك ظهرت الحاجة إلى تطوير استراتيجيات تدريس تراعى الاستخدام الأمثل للإنترنت في إيجاد المعلومة والاستعمال العقلاني للحواسيب ومدة الإبحار على الشبكة، وتُعد رحلات التعلم الاستكشافية عبر الويب بدون منازع أهم نموذج يجمع بين التخطيط التربوي المحكم من جهة، وبين الاستخدام المقنن لشبكة الإنترنت بالأساس من جهة أخرى ، ومن خلال استعراض بعض الأدبيات التربوية، والبحوث و الدراسات السابقة تتضح أهمية استخدام رحلات التعلم الاستكشافية عبر الويب في تنمية بعض جوانب التعلم لدى المتعلمين، وعليه، كانت ضرورة إجراء البحث الحالي للتعرف على أثر استخدام رحلات التعلم الاستكشافية عبر الويب في تحقيق بعض نواتج العملية التعليمية من خلال تدريس مناهج الدراسات الاجتماعية.
في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي، يوصى الباحثان بالآتي:
أ-في مجال المناهج الدراسية:
إعادة صياغة بعض وحدات الدراسات الاجتماعية بالحلقة الابتدائية وفقاً لرحلات التعلم الاستكشافية عبر الويب بحيث يصبح التلميذ ايجابياً ومشاركاً في مسئولية تعلمه مما يزيد من تحصيله الدراسي.
مراجعة مناهج الدراسات الاجتماعية في الحلقة الابتدائية بحيث تتضمن مواقف تعليمية تعلمية تدفع التلاميذ إلى التقصي واستكشاف المعلومات مستخدمين في ذلك أدوات ووسائط الإنترنت التعليمية.
ب-في مجال طرق التدريس
ضرورة استخدام رحلات التعلم الاستكشافية عبر الويب في تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها في الحلقة الابتدائية للتغلب على الصعوبات التي تواجه تعلم هذه المادة و تعوق تحقيق أهدافها.
الاستفادة من البحوث التي أجريت في مجال تصميم برامج الويب كويست، لمعرفة أفضل النماذج وأكثرها ملائمة لخصائص التلاميذ ولطبيعة الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها بالحلقة الابتدائية
جـ-في مجال إعداد وتدريب المعلمين
ضرورة إدخال رحلات التعلم الاستكشافية عبر الويب ضمن مقررات طرق التدريس بكليات التربية، وتدريب الطلاب المعلمين على كيفية استخدامها في تدريس الدراسات الاجتماعية.
عقد دورات تدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية في أثناء الخدمة بالحلقة الابتدائية بهدف اكتسابهم المهارات اللازمة لاستخدام الويب كويست بنجاح في التدريس.
د- في مجال التقويم
تطوير أساليب التقويم الحالية بحيث تهتم بقياس الجوانب المعرفية، وكذلك الجوانب الوجدانية.
الاهتمام بأساليب التقويم الموضوعية في تقويم جوانب التعلم لدى التلاميذ.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy