اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تصفح المحتوي RDA
التصفح حسب الموضوعات
التصفح حسب اللغة
التصفح حسب الناشر
التصفح حسب تاريخ النشر
التصفح حسب مكان النشر
التصفح حسب المؤلفين
تصفح الهيئات
التصفح المؤتمرات
التصفح حسب نوع المادة
التصفح حسب العلاقة بالعمل
تم العثور علي : 507
 تم العثور علي : 507
  
 
إعادة البحث

Thesis 2024.
عنوان البحث: ”أثر اختلاف كثافة عناصر التعلمالرقمية عبر بيئات التعلم الشخصية في تنمية مهارات
التصميم التعليمي والثقافة البصرية لدى طلبة تكنولوجيا التعليم”
اسم الباحثة: مها ممدوح محمد عبد الحميد.
جهة المنح: كلية التربية، جامعة قناة السويس.
سنة المنح: 1445ه/ 2024م.
لغة البحث: اللغة العربية.
الدرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة في التربية.
التخصصالدقيق: مناهج وطرق التدريسوتكنولوجيا التعليم.
هيئة الإشراف: أ. د. زينب محمد أمين؛ أ. د/ إسلام جابرأحمد علام؛ د/ حسين عبد الفتاح.
المستخلص:
هدف البحث الحالي إلىتنمية مهارات التصميم التعليمي والثقافة البصرية لدى طلبة تكنولوجيا التعليممن خلال تعرف أثر اختلاف كثافة عناصر التعلم الرقمية عبر بيئات التعلم الشخصيةفي ذلك. وتحقيقًا لأهداف البحث تم استخدام المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذو الثلاثةمجموعاتتجريبية، وذلك لدراسة تأثير المُتغيرات: كثافة عناصر التعلم الرقمية عبر بيئات التعلم الشخصية كمتغير مستقل(نص/صورةوصوت/ مقاطع فيديو)؛ ومهارات التصميم التعليمي(تحليل المهمات التعليمية/ صياغة الأهداف التعليمية/ تنظيم المحتوى العلمي ومعالجته/ اختيار استراتيجية التعلم/اختيارأو إنتاج مصادر التعلم/ التقويم التعليمي)، والثقافة البصرية (كمتغيرين تابعين): وتكونت عينة البحث من (90) طالبًا/طالبة من كلية التربية النوعية، قسم تكنولوجيا التعليم. وللإجابة عن أسئلة البحث واختبارفروضه، تم بناء مادة المعالجة التجريبية وإعدادأدوات القياس (اختبار معرفي لمهارات التصميم التعليمي، وبطاقة تقييم المنتج، واختبار الثقافة البصرية).وأوضحت النتائج أن هناك أثر لكثافة عناصر التعلم الرقمية عبر بيئات التعلم الشخصية في تنمية الأداء المهاري لمهارات التصميم التعليمي والثقافة البصرية لدى طلبة تكنولوجيا التعليم، حيث جاء معالجات الفيديو في المرتبة الأولى يليها الصورة والصوت ثم النص،بينمالا يوجد اختلاف بين كثافة عناصر التعلم الرقميةعبر بيئات التعلم الشخصية في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات التصميم التعليمي.كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الثقافة البصرية والأداء لمهارات التصميم التعليمي.وتم تحليل النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة ذات الصلة.
الكلمات المفتاحية: كثافة عناصر التعلم الرقمية؛ بيئات التعلم الشخصية؛ مهارات التصميم التعليمي؛ مهارات الثقافة البصرية.

Abstract
Research Title: The Effect of the Density of Digital Learning Objects Difference via Personal Learning Environments for Developing some Instructional Design and Visual Literacy Skills for Educational Technology Students
Researcher’s name:Maha Mamduh Mohammad Abdelhamid
Language of the Study: Arabic
Academic Degree: Doctor of Philosophy Degree inCurriculum
- Instructionl & Educational Technology
Supervision Committee: Prof. Dr. Zeinab Mohamed Amin;Prof. Dr. Islam Gaber Allam; Dr.Hussein Abdelfattah.
Abstract:
The current research aims to develop educational design and visual culture skills among educational technology students by identifying the impact of the difference in the density of digital learning elements across personal learning environments. To achieve the research objectives
- the experimental method with its quasi-experimental design with three experimental groups was used to study the effect of the variables:Density of digital learning elements across personal learning environments as an independent variable (text/image and audio/video); And educational design skills (analyzing educational tasks/formulating educational objectives/organizing and processing scientific content/choosing a learning strategy/selecting or producing learning resources/educational evaluation) - and visual culture (as dependent variables): The research sample consisted of (90) male/female students from a college Specific Education - Department of Educational Technology. To answer the research questions and test its hypotheses - the experimental treatment material was constructed and measurement tools were prepared (a cognitive test for educational design skills - a product evaluation card - and a visual culture test).The results showed that there is an impact of the density of digital learning elements across personal learning environments in developing the skill performance of educational design and visual culture skills among educational technology students - as video processors came in first place - followed by image - sound - then text - while there is no difference between the density of digital learning elements across Personal learning environments in developing the cognitive aspects of educational design skills. The results also indicated that there is a positive correlation between visual culture and performance of educational design skills. The results were analyzed and interpreted in light of the theoretical framework and previous relevant studies.
Keywords: Density Digital Learning Objects; Personal Learning Environment (PLE); Instructional Design Skills; Visual Literacy Skills

Thesis 2024.
هدفت الدراسة إلى التحقق من النموذج السببي للعلاقات بين دافعية الإنجاز،والضغوط الأكاديمية،وجودة الحياة الأكاديمية لدي طلاب الجامعة. وتم استخدام المنهج الوصفي الأرتباطي، وتم اختيار العينة بشكل عشوائي وتكونت العينه من (202)طالب من طلاب جامعة قناة السويس بالإسماعيلية،استخدمت الباحثة مقياس دافعية الإنجاز من إعداد عبد الرحمن بريكة (2007) حيث بلغ معامل الثبات للمقياس بالدراسة الحالية (0.8) بمتوسط حسابي (0.554)، ومقياس الضغوط الأكاديمية من إعداد عبد الناصر عامر (2021)حيث بلغ معامل الثبات للمقياس خلال الدراسة الحالية (0 - 8)بمتوسط حسابي (0.6) ، ومقياس جودة الحياة الأكاديمية تم الأعتماد على مقياس محمد هلال العتيبي (2014)حيث بلغ معامل الثبات للمقياس خلال الدراسة الحالية(0 - 7)بمتوسط حسابي (0.692). تحققت الباحثة من الخصائص السيكومترية للأدوات باستخدام التحليل العاملي الأستكشافي والتوكيدي، حيث أسفرت نتائج الدراسة عنالنموذج السببي عدم وجود تأثير سببي من الدافعية للإنجاز على الضغوط الأكاديمية، بالإضافة إلى وجود تأثير سببي سالب دال إحصائياً عند (0.2) من الضغوط الاكاديمية علي جودة الحياة الأكاديمية، بينما اتضح عدم وجود تأثير سببي من الدافعية للإنجاز علي جودة الحياة الاكاديمية.
الكلمات المفتاحية دافعية الإنجاز، الضغوط الأكاديمية، جودة الحياة الأكاديمية، بيئة التعلم الألكتروني.

Causal Modeling of Achievement motivation and Academic Stress and Academic Life quality among Education Faculty Students in the E-environment Dissertation title
Sarah Gamal el-said mohamed Author
Prof. Dr
- Abdel Nasser ElsayedAmer
Assoc.prof
- Mahmoud aliMoussa Supervision
Arabic Language of the thesis
Educational psychology department Department
Ismailia College of Education
- Suez Canal University. College and university
Abstract
The study aimed to investigate the causal model of the relationships between achievement motivation
- academic stress - and the quality of academic life among university students. The descriptive correlational approach was used - and the sample was chosen randomly - and the sample consisted of (202) students from Suez Canal University in Ismailia.The researcher used the Achievement Motivation Scale prepared by Abdel RahmanBarika (2007) - where the reliability coefficient of the scale in the current study reached (0.8) with an arithmetic mean of (0.554) - and the Academic Pressure Scale prepared by Abdel Nasser Amer (2021) - where the reliability coefficient of the scale during the current study reached ( 0.8) with an arithmetic mean of (0.6) - and the measure of the quality of academic life was based on the scale of Muhammad Hilal Al-Otaibi (2014) - where the reliability coefficient of the scale during the current study reached (0.7) with an arithmetic mean of (0.692). The results of the study revealed that the causal model showed no causal effect of achievement motivation on academic pressures - in addition to the presence of a statistically significant negative causal effect (0.2) of academic pressures on the quality of academic life. While it became clear that there is no causal effect of achievement motivation on the quality of academic life

Thesis 2024.
تهدف الدراسة إلي التعرف على مدي تأثير المناعة التنظيمية على ريادة مؤسسات التعليم العالي: دراسة ميدانية بالتطبيق على جامعات مدن قناة السويس، وبلغت عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس (358) مفردة، ولقد تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) لإدخال ومعالجة وتحليل البيانات.
• أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
- توصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين تطبيق المناعة التنظيمية وتحقيق ريادة مؤسسات التعليم العالي، وكذلك يوجد تأثير إيجابي لتطبيق المناعة التنظيمية على تحقيق الريادة لدى مؤسسات التعليم العالي بجمهورية مصر العربية.
- توصلت الدراسة إلى عدم توافر نظام للتواصل الفعال وتبادل للمعرفة بين العاملين بالجامعة بالشكل الذي يمكن أن يساهم في تحقيق التميز المعرفي في كافة الإدارات حيث لا يتم دعم عملية تبادل ونشر ثقافة المعرفة بالشكل الكافي.
- استنتجت الدراسة ضعف الاهتمام بتحقيق الابداع وضعف الحرص على استثمار الفرص المتاحة لإستحداث تخصصات علمية جديدة حيث لا توجد آليات محددة لتطوير القدرات الإبداعية استجابةً للتغيرات في البيئة المحيطة.
• أهم التوصيات التي قدمتها الدراسة:
- العمل على الاهتمام بطبيعة العلاقة القوية التي تربط بين تطبيق المناعة التنظيمية وتحقيق ريادة مؤسسات التعليم العالي، وكذلك ضرورة العمل على الاستقادة من التأثير الايجابي لتطبيق المناعة التنظيمية على تحقيق ريادة مؤسسات التعليم العالي بجمهورية مصر العربية.
- توفير نظام للتواصل الفعال وتبادل للمعرفة بين العاملين بالجامعة بالشكل الذي يمكن أن يساهم في تحقيق التميز المعرفي في كافة الإدارات بحيث يتم دعم عملية تبادل ونشر ثقافة المعرفة بالشكل الكافي.
- أن يتم الاهتمام بتحقيق الابداع وزيادة الحرص على استثمار الفرص المتاحة لإستحداث تخصصات علمية جديدة بحيث يتم وضع آليات محددة لتطوير القدرات الإبداعية استجابةً للتغيرات في البيئة المحيطة

Thesis 2024.
هدفت الدراسة الي بيان أثر المناخ التنظيمي على الالتزام التنظيمي ودراسة ميدانية على شركات قناة السويس واوضحت الدراسة أن هناك تأثير إيجابي لبعد المناخ التنظيمي داخل الهيئة حيث وجود ارتباط طردي بين الالتزام التنظيمي بالهيئة وتداول المعرفة بين العاملين بإجراءات لالتزم التنظيمي وعلى نفس المستوي من مصادر مختلفة لدي الهيئة لأبعاد المناخ التنظيمي وقد اعتمدت الباحثة اختارت عينة عشوائية منتظمة - عدد مفردات العينة التي تتكون من (306) موظف (عينة الدراسة) من المجتمع الكلي والذي تم اختيارهم بطريقة عشوائية للإجابة عن تساؤلات الاستبانة، حيث تم توزيع (500) استبانة إلكترونية، وتم استرجاع (366) استبانة، وتم استبعاد (60) استبانة غير صالحة للدراسة، ليصبح مجموع الاستبانات الصالحة لدراسة (306) استبانة فقط -هذا يؤكد أن العينة المختارة مثلت المجتمع الكلي،وقد وتم تحديد عينة الدراسة من العاملين وفقا الي ثبات الأداة: أما فيما يتعلق بثبات الأداة، فقد استخدمت الباحثة من خلال برنامجSpss – Version23 بهدف الحصول على معامل الثبات Cronbach Alpha، وذلك للتحقق من ثبات الأداة، حيث كانت النتيجة تقريبا (93 %) وهي نسبة مقبولة من الثبات، وقد توصلت لدراسة الي انه يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية علي أثر المناخ التنظيمي علي الالتزام التنظيمي للهيئة
واوصت الدراسة بضرورة العمل على توفير قيادة إدارية فعالة تتصف بالانسجام والتعاون والتوافق بين العاملين وتشجيعهم على العمل ضمن فرق يسودها الاحترام والتعاون، كما اوصت على ضرورة إيجاد وجدة تنظيمية في الهيكل التنظيمي مهمتها الاهتمام بالمبدعين والمرئيات المعيارية للالتزام التنظيمي والعمل على بلورة هذه المرئيات الي نتاج ابداعي

Thesis 2024.
في ظل ما يشهده العالم من أزمات وتحديات متعددة مثل الحروب والإرهاب وانتشار الأوبئة والأمراض أصبحت المسؤولية الاجتماعية لمؤسسات التعليم العالي مطروحة بشكل كبير علي الساحة الدولية وأصبح هناك اعتراف متزايد ودعوة للمسؤولية الاجتماعية للتعليم العالي؛ لذا تهدف هذه الدراسة إلي التعرف علي مدي ممارسة المسؤولية الاجتماعية لمؤسسات التعليم العالي في مصر في ظل الأزمات ”أزمة فيروس كورونا نموذجاً” بالتطبيق علي جامعة قناة السويس بالإسماعيلية .
وقد اعتمدت الباحثة علي المنهج الإستقرائي إلي جانب المنهج الوصفي التحليلي الذي يهتم بوصف الظاهرة وتحليلها للوصول إلى الاستنتاجات الدقيقة حول الظاهرة وتفسيرها، كما يهتم بوصفها وصفاً دقيقاً وتحليلها كمياً ونوعياً، واعتمدت الدراسة على أسلوب الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتم تصميم قائمتي استبيان موجهة لكلأ من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، وطلاب الفرق النهائية والدراسات العليا بجامعة قناة السويس بالإسماعيلية، وقد اعتمدت الباحثة على أخذ عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بلغ قوامها (346) مفردة، كما تم أخذ عينة عشوائية من طلاب الفرق النهائية والدراسات العليا بلغ حجمها (1491) مفردة، كما تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS
وقد خلُصت الدراسة إلي مجموعة من النتائج النظرية منها وجود علاقة قوية بين المسؤولية الاجتماعية والأزمات حيث أن الأزمات الكبرى والتحديات غير المسبوقة مثل أزمة جائحة كورونا أسهمت في تنمية وتعزيز الشعور بالمسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع باعتبارها طوق النجاة للخروج من الأزمة ، كما كشفت النتائج عن أن أزمة كورونا قد أعادت القيم الإنسانية إلي صدارة اهتمامات الدول والأفراد وأضحي هناك اقتناع بضرورة تبني قيم ومبادئ المسؤولية الاجتماعية.
كما أظهرت النتائج أن مؤسسات التعليم العالي المصرية لعبت دوراً حيوياً في ظل أزمة كورونا حيث تم توفير بيئة تعليمية آمنة وفعالة من خلال التعليم عن بُعد، وبالإضافة إلي جهود البحث العلمي في مجال الأبحاث العلمية الخاصة بدراسة الفيروس وطرق علاجه وكذلك في مجال التصنيع للوقاية منه كما قدمت المستشفيات والمدن الجامعية جهوداً كبيرة لمواجهة فيروس كورونا، بالإضافة إلي دور برامج التوعية الصحية والوقائية ومبادرات الدعم النفسي للطلاب.
وبالرغم من الآثار السلبية لأزمة كورونا علي أنشطة التعليم العالي مثل تعطيل الدراسة وتفاقم أوجه عدم المساواة في الوصول إلي الخدمات الإلكترونية إلا أنها خلقت فرصة سانحة لإعادة التفكير في أسباب الحاجة إلي التعليم ومدي أهميته في مواجهة الأزمات العالمية، بالإضافة إلي أهمية دور القيادات التعليمية والحرص علي استمرار العملية التعليمية والبحث عن وسائل جديدة لتقييم وقياس تعلم الطلاب، كما ساهمت في تشكيل جديد للعالم من خلال التحول إلي المجتمع الرقمي وتم اعتماد نماذج التعلم عن بعد بشكل أسرع، مما دفع الجامعات إلى استخدام التكنولوجيا التعليمية بشكل أكبر وتطوير أساليب جديدة وإبداعية في التدريس.
وكانت نتائج الدراسة التطبيقية كالتالي: جاء المتوسط العام لإجابات أفراد عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب على العبارات المرتبطة بمحور درجة تبني الجامعة لمفهوم المسؤولية الاجتماعية مرتفعاً، كما توصلت النتائج إلى تباين استجابات المبحوثين حول دور جامعة قناة السويس في إدارة أزمة كورونا حيث جاء المتوسط العام لإجابات أفراد عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس على العبارات المرتبطة بمحور إدارة أزمة فيروس كورونا مرتفعاً، بينما جاء المتوسط العام لإجابات أفراد عينة الدراسة من الطلاب على العبارات المرتبطة بمحور إدارة أزمة فيروس كورونا بدرجة متوسطة.
كما كشفت النتائج عن الجهود الكبيرة التي قامت به جامعة قناة السويس من منطلق مسؤوليتها الاجتماعية في ظل أزمة كورونا علي مستوي أنشطتها المتمثلة في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع حيث جاء المتوسط العام لإجابات أفراد عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب على العبارات المرتبطة بمحور مجالات ممارسة المسؤولية الاجتماعية مرتفعاً.
الكلمات المفتاحية:
المسؤولية الاجتماعية – مؤسسات التعليم العالي- إدارة الأزمات – أزمة فيروس كورونا - مصر

Thesis 2024.

Articles 2019
س. 39, ع. 1 (2019) /

Thesis 2000.

Book 2020.
ISBN: 977-977-90-7747-5

Book 2020.
ISBN: 977-977-90-7747-5


من 51
 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy