اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تصفح المحتوي RDA
التصفح حسب الموضوعات
التصفح حسب اللغة
التصفح حسب الناشر
التصفح حسب تاريخ النشر
التصفح حسب مكان النشر
التصفح حسب المؤلفين
تصفح الهيئات
التصفح المؤتمرات
التصفح حسب نوع المادة
التصفح حسب العلاقة بالعمل
تم العثور علي : 761
 تم العثور علي : 761
  
 
إعادة البحث

Book 2019.

Thesis 2024.

Thesis 2024.
تهدف الدراسة إلي التعرف على مدي تأثير المناعة التنظيمية على ريادة مؤسسات التعليم العالي: دراسة ميدانية بالتطبيق على جامعات مدن قناة السويس، وبلغت عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس (358) مفردة، ولقد تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) لإدخال ومعالجة وتحليل البيانات.
• أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
- توصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين تطبيق المناعة التنظيمية وتحقيق ريادة مؤسسات التعليم العالي، وكذلك يوجد تأثير إيجابي لتطبيق المناعة التنظيمية على تحقيق الريادة لدى مؤسسات التعليم العالي بجمهورية مصر العربية.
- توصلت الدراسة إلى عدم توافر نظام للتواصل الفعال وتبادل للمعرفة بين العاملين بالجامعة بالشكل الذي يمكن أن يساهم في تحقيق التميز المعرفي في كافة الإدارات حيث لا يتم دعم عملية تبادل ونشر ثقافة المعرفة بالشكل الكافي.
- استنتجت الدراسة ضعف الاهتمام بتحقيق الابداع وضعف الحرص على استثمار الفرص المتاحة لإستحداث تخصصات علمية جديدة حيث لا توجد آليات محددة لتطوير القدرات الإبداعية استجابةً للتغيرات في البيئة المحيطة.
• أهم التوصيات التي قدمتها الدراسة:
- العمل على الاهتمام بطبيعة العلاقة القوية التي تربط بين تطبيق المناعة التنظيمية وتحقيق ريادة مؤسسات التعليم العالي، وكذلك ضرورة العمل على الاستقادة من التأثير الايجابي لتطبيق المناعة التنظيمية على تحقيق ريادة مؤسسات التعليم العالي بجمهورية مصر العربية.
- توفير نظام للتواصل الفعال وتبادل للمعرفة بين العاملين بالجامعة بالشكل الذي يمكن أن يساهم في تحقيق التميز المعرفي في كافة الإدارات بحيث يتم دعم عملية تبادل ونشر ثقافة المعرفة بالشكل الكافي.
- أن يتم الاهتمام بتحقيق الابداع وزيادة الحرص على استثمار الفرص المتاحة لإستحداث تخصصات علمية جديدة بحيث يتم وضع آليات محددة لتطوير القدرات الإبداعية استجابةً للتغيرات في البيئة المحيطة

Thesis 2024.
في ظل ما يشهده العالم من أزمات وتحديات متعددة مثل الحروب والإرهاب وانتشار الأوبئة والأمراض أصبحت المسؤولية الاجتماعية لمؤسسات التعليم العالي مطروحة بشكل كبير علي الساحة الدولية وأصبح هناك اعتراف متزايد ودعوة للمسؤولية الاجتماعية للتعليم العالي؛ لذا تهدف هذه الدراسة إلي التعرف علي مدي ممارسة المسؤولية الاجتماعية لمؤسسات التعليم العالي في مصر في ظل الأزمات ”أزمة فيروس كورونا نموذجاً” بالتطبيق علي جامعة قناة السويس بالإسماعيلية .
وقد اعتمدت الباحثة علي المنهج الإستقرائي إلي جانب المنهج الوصفي التحليلي الذي يهتم بوصف الظاهرة وتحليلها للوصول إلى الاستنتاجات الدقيقة حول الظاهرة وتفسيرها، كما يهتم بوصفها وصفاً دقيقاً وتحليلها كمياً ونوعياً، واعتمدت الدراسة على أسلوب الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتم تصميم قائمتي استبيان موجهة لكلأ من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، وطلاب الفرق النهائية والدراسات العليا بجامعة قناة السويس بالإسماعيلية، وقد اعتمدت الباحثة على أخذ عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بلغ قوامها (346) مفردة، كما تم أخذ عينة عشوائية من طلاب الفرق النهائية والدراسات العليا بلغ حجمها (1491) مفردة، كما تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS
وقد خلُصت الدراسة إلي مجموعة من النتائج النظرية منها وجود علاقة قوية بين المسؤولية الاجتماعية والأزمات حيث أن الأزمات الكبرى والتحديات غير المسبوقة مثل أزمة جائحة كورونا أسهمت في تنمية وتعزيز الشعور بالمسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع باعتبارها طوق النجاة للخروج من الأزمة ، كما كشفت النتائج عن أن أزمة كورونا قد أعادت القيم الإنسانية إلي صدارة اهتمامات الدول والأفراد وأضحي هناك اقتناع بضرورة تبني قيم ومبادئ المسؤولية الاجتماعية.
كما أظهرت النتائج أن مؤسسات التعليم العالي المصرية لعبت دوراً حيوياً في ظل أزمة كورونا حيث تم توفير بيئة تعليمية آمنة وفعالة من خلال التعليم عن بُعد، وبالإضافة إلي جهود البحث العلمي في مجال الأبحاث العلمية الخاصة بدراسة الفيروس وطرق علاجه وكذلك في مجال التصنيع للوقاية منه كما قدمت المستشفيات والمدن الجامعية جهوداً كبيرة لمواجهة فيروس كورونا، بالإضافة إلي دور برامج التوعية الصحية والوقائية ومبادرات الدعم النفسي للطلاب.
وبالرغم من الآثار السلبية لأزمة كورونا علي أنشطة التعليم العالي مثل تعطيل الدراسة وتفاقم أوجه عدم المساواة في الوصول إلي الخدمات الإلكترونية إلا أنها خلقت فرصة سانحة لإعادة التفكير في أسباب الحاجة إلي التعليم ومدي أهميته في مواجهة الأزمات العالمية، بالإضافة إلي أهمية دور القيادات التعليمية والحرص علي استمرار العملية التعليمية والبحث عن وسائل جديدة لتقييم وقياس تعلم الطلاب، كما ساهمت في تشكيل جديد للعالم من خلال التحول إلي المجتمع الرقمي وتم اعتماد نماذج التعلم عن بعد بشكل أسرع، مما دفع الجامعات إلى استخدام التكنولوجيا التعليمية بشكل أكبر وتطوير أساليب جديدة وإبداعية في التدريس.
وكانت نتائج الدراسة التطبيقية كالتالي: جاء المتوسط العام لإجابات أفراد عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب على العبارات المرتبطة بمحور درجة تبني الجامعة لمفهوم المسؤولية الاجتماعية مرتفعاً، كما توصلت النتائج إلى تباين استجابات المبحوثين حول دور جامعة قناة السويس في إدارة أزمة كورونا حيث جاء المتوسط العام لإجابات أفراد عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس على العبارات المرتبطة بمحور إدارة أزمة فيروس كورونا مرتفعاً، بينما جاء المتوسط العام لإجابات أفراد عينة الدراسة من الطلاب على العبارات المرتبطة بمحور إدارة أزمة فيروس كورونا بدرجة متوسطة.
كما كشفت النتائج عن الجهود الكبيرة التي قامت به جامعة قناة السويس من منطلق مسؤوليتها الاجتماعية في ظل أزمة كورونا علي مستوي أنشطتها المتمثلة في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع حيث جاء المتوسط العام لإجابات أفراد عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب على العبارات المرتبطة بمحور مجالات ممارسة المسؤولية الاجتماعية مرتفعاً.
الكلمات المفتاحية:
المسؤولية الاجتماعية – مؤسسات التعليم العالي- إدارة الأزمات – أزمة فيروس كورونا - مصر

Thesis 2024.
هدفت الدراسة إلى التعرف على استخدام أسلوب 360 درجة لتقييم الأداء الكلي (التقييم الذاتي، التقييم الهابط، التقييم الصاعد، التقييم الأفقي) وأثره على تحسين الأداء الجامعي (مرونة الهيكل التنظيمي، التنمية البشرية للموارد البشرية، الجودة الشاملة للتعليم الجامعي) بالجامعات المصرية، وتكونت عينة الدراسة من (357) مفردة من أعضاء هيئة التدريس، و(342) مفردة من أعضاء الهيئة الإدارية بالجامعات المصرية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت قائمتي استقصاء للتعرف على آراء عينة الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين آراء فئتي الدراسة (أعضاء هيئة التدريس- أعضاء الهيئة الإدارية) حول أبعاد استخدام أسلوب 360 درجة لتقييم الأداء وأبعاد تحسين الأداء الجامعي لصالح أعضاء هيئة التدريس، ووجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين أبعاد استخدام أسلوب 360 درجة لتقييم الأداء الكلي وأبعاد تحسين الأداء الجامعي، ووجود أثر إيجابي دال إحصائياً عند مستوى (0.01) لأبعاد استخدام أسلوب 360 درجة لتقييم الأداء الكلي في تحسين الأداء الجامعي ومرونة الهيكل التنظيمي، ووجود أثر إيجابي دال إحصائياً عند مستوى (0.01) لأبعاد التقييم الهابط والتقييم الأفقي والتقييم الذاتي على التنمية المهنية للموارد البشرية والجودة الشاملة للتعليم الجامعي، وعدم وجود أثر للتقييم الصاعد على التنمية المهنية للموارد البشرية والجودة الشاملة للتعليم الجامعي في الجامعات المصرية، وأوصت الدراسة بضرورة تطوير الهيكل التنظيمي، والاهتمام بتحسين التنمية المهنية للموارد البشرية من خلال إظهار قيمة مضافة للعمل بالجامعات، وضرورة الاهتمام بالجودة الشاملة للتعليم الجامعي من خلال الاستفادة المثلى من الموارد الموجودة في الجامعات، وبناء وتعزيز العلاقات الإنسانية والاجتماعية، وتأسيس نظام معلوماتي دقيق لإدارة الجودة الشاملة، وضرورة الاعتماد على استخدام أسلوب 360 درجة لتقييم الأداء الكلي، والابتعاد عن الأساليب التقليدية والروتينية

Thesis 2024.
المستخلص
استهدفت الدراسة إلى التعرف على دور التحول الرقمي من خلال ابعاده الثلاثه (نظم المعلومات الإدارية، التدريب التكنولوجي، التعلم الإلكتروني) في تحقيق ريادة الأعمال بأبعاده الثلاثه (الإبداع، الإبتكار، التوجه للمخاطرة) في الجامعات المصرية محل الدراسة، وقد استخدم الباحث عينة عشوائية طبقية، وبلغ حجم العينة المختارة 371 مفردة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين في الجامعات محل الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود تأثير للتحول الرقمي بأبعادة المتمثلة في (نظم المعلومات الإدارية، التدريب التكنولوجي، التعلم الإلكتروني) في تحقيق ريادة الأعمال في الجامعات محل الدراسة، ويوصي الباحث توفير نظم المعلومات الحديثة والبرامج التدريبية التكنولوجية المتقدمة وأساليب التعلم الإلكتروني اللازمة لتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعات مما يجعلهم قادرين على انتاج وتطبيق الافكار الابتكارية المتميزة، بما يساعد على زيادة فرص الريادة بالجامعات.
الكلمات المفتاحية: التحول الرقمي، ريادة الأعمال، الجامعات المصرية

Thesis 2024.

Articles 2024
ع. 2، ج. 1(يونيو 2024) /

Thesis 2024.

Book 2010.
ISBN: 9789772879349


من 77
 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy