اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تصفح المحتوي RDA
التصفح حسب الموضوعات
التصفح حسب اللغة
التصفح حسب الناشر
التصفح حسب تاريخ النشر
التصفح حسب مكان النشر
التصفح حسب المؤلفين
تصفح الهيئات
التصفح المؤتمرات
التصفح حسب نوع المادة
التصفح حسب العلاقة بالعمل
تم العثور علي : 1071
 تم العثور علي : 1071
  
 
إعادة البحث

Thesis 2024.

Thesis 2024.
هدفالبحث :
قياس فاعلية برنامج قائم على الخيال الأدبى لتنمية مهارات النقد والإبداع اللغوى لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية
وقد استخدم البحث المواد الأدوات الآتية:
1- الأدوات:
 اختبار مهارات النقد الأدبي.
 اختبار مهارات الإبداع االلغوى.
2- مادة المعالجة التجريبية:
 البرنامج المقترح .
وتم التوصل إلى النتائج الآتية::
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات النقد الأدبي ومهارات الإبداع االلغوى لصالح طلاب المجموعة التجريبية”.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات النقد الأدبي ومهارات الإبداع االلغوى لصالح القياس البعدي”.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس القبلي في اختبار مهارات النقد الأدبي ومهارات الإبداع االلغوى .
التطبيقات العملية: يمكن أن يُسهم هذاالبحث في:
1. إلقاء الضوء علي أهمية التدريس وفق الخيال الأدبي؛ لمواكبة البرامج والنظريات الحديثة في الحقل التربوى التى التفكير بالتخيل والإبداع ويُمكن تحسينه من خلال التدريس.
2. لفت أنظار المعلمينلتنمية مهارات النقد الأدبي ومهارات الإبداع االلغوىوالتي تساعد المتعلمين علي استخدام الأدلة والبراهين في حياتهم ، وتوسع خبراتهم ، وتنمية جوانب التفكير لديهم.
3. إتاحة الفرصة لاستثمارات قدرات الطلاب المعلمين التحليلية والنقدية والإبداعية والعملية.
4. تقديم اختبار لمهارات النقد الأدبي وآخر لمهارات الإبداع االلغوىيمكن أن يفيد الباحثين فيما بعد.
الكلمات المفتاحية:( االخيال الأدبي -النقد الأدبي - الإبداع اللغوي - طلاب شعبة اللغة العربية - كلية التربية )

Thesis 2024.
تهدف الدراسة إلي التعرف على مدي تأثير المناعة التنظيمية على ريادة مؤسسات التعليم العالي: دراسة ميدانية بالتطبيق على جامعات مدن قناة السويس، وبلغت عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس (358) مفردة، ولقد تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) لإدخال ومعالجة وتحليل البيانات.
• أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
- توصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين تطبيق المناعة التنظيمية وتحقيق ريادة مؤسسات التعليم العالي، وكذلك يوجد تأثير إيجابي لتطبيق المناعة التنظيمية على تحقيق الريادة لدى مؤسسات التعليم العالي بجمهورية مصر العربية.
- توصلت الدراسة إلى عدم توافر نظام للتواصل الفعال وتبادل للمعرفة بين العاملين بالجامعة بالشكل الذي يمكن أن يساهم في تحقيق التميز المعرفي في كافة الإدارات حيث لا يتم دعم عملية تبادل ونشر ثقافة المعرفة بالشكل الكافي.
- استنتجت الدراسة ضعف الاهتمام بتحقيق الابداع وضعف الحرص على استثمار الفرص المتاحة لإستحداث تخصصات علمية جديدة حيث لا توجد آليات محددة لتطوير القدرات الإبداعية استجابةً للتغيرات في البيئة المحيطة.
• أهم التوصيات التي قدمتها الدراسة:
- العمل على الاهتمام بطبيعة العلاقة القوية التي تربط بين تطبيق المناعة التنظيمية وتحقيق ريادة مؤسسات التعليم العالي، وكذلك ضرورة العمل على الاستقادة من التأثير الايجابي لتطبيق المناعة التنظيمية على تحقيق ريادة مؤسسات التعليم العالي بجمهورية مصر العربية.
- توفير نظام للتواصل الفعال وتبادل للمعرفة بين العاملين بالجامعة بالشكل الذي يمكن أن يساهم في تحقيق التميز المعرفي في كافة الإدارات بحيث يتم دعم عملية تبادل ونشر ثقافة المعرفة بالشكل الكافي.
- أن يتم الاهتمام بتحقيق الابداع وزيادة الحرص على استثمار الفرص المتاحة لإستحداث تخصصات علمية جديدة بحيث يتم وضع آليات محددة لتطوير القدرات الإبداعية استجابةً للتغيرات في البيئة المحيطة

Thesis 2024.
هدفت الدراسة الي بيان أثر المناخ التنظيمي على الالتزام التنظيمي ودراسة ميدانية على شركات قناة السويس واوضحت الدراسة أن هناك تأثير إيجابي لبعد المناخ التنظيمي داخل الهيئة حيث وجود ارتباط طردي بين الالتزام التنظيمي بالهيئة وتداول المعرفة بين العاملين بإجراءات لالتزم التنظيمي وعلى نفس المستوي من مصادر مختلفة لدي الهيئة لأبعاد المناخ التنظيمي وقد اعتمدت الباحثة اختارت عينة عشوائية منتظمة - عدد مفردات العينة التي تتكون من (306) موظف (عينة الدراسة) من المجتمع الكلي والذي تم اختيارهم بطريقة عشوائية للإجابة عن تساؤلات الاستبانة، حيث تم توزيع (500) استبانة إلكترونية، وتم استرجاع (366) استبانة، وتم استبعاد (60) استبانة غير صالحة للدراسة، ليصبح مجموع الاستبانات الصالحة لدراسة (306) استبانة فقط -هذا يؤكد أن العينة المختارة مثلت المجتمع الكلي،وقد وتم تحديد عينة الدراسة من العاملين وفقا الي ثبات الأداة: أما فيما يتعلق بثبات الأداة، فقد استخدمت الباحثة من خلال برنامجSpss – Version23 بهدف الحصول على معامل الثبات Cronbach Alpha، وذلك للتحقق من ثبات الأداة، حيث كانت النتيجة تقريبا (93 %) وهي نسبة مقبولة من الثبات، وقد توصلت لدراسة الي انه يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية علي أثر المناخ التنظيمي علي الالتزام التنظيمي للهيئة
واوصت الدراسة بضرورة العمل على توفير قيادة إدارية فعالة تتصف بالانسجام والتعاون والتوافق بين العاملين وتشجيعهم على العمل ضمن فرق يسودها الاحترام والتعاون، كما اوصت على ضرورة إيجاد وجدة تنظيمية في الهيكل التنظيمي مهمتها الاهتمام بالمبدعين والمرئيات المعيارية للالتزام التنظيمي والعمل على بلورة هذه المرئيات الي نتاج ابداعي

Thesis 2024.
في ظل ما يشهده العالم من أزمات وتحديات متعددة مثل الحروب والإرهاب وانتشار الأوبئة والأمراض أصبحت المسؤولية الاجتماعية لمؤسسات التعليم العالي مطروحة بشكل كبير علي الساحة الدولية وأصبح هناك اعتراف متزايد ودعوة للمسؤولية الاجتماعية للتعليم العالي؛ لذا تهدف هذه الدراسة إلي التعرف علي مدي ممارسة المسؤولية الاجتماعية لمؤسسات التعليم العالي في مصر في ظل الأزمات ”أزمة فيروس كورونا نموذجاً” بالتطبيق علي جامعة قناة السويس بالإسماعيلية .
وقد اعتمدت الباحثة علي المنهج الإستقرائي إلي جانب المنهج الوصفي التحليلي الذي يهتم بوصف الظاهرة وتحليلها للوصول إلى الاستنتاجات الدقيقة حول الظاهرة وتفسيرها، كما يهتم بوصفها وصفاً دقيقاً وتحليلها كمياً ونوعياً، واعتمدت الدراسة على أسلوب الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتم تصميم قائمتي استبيان موجهة لكلأ من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، وطلاب الفرق النهائية والدراسات العليا بجامعة قناة السويس بالإسماعيلية، وقد اعتمدت الباحثة على أخذ عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بلغ قوامها (346) مفردة، كما تم أخذ عينة عشوائية من طلاب الفرق النهائية والدراسات العليا بلغ حجمها (1491) مفردة، كما تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS
وقد خلُصت الدراسة إلي مجموعة من النتائج النظرية منها وجود علاقة قوية بين المسؤولية الاجتماعية والأزمات حيث أن الأزمات الكبرى والتحديات غير المسبوقة مثل أزمة جائحة كورونا أسهمت في تنمية وتعزيز الشعور بالمسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع باعتبارها طوق النجاة للخروج من الأزمة ، كما كشفت النتائج عن أن أزمة كورونا قد أعادت القيم الإنسانية إلي صدارة اهتمامات الدول والأفراد وأضحي هناك اقتناع بضرورة تبني قيم ومبادئ المسؤولية الاجتماعية.
كما أظهرت النتائج أن مؤسسات التعليم العالي المصرية لعبت دوراً حيوياً في ظل أزمة كورونا حيث تم توفير بيئة تعليمية آمنة وفعالة من خلال التعليم عن بُعد، وبالإضافة إلي جهود البحث العلمي في مجال الأبحاث العلمية الخاصة بدراسة الفيروس وطرق علاجه وكذلك في مجال التصنيع للوقاية منه كما قدمت المستشفيات والمدن الجامعية جهوداً كبيرة لمواجهة فيروس كورونا، بالإضافة إلي دور برامج التوعية الصحية والوقائية ومبادرات الدعم النفسي للطلاب.
وبالرغم من الآثار السلبية لأزمة كورونا علي أنشطة التعليم العالي مثل تعطيل الدراسة وتفاقم أوجه عدم المساواة في الوصول إلي الخدمات الإلكترونية إلا أنها خلقت فرصة سانحة لإعادة التفكير في أسباب الحاجة إلي التعليم ومدي أهميته في مواجهة الأزمات العالمية، بالإضافة إلي أهمية دور القيادات التعليمية والحرص علي استمرار العملية التعليمية والبحث عن وسائل جديدة لتقييم وقياس تعلم الطلاب، كما ساهمت في تشكيل جديد للعالم من خلال التحول إلي المجتمع الرقمي وتم اعتماد نماذج التعلم عن بعد بشكل أسرع، مما دفع الجامعات إلى استخدام التكنولوجيا التعليمية بشكل أكبر وتطوير أساليب جديدة وإبداعية في التدريس.
وكانت نتائج الدراسة التطبيقية كالتالي: جاء المتوسط العام لإجابات أفراد عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب على العبارات المرتبطة بمحور درجة تبني الجامعة لمفهوم المسؤولية الاجتماعية مرتفعاً، كما توصلت النتائج إلى تباين استجابات المبحوثين حول دور جامعة قناة السويس في إدارة أزمة كورونا حيث جاء المتوسط العام لإجابات أفراد عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس على العبارات المرتبطة بمحور إدارة أزمة فيروس كورونا مرتفعاً، بينما جاء المتوسط العام لإجابات أفراد عينة الدراسة من الطلاب على العبارات المرتبطة بمحور إدارة أزمة فيروس كورونا بدرجة متوسطة.
كما كشفت النتائج عن الجهود الكبيرة التي قامت به جامعة قناة السويس من منطلق مسؤوليتها الاجتماعية في ظل أزمة كورونا علي مستوي أنشطتها المتمثلة في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع حيث جاء المتوسط العام لإجابات أفراد عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب على العبارات المرتبطة بمحور مجالات ممارسة المسؤولية الاجتماعية مرتفعاً.
الكلمات المفتاحية:
المسؤولية الاجتماعية – مؤسسات التعليم العالي- إدارة الأزمات – أزمة فيروس كورونا - مصر

Thesis 2024.

Thesis 2024.

Articles 2019
ع.26، ج.(2019) /
   

Thesis 2024.

Articles 2024
مج. 40، ع. 5، ج. 2(مايو2024) /
   


من 108
 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy