Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التجريب في المدارس الفنية الحديثة وأثره على إحكام البناء التصميمي /
المؤلف
موافي، جيهان أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / جيهان أحمد أحمد موافي
مشرف / حسين محمد محمد حجاج
مشرف / أحمد على محمد عوض
مشرف / حسين محمد محمد حجاج
الموضوع
المدارس الفنية - بناء. البناء.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
123 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
7/6/2005
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 162

from 162

المستخلص

الدراسة تهدف للربط بين التراثي في مجموعة والمعاصرة وضرورتها والعوامل التي تدفع إليها .جاء بالبحث في سبعة فصول الفصل الأول : الإطار العام للبحث : ويمثل المقدمة ومشكلة البحث وبلورتها في محاولة تحديد ماهية التجريب ووسائله وما يمكن أن يؤدي إليه ودوره وآثاره في المدارس الفنية الحديثة ، وتَتَبُع أهميته في إحكام البناء التصميمي للعمل الفني ، وتأتي أهداف البحث في : 1. الوصول إلى مداخل تجريبية متنوعة تحكم البناء التصميمي في العمل التصويري . 2. الاستفادة من دراسة الأعمال والمدارس الفينة الحديثة في ابتكار أعمال تصويرية معاصرة . 3. تحديد دور عناصر وأسس التصميم في العمل التصويري ، وكيفية استغلالها في التعبير عن الطاقة التصويرية التجريدية لدى الفنان باعتبارها المصدر الرئيسي الذي انبثقت منه جميع الاتجاهات . 4. اختيار وتطويع بعض الطرق والأساليب الفنية والتقنيات المستحدثة لتخدم البناء التصميمي . وتعتبر أهمية البحث في محاولة تأصيل الاتجاهات والمدارس الفنية الحديثة من خلال المقارنات والدراسات النظرية الوصفية والتحليلية لتحديد مقومات جديدة لعمل تصويري مبتكر محكم البناء ودور التجريب فيه . كما أن البحث محدود بما يلي : 1. دراسة الاتجاهات الفنية الحديثة في التصوير الأوروبي في النصف الأول من القرن العشرين والتعرض لبعض الاتجاهات التي أدت إليها . 2. اختيار الاتجاهات التي يظهر فيها التجريب بصورة واضحة . 3. تحليل بعض أعمال الفنانين ذات الصلة بموضوع البحث والتي تتميز بتقنيات فنية مع تحديد أسباب الاختيار . 4. التطبيق من خلال طرق وأساليب التصوير الجديدة في محاولة لابتكار شكل تصويري مستحدث . مما تقدم يمكن القول أنه لتحقيق غاية البحث وطبقاً لمناهج البحث العلمي السائدة ، اعتمد البحث على المنهج الاستردادي ( التاريخي ) ، من خلال دراسة الأعمال الفنية الحديثة ، ومحاولة التعرف على مقوماتها وأسباب ظهورها وتقنيتها ، ومحاولة تحديد سماتها التجريدية المميزة والمنهج التجريبي في المحاولات التطبيقية لموضوع البحث . الفصل الثاني : الدراسات السابقة والمرتبطة : الدراسات السابقة والمرتبطة : البحث معنيّ بدراسة البناء التصميمي وإمكانية توازنه وإحكامه من خلال التجريب كمدخل والمدارس الفنية الحديثة كمجال وذلك في أحد الفنون وهو التصوير وكذلك العناصر والأسس والتقنيات والمداخل المختلفة . وللوصول إلى ذلك يتعرض للدراسات السابقة في الإطار التالي ومن خلال المحاور التالية : 1. دراسات تناولت المنهج التجريبي والتجريب كمدخل لدراسة التصوير الحديث والظواهر الفنية فيه . 2. دراسات اعتمدت على البحث في دور التكوين أو التصميم في الفن المعاصر والفن الحديث وعلاقتها بالشكل الفني وخاصة التصوير . 3. دراسات تناولت العناصر والأسس التصميمية في الفن الحديث وعلاقتها بالشكل الفني وخاصة التصوير . 4. دراسات تناولت بعض الفنون الحديثة والاتجاهات الخاصة باستخلاص بعض المبادئ والقوانين ومعايير الحكم على الأعمال التصويرية الحديثة. وبذلك يمكن القول بأن الفروض التالية هي ما يُعنَي به ذلك البحث : 1. أن الصياغات والتقنيات الفنية التي تحدد أسلوب العمل التصويري في المدارس الفنية الحديثة قامت على التجريب كمدخل رئيسي لها . 2. أن تناول بعض الأعمال الفنية من المدارس الفنية الحديثة تتيح الفرصة لدراسة البناءات الفنية التصميمية وطرق وأساليب إحكام بنائها . 3. أن التعمق في الصياغة واستخدام تقنيات غير معقدة يساعد على التعبير عن الطاقات التجريدية الكامنة في الفنان باعتبارها مدخل لصياغات فنية جديدة . الفصل الثالث : أهم المدارس والاتجاهات الفنية في النصف الأول من القرن العشرين : ركز ذلك الجزء من البحث على دراسة المبادئ والقيم التي قامت عليها الحركات الفنية في صورها وأشكالها المختلفة مما يساعد على تفهم جوهر الفن المعاصر بمذاهبه العديدة المتباينة والنظريات التي يقوم عليها ، كما تناول أهم المدارس الفنية الحديثة في القرن العشرين حسب تعاقبها الزمني في تاريخ الفن الأوروبي من الفن الجديد كبداية لفنون القرن العشرين ، ثم يلي ذلك الوحشية فالتعبيرية والتكعيبية وصولاً إلى النزعة التجريدية . الفصل الرابع : العناصر والأسس التصميمية في المدارس الفنية الحديثة : يتناول العناصر التصميمية متمثلة في الحيز والخط والشكل والنسج واللون وأساليب صياغتها في البناء التصميمي ، وكذلك أهم الأسس التصميمية اللازمة لإحكام البناء التصميمي . الفصل الخامس : دراسة وصفية تحليلية لبعض الأعمال التصويرية الحديثة ودور البناء التصميمي بها : يتناول ذلك الفصل بالوصف والتحليل بعض الأعمال المختارة لجوستاف كليمت ، رؤول دوفي ، بيكاسو ، بول كلي ، و بيت موندرين . الفصل السادس : الإطار التطبيقي : ويتناول التطبيقات الفنية التي قامت بها الباحثة من خلال ثمانية وعشرون عملاً فنياً منظراً وموصفاً . الفصل السابع : النتائج والتوصيات : من خلال خاتمة وعرض للنتائج والتوصيات ، ثم مراجع البحث العربية والأجنبية وملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية.