Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليه استخدام نظام الوسائط المتعدده فى تنميه المهارات العمليه لدى طلاب المرحلة الثانويه الصناعيه تخصص ملابس جاهزه /
المؤلف
الشرقاوى، جمال مصطفى عبدالرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / جمال مصطفى عبدالرحمن الشرقاوى
مشرف / صلاح الدين عويس السيد
مشرف / إحسان محمود الحلبى
مشرف / صلاح الدين عويس السيد
الموضوع
نظام الوسائط المتعدده - التعليم الثانوى الصناعى - مصر. الملابس الجاهزه - تدريس - التعليم الثانوى الصناعى. التعليم الثانوى الصناعى - تنميه المهارات العمليه. التعليم الثانوى الصناعى - ملابس جاهزه - مصر.
تاريخ النشر
1992.
عدد الصفحات
295 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/1992
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 311

from 311

المستخلص

ان بناء التقدم وتحقيق أهداف التنمية الشاملة بأبعادها المختلفة يعتمد بصفة أساسية على تطبيق التكنولوجيا فى مختلف مناشط المجتمع، والتنمية الإقتصادية كأحد أبعاد التنمية الشاملة تعتمد على التصنيع والإنتاج. وتهتم جمهورية مصر العربية بالصناعة وخاصة صناعة النسيج والملابس الجاهزة حيث تعتبر من الصناعات الأساسية فيها وذلك لما للصناعة من دور هام فى تحقيق أهداف التنمية الإقتصادية والإجتماعية والقضاء على مظاهر التخلف، وتعتمد الصناعة على عدة عوامل من أهمها العامل البشرى المتمثل فى القوى العاملة المدربة والمؤهلة والتى تلعب التربية دورا أساسيا فيها وتكاد تتفق معظم الإتجاهات المعاصرة على أن التعليم هو الوسيلة الفعالة لتقدم المجتمع ورقيه. أهداف البحث : يهدف هذا البحث بصفة عامة إلى تنمية المهارات العملية باستخدام نظام الوسائط المتعددة لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية تخصص ملابس جاهزة لكى يستطيعوا العمل فى مجال الصناعة . أدوات البحث : 1- قائمة بأهم مهارات الملابس الجاهزة التى يجب أن يلم بها طالب الملابس الجاهزة . 2- بطاقة ملاحظة لملاحظة أفراد العينة فى الجانب الأدائى للمهارات العملية المحددة . 3- اختبار تحصيلى . منهج البحث : 1- المنهج الو صفى . 2- المنهج التجريبى . نتائج البحث : من نتيجة التطبيق البعدى وحساب عدد الأداءات الصحيحة وعدد الأداءات الخاطئة والنسب المئوية للأداء الصحيح والخاطئ وحساب الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة وحساب الفروق بين متوسط درجات الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة يتضح أن نظام الوسائط المتعددة فعال فى تنمية المهارات العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية.