الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم علي الوعي المعرفي وما وراء المعرفي في تحسين أداء الذاكرة العاملة والحل الإبداعي للمشكلات لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة من (30 ) طالب وطالبة من مدرسة الشهيد عبد الفتاح الشيخ الإعدادية بإدارة قطور التعليمية محافظة الغربية، وتراوحت أعمارهم الزمنية ( 14 – 15) سنة، تم تقسميهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، قوام كل مجموعة ( 15) طالب وطالبة، وباستخدام الأدوات التالية: (مقياس الحل الإبداعي للمشكلات – مقياس الذاكرة العاملة – مقياس الوعي المعرفي وما وراء المعرفي، بالإضافة إلى البرنامج القائم على الوعى المعرفى وما وراء المعرفى) وبتحليل بيانات الدراسة وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة إلى ثبوت فعالية البرنامج المستخدم فى الدراسة حيث ثبت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب دراجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة فى القياسين القبلى والبعدى لصالح المجموعة التجريبية. |