Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على الوعى المعرفى وما وراء المعرفى في تحسين أداء الذاكرة العاملة ومهارات الحل الإبداعى للمشكلات لدى طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
صقر، صباح إبراهيم شفيق.
هيئة الاعداد
باحث / صباح ابراهيم شفيق صقر
مشرف / عبدالناصر انيس عبدالوهاب
مشرف / علاء الدين السعيد النجار
مشرف / دعاء عبد الفتاح حسن شهدة
الموضوع
علم النفس التربوي. الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
297 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
27/11/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - علم النفس التربوي والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم علي الوعي المعرفي وما وراء المعرفي في تحسين أداء الذاكرة العاملة والحل الإبداعي للمشكلات لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة من (30 ) طالب وطالبة من مدرسة الشهيد عبد الفتاح الشيخ الإعدادية بإدارة قطور التعليمية محافظة الغربية، وتراوحت أعمارهم الزمنية ( 14 – 15) سنة، تم تقسميهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، قوام كل مجموعة ( 15) طالب وطالبة، وباستخدام الأدوات التالية: (مقياس الحل الإبداعي للمشكلات – مقياس الذاكرة العاملة – مقياس الوعي المعرفي وما وراء المعرفي، بالإضافة إلى البرنامج القائم على الوعى المعرفى وما وراء المعرفى) وبتحليل بيانات الدراسة وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة إلى ثبوت فعالية البرنامج المستخدم فى الدراسة حيث ثبت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب دراجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة فى القياسين القبلى والبعدى لصالح المجموعة التجريبية.