Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي وعلاقته بالاغتراب
لدى الشباب الجامعي المصري /
المؤلف
بندق ، سماح محمد أحمد محمد
هيئة الاعداد
باحث / سماح محمد أحمد محمد بندق
مشرف / ساميـة قــدري ونيـس
مناقش / عالية حلمي عبد العزيز
مناقش / رامي عطا صديق
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
188ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قســـم علم الاجـتماع - شعبـة الإعــلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

1- عنوان الدراسة: استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي وعلاقته بالاغتراب لدى الشباب الجامعي المصري.
2- مشكلة الدراسة: الكشف عن العلاقة بين استخدامات الشباب الجامعي المصري للتطبيقات التفاعلية عبر وسائل الاتصال التكنولوجية الحديثة، ومستوى الشعور بالاغتراب لديهم، وكذلك تأثير المتغيرات الديموغرافية المتمثلة في (النوع- محل الإقامة- المستوى الاقتصادي)، على تلك العلاقة.
3- تساؤلات الدراسة:
‌أ- ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي الأكثر استخداماً لدى الشباب الجامعي المصري؟
‌ب- ما كثافة استخدام الشباب الجامعي لتطبيقات التواصل الاجتماعي؟
‌ج- ما دوافع استخدام الشباب الجامعي لتطبيقات التواصل الاجتماعي؟
‌د- ما مستوى الشعور بالاغتراب لدى الشباب الجامعي؟
‌ه- ما هي أبرز مظاهر (أبعاد) الاغتراب شيوعاً لدى الشباب الجامعي؟
‌و- ما مدى تأثير المتغيرات الديموغرافية على طبيعة العلاقة بين استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي وخلق حالة من الاغتراب لدى الشباب الجامعي؟
4- أهداف الدراسة:
‌أ- التعرف على أكثر تطبيقات التواصل الاجتماعي استخداما لدى الشباب الجامعي المصري.
‌ب- التعرف على مدى استخدام الشباب لتطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة بوسائل الاتصال التكنولوجية الحديثة، مثل: فيسبوك، يوتيوب، واتسآب، تيك توك، وغيرهم من التطبيقات الاتصالية.
‌ج- التعرف على دوافع استخدام الشباب الجامعي لتطبيقات التواصل الاجتماعي.
‌د- التعرف على إلى أي مدى الشباب الجامعي المصري يعيش حالة من الاغتراب.
‌ه- التعرف على أبرز مظاهر الاغتراب شيوعاً في المجتمع المعاصر.
‌و- الكشف عن تأثير المتغيرات الديموغرافية في طبيعة العلاقة بين استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي ومستوى الشعور بالاغتراب لدى الشباب الجامعي المصري.
5- فروض الدراسة:
‌أ- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة استخدام الشباب الجامعي المصري لتطبيقات التواصل الاجتماعي، ومستوى الشعور بالاغتراب لديهم.
‌ب- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع استخدام الشباب الجامعي المصري لتطبيقات التواصل الاجتماعي، ومستوى الشعور بالاغتراب لديهم.
‌ج- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الشعور بالاغتراب، والمتغيرات الديموغرافية لدى الشباب الجامعي المصري (النوع- محل الإقامة- المستوى الاقتصادي).
‌د- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين دوافع استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي، والمتغيرات الديموغرافية لدى الشباب الجامعي المصري (النوع- محل الإقامة- المستوى الاقتصادي).
‌ه- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كثافة استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي، والمتغيرات الديموغرافية لدى الشباب الجامعي المصري (النوع- محل الإقامة- المستوى الاقتصادي).
6- منهج الدراسة: وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية واعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح باستخدام أداة الاستقصاء (استمارة استبيان)
7- عينة الدراسة: اعتمدت هذه الدراسة على عينة عمدية قوامها 400 مفردة من الشباب الجامعي المصري من الذكور والإناث بجامعة عين شمس وجامعة 6 أكتوبر.
8- أدوات الدراسة: اعتمدت هذه الدراسة على أداة الاستقصاء (استمارة استبيان) لجمع البيانات من مفردات العينة، وذلك بأسلوب المقابلة المباشرة. وتحددت أسئلة الاستبيان وفقاً للمحاور التي تكشف عن استخدام الشباب الجامعي المصري للتطبيقات التفاعلية عبر أجهزة الاتصال الذكية، كما تكشف عن مظاهر الاغتراب لديهم.
9- نظرية الدراسة: مدخل الاستخدامات والإشباعات.
10- نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أن يفضل أفراد عينة الشباب الجامعي المصري استخدام تطبيق ”فيسبوك” و”واتس آب” و”يوتيوب” في مقدمة تطبيقات التواصل الاجتماعي، ويفضل الشباب الكتابة باللهجة العامية أثناء استخدامه لها بنسبة (73.4%)، وأن ما يقرب من (93%) من العينة يعتمدون على استخدام الهاتف الذكي للدخول إلى هذه التطبيقات. وأوضحت الدراسة أن الغالبية العظمى (87.5%) من أفراد العينة يستخدمون تطبيقات التواصل الاجتماعي بكثافة مرتفعة أو متوسطة. كما أثبتت النتائج أن من أهم دوافع الشباب لاستخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي هو الاستخدام لدافع معرفة الأوضاع والأحداث التي تحدث في المجتمع، وأن الإشباعات النفعية المتعلقة بزيادة المعرفة والاطلاع على الأحداث المحيطة من الإشباعات المتحققة من استخدام هذه التطبيقات. كما أظهرت الدراسة أن أكثر من نصف أفراد العينة يشعرون بمستوى اغتراب مرتفع ومتوسط بنسبة (62%)، وأن من أبرز مظاهر الاغتراب شيوعاً لدى أفراد عينة الدراسة هي الشعور بفقدان المعايير الاجتماعية بنسبة (37.75%). كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة استخدام الشباب الجامعي المصري لتطبيقات التواصل الاجتماعي ومستوى الشعور بالاغتراب لديهم، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع استخدام الشباب الجامعي المصري لتطبيقات التواصل الاجتماعي ومستوى الشعور بالاغتراب لديهم، ووجود فروق دالة إحصائياً بين مستوى الشعور بالاغتراب ومتغير محل الإقامة لدى الشباب الجامعي المصري، بينما لا يوجد فروق دالة إحصائياً بين مستوى الشعور بالاغتراب وكلٌ من متغير النوع والمستوى الاقتصادي لدى الشباب الجامعي المصري، وتوجد فروق دالة إحصائياَ بين دوافع استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي وكلٌ من متغير النوع ومحل الإقامة لدى الشباب الجامعي المصري، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين دوافع استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي ومتغير المستوى الاقتصادي لدى الشباب الجامعي المصري، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كثافة استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي والمتغيرات الديموغرافية لدى الشباب الجامعي المصري (النوع- محل الإقامة- المستوى الاقتصادي).
هذا وقد تم مناقشة النتائج في ضوء ما أسفرت عنه الدراسات السابقة وما تم عرضه من خلال الإطار النظري.