الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التوصل إلى إجراءات دعم ريادة الأعمال الابتكارية للجامعة في مصر من خلال عرض الإطار النظري للدراسات والبحوث التربوية التي تناولت ريادة الأعمال الابتكارية للجامعة، وفي سبيل ذلك استخدمت الدراسة الحالية المنهج المقارن، وقامت الدراسة بوصف وتحليل ريادة الأعمال الابتكارية للجامعة في الولايات المتحدة الأمريكية،وسنغافورة، ومصر، وذلك في ضوء السياق الثقافي لكل دولة، وإجراء التحليل المقارن بينهم لتحديد أوجه الشبه والاختلاف بينهم، وتفسيرها في ضوء بعض العلوم الاجتماعية ذات الصلة، والتوصل إلى إجراءات دعم ريادة الأعمال الابتكارية للجامعة في ضوء الاستفادة من خبرة الولايات المتحدة الأمريكية، وسنغافورة .وجاءت أهم النتائج على النحو الآتي: 1. تأخر مصر في توجهها نحو ريادة الأعمال الابتكارية للجامعة مقارنة بدولتي المقارنة. 2. قصور استقلال الجامعات المصرية أعاق ريادة الأعمال الابتكارية للجامعة في مصر. 3. ضعف نسبة الإنفاق على البحث العلمي في مصر، مقارنة بدولتي المقارنة. 4. عدم تفعيل القوانين المحفزة للابتكار في الجامعات المصرية. 5. انخفاض عائدات الجامعات من الملكية الفكرية في الجامعات المصرية مقارنة بدولتي المقارنة. وقدًمت الدراسة بعض الإجراءات ومنها: عمل معارض متخصصة لتسويق الأفكار الريادية، والمنتجات المعرفية. توطيد العلاقة بين الجامعة والصناعة، وتعزيز الشراكة بينهما، وإشراك القطاع الخاص في عملية التمويل عن طريق الدعم المالي للجامعات، أو تقديم بعض المعدات، أو بناء المباني الجامعية. إنشاء وحدة مسؤلة عن تحديث وتطوير المناهج الدراسية، لتشمل موضوعات ذات علاقة بريادة الأعمال الابتكارية، مثل كيفية إنتاج وتسويق الأفكار الابتكارية، وعرض خبرات الدول المتقدمة في هذا المجال. إنشاء صناديق داخل الجامعة مخصصة لرعاية الابتكار وريادة الأعمال. كلمات مفتاحية: ريادة الأعمال الابتكارية للجامعة، سنغافورة، مصر، الولايات المتحدة الأمريكية. |