الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الأمن المعلوماتي والسيبراني لدى طلاب المعاهد العليا من خلال تصميم بيئة إلكترونية قائمة على نمطي التعلم (المقلوب – المصغر)، واستخدم المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات القياس وتفسير النتائج، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث، وتمثلت عينة البحث في طلاب المعاهد العليا بأكاديمية الدلتا بالمنصورة، وعددهم (60) طالب، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين (نمط التعلم المقلوب – نمط التعلم المصغر) بواقع (30) طالب لكل مجموعة، وتمثلت مهارات الأمن المعلوماتي والسيبراني في مهارات برنامج (Net Support School)، وتمثلت أدوات القياس في (اختبار تحصيلي – بطاقة ملاحظة) طُبقت قبلياً وبعدياً، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين في (الجانب المعرفي – الجانب الأدائي) لصالح التطبيق البعدي للمجموعتين، بينما تفوقت المجموعة التجريبية الثانية (نمط التعلم المصغر) على المجموعة التجريبية الأولى (نمط التعلم المقلوب) في الجوانب السابقة، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات، والتي منها ضرورة الاستفادة من البيئة الإلكترونية على نطاق واسع في الجامعات والأكاديميات والمعاهد التي تدرس نفس المقرر، وفي النهاية تم عرض مجموعة من البحوث المقترحة لمساعدة الباحثين على البدء مما انتهى إليه البحث الحالي. |