Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإسهام النسبي لإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والقلق المهني
في التنبؤ بالتنمر الإلكتروني لدى طلاب التعليم الفني /
المؤلف
جاد، ياسمين اشرف على
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين أشرف على جاد
مشرف / عادل محمود المنشاوي
مشرف / الحسيني منصور علوان
مناقش / سميه طه جميل
مناقش / ايمان صلاح ضحا
الموضوع
علم النفس التعليم
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
122 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/6/2023
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية التربية - علم نفس تربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 135

from 135

المستخلص

مقدمة:
يُمثل التنمّر أحد أخطر أنواع السلوكيات غير المتوازنة و الاعتداءات المرتكبة نحو الطالب، و مع ظهور مواقع التواصل الاجتماعي ظهر ما يُسمى بالتنمر الإلكتروني والذى يكون عادة عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي والذي يهدف للإيذاء من خلال شبكات تكنولوجيا المعلومات بطريقة متكررة و متعمدة(محمود أحمد أبو سحلول و أخرون،٢٠١٨).
وأصبحت مواقع التواصل الاجتماعي تغزو أغلب مجالات الحياة الاجتماعية كوسيلة للاتصال وتبادل المعلومات إلا إنها في نفس الوقت قد تشكل خطر على مستخدميها. حيث تشير دراسةStanculescu &Griffiths(2022) إلى زيادة انتشار إدمان مواقع التواصل الاجتماعي مع الاستخدام المكثف لمواقع التواصل الاجتماعي في الحياة اليومية ، وتوصي الدراسة بضرورة تجنب إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي و استخدامها بشكل سليم.
كما تشير جيهان عثمان محمود (2019) إلى خطورة القلق المهني كأحد المشكلات النفسية الهامة التي قد تواجه طلاب التعليم الفني الثانوي الصناعي، وقد يزداد القلق المهني لدي الطلاب ليس فقط بسبب الخوف من الفشل في مجال الدراسة بل يتجاوز ذلك إلى القلق المحتمل من عدم إمكانية الحصول على مهنة بعد إتمام المرحلة الدراسية.
ومن هنا تظهر أهمية هذه الدراسة والتي تهدف للكشف عن الإسهام النسبي لإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، والقلق المهني في التنبؤ بالتنمر الإلكتروني لدى طلاب التعليم الفني الصناعي .
مشكلة الدراسة:
يمكن تحديد مشكلة الدراسة من خلال السؤال الرئيسي التالي:
ما الإسهام النسبي لكل من إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي و القلق المهني في التنبؤ بالتنمر الإلكتروني لدى طلاب التعليم الفني الصناعي؟
ويتفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية الآتية:
1- ما العلاقة الإرتباطية بين إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي و التنمر الإلكتروني لدى طلاب التعليم الفني الصناعي ؟
2- ما العلاقة الإرتباطية بين القلق المهني والتنمر الإلكتروني لدى طلاب التعليم الفني الصناعي؟
3- ما الفروق بين طلاب التعليم الفني الصناعي في إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي باختلاف النوع (ذكور – إناث) ؟
4- ما الفروق بين طلاب التعليم الفني الصناعي في القلق المهني باختلاف النوع ( ذكور – إناث)؟
5- ما الفروق بين طلاب التعليم الفني الصناعي في التنمر الإلكتروني باختلاف النوع ( ذكور – إناث)؟
6- هل يمكن التنبؤ بالتنمر الإلكتروني من خلال كل من إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي و القلق المهني لدى طلاب التعليم الفني الصناعي؟
مصطلحات الدراسة:
1- إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي: Social Media Sites Abuse
تُعرّف الباحثة إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الدراسة الحالية بأنها : كثافة الاستخدام اليومي لطلاب التعليم الفني الثانوي الصناعي لمواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» و إفشاء بياناتهم الشخصية والأسرية واستهلاكهم للوقت على الفيسبوك دون ضرورة أكاديمية.
تُعرّف إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي إجرائياً في الدراسة الحالية بأنها: الدرجة التى يحصل عليها طالب التعليم الفني الثانوي الصناعي على مقياس إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي المستخدم في الدراسة الحالية.
2- القلق المهني: Occupational Anxiety
تُعّرف الباحثة القلق المهني في الدراسة الحالية بأنه: شعور طالب التعليم الفني الثانوي الصناعي بعدم الارتياح والتفكير السلبي تجاه الدراسة ومجال التخصص و النظرة السلبية تجاه الحصول على مهنة وصعوبة تحقيق المهنة المرتقبة لمكانة اجتماعية وعائد اقتصادي جيد.
يُعرّف القلق المهني إجرائياً في الدراسة الحالية: الدرجة التى يحصل عليها طالب التعليم الفني الثانوي الصناعي على مقياس القلق المهني المستخدم في الدراسة الحالية.
3- التنمر الإلكتروني: Cyberbullying
تُعّرف الباحثة التنمر الإلكتروني في الدراسة الحالية بأنه : السلوك العدواني المتعمد و المتكرر من بعض طلاب التعليم الفني الثانوي الصناعي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) مثل: المضايقات الإلكترونية و السخرية والإقصاء عن المجموعة و انتهاك الخصوصية و تشويه السمعة بهدف إلحاق الضررو الإيذاء لزملائهم.
يُعرّف التنمر الإلكتروني إجرائياً في الدراسة الحالية: الدرجة التى يحصل عليها طالب التعليم الفني الثانوي الصناعي على مقياس التنمر الإلكتروني المستخدم في الدراسة الحالية.
4- طلاب التعليم الفني: Technical Education Students
هم طلاب التعليم الفني الثانوي الصناعي مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك» ببعض مدراس التعليم الفني الثانوي الصناعي بمحافظة الاسكندرية.
منهج الدراسة :
تعتمد الدراسة الحالية على المنهج الوصفي الارتباطي الذي يناسب طبيعة الدراسة والأكثر ملاءمة لتحقيق أهدافها.
مجتمع الدراسة:
يمثل مجتمع الدراسة طلاب الصف الثالث بالتعليم الفني الثانوي الصناعي بمحافظة الاسكندرية .
عينة الدراسة:
تكونت العينة الأساسية للدراسة من (387) من طلاب الصف الثالث، منهم (205) ذكور و(182) إناث ببعض مدارس التعليم الفني الثانوي الصناعي بمحافظة الأسكندرية.
أدوات الدراسة:
تتمثل أدوات الدراسة فيما يلي:
1- مقياس إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك”. إعداد الباحثة
2- مقياس القلق المهني. إعداد الباحثة
3- مقياس التنمر الإلكتروني إعداد الباحثة
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:-
1- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي و التنمر الإلكتروني لدى طلاب التعليم الفني الثانوي الصناعي .
2- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين القلق المهني و التنمر الإلكتروني لدى طلاب التعليم الفني الثانوي الصناعي .
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الذكور والإناث لدى عينة الدراسة على مقياس إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في بعد ( كثافة استخدام الفيسبوك).
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الذكور والإناث لدى عينة الدراسة على مقياس إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في بعدي (إفشاء البيانات الشخصية و الأسرية على الفيسبوك- استهلاك الوقت على الفيسبوك دون ضرورة أكاديمية) لصالح الذكور.
5- وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الذكور والإناث لدى عينة الدراسة على مقياس القلق المهني و أبعاده الفرعية لصالح الذكور.
6- وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الذكور والإناث لدى عينة الدراسة على مقياس التنمر الإلكتروني وأبعاده الفرعية لصالح الذكور.
7- يمكن التنبؤ بالتنمر الإلكتروني من خلال إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والقلق المهني لدى طلاب التعليم الفني الثانوي الصناعي. حيث يسهم كل من إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والقلق المهني معاً بنسبة ( 60.9٪) في التنبؤ التنمر الإلكتروني.