Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة العامل السيكولوجي لنقد وتحليل مختارات من أعمال الفن المعاصر في ضوء النقد السياقى /
المؤلف
امام، رشا أحمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / رشا أحمد محمود امام
مشرف / سالى محمد على شبل
مشرف / أمل محمد حلمي
مشرف / محمود حسن العطيفى
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
236ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

الفصل الأول: ” موضوع البحث ومشكلته ”
يحتوي هذا الفصل علي خلفية البحث وتتخلص مشكله البحث في الآتي:
1- كيفية الاستفادة من تحليل الأعمال الفنية المعاصرة كمدخل للتعبير عن الأثر السيكولوجي في ضوء النقد السياقي؟
وتليها فروض البحث: تفترض الباحثة ان:
أن المنهج السيكولوجي كان له كبير الأثر في أعمال الفنانين المعاصريين في ضوء النقد السياقي.
يمكن الاستفادة من التأثير السيكولوجي في نقد وتحليل مختارات من الفن المعاصر في ضوء النقد السياقي.
أهداف البحث:
1- القاء الضوء علي الأثر السيكولوجي كمدخل لنقد وتحليل مختارات من اعمال الفن المعاصر في ضوء النقد السياقي.
2- القاء الضوء علي دور الفن تجاه قضايا المجتمع وذلك من خلال تحليل ونقد الأعمال الفنية المعاصرة التي تناولت المنهج السيكولوجي” العامل النفسي” حيث ناقشت عناصر العمل الفني والمعالجات التشكيلية والاتجاه الفني الخاص بالفنان.
الفصل الثاني: ” مدخل لدراسة علم النفس السيكولوجي ”
يتناول هذا الفصل مفهوم علم النفس، مفهوم العامل السيكولوجي. ومجالات علم النفس، ثم علم النفس البيئي (خصائصه، أهميته، مستوياته)، يتناول علم النفس الاجتماعي (مفهومه، أهدافه، مجالاته)، علم النفس الشخصية (مفهومها، أنواع الشخصية، سمات الشخصية)، ثم يتناول مدارس علم النفس (مدرسة التحليل النفسي، المدرسة السلوكية، مدرسة الجشتالت، المدرسة الغرضية، المدرسة المعرفية)، العملية الابداعية، وتعريف الابداع من وجهة نظر علماء النفس، الابداع الفني من وجهة نظر مدرسة التحليل النفسي، سيكولوجية الابداع الفني، أثر الثقافة والظروف الاجتماعية والبيئية علي العملية الابداعية للفنان.
الفصل الثالث: ” دراسة العامل السيكولوجي في أعمال الفن الحديث والمعاصر ”
ويتناول هذا الفصل الفن الحديث (نشأته، وخصائصه، العوامل التي أدت إلي ظهور الفن الحديث، تناول الفن المعاصر (نشأته، ومدراسه، المميزات التي تميز بها الفن المعاصر)، ثم تناولت تصنيف الفنانين حسب الأمراض النفسية والعقلية والبيئية (الذهان، الاكتئاب، الفصام، البارنوايا، العصاب، إضطرابات الطباع والشخصية، إضطرابات السلوك في الطفولة والمراهقة)، ودراسة أثر هذة العوامل علي فنانين الفن المعاصر والفن الحديث (فان جوخ، سلفادور دالي، جاكسون بولوك، يايوي كوساماً، فريداً كاهلوا، فرانسيس بيكون، ليلي نصير، عبد الحليم الرضوي، وغيرهم من الفنانين الحديثين والمعاصريين، ثم تناولت أثر العامل البيئي علي الفنانين المعاصريين (ضوء الشلحي، عبد الهادي الجزار).
الفصل الرابع: ” التحليل والنقد الفني لمختارات من أعمال الفن المعاصر في ضوء النقد السياقي ”
ويتناول هذا الفصل مفهوم النقد الفني وأهميته، أدواره، ووظيفته، أنواعه، مواصفات الناقد الفني، ثم يتناول مفهوم النقد السياقي، التحليل النفسي للفن، التحليل الفني، معايير اختيار الأعمال الفنية المعاصرة ذات العامل السيكولوجي في ضوء النقد السياقي، تحليل أعمال فنية وفق العامل النفسي والبيئي للفنانين الفن الحديث والفن المعاصر من خلال النقد السياقي.
الفصل الخامس: ” دراسة ميدانية ”
ويتضمن هذا الفصل عمل أستمارة (أستبيان) لاختيار الاعمال الفنية والفنانين، وعمل مقياس لتحليل وتفسير هذة الاعمال وفق المعايير والاسس.
الفصل السادس: ” النتائج والتوصيات ”
ويتضمن هذا الفصل من خلال دراسة البحث استخلاص النتائج والتوصيات ومدي تحقق فروض البحث.